رواد الأعمال: تيكنوبارك تساهم في الوعي بأهمية القطاع الرقمي في الرفع من معدل النمو والإسهام في تطوير الأداء الاقتصادي.

جمع القطب الخدماتي “تيكنوبارك” سيدي معروف بالدار البيضاء مجموعة من رواد الأعمال بنخبة من أصحاب المشاريع الصغرى والمتوسطة خاصة في المجال الرقمي على مائدة إفطار رمضاني في إطار الدورة العاشرة لتظاهرة “تيكنوفتور” المنظمة حول موضوع ” آليات لتمويل الشركات المبتكرة”. وعرفت هذه الدورة، التي نظمت يوم الأربعاء الماضي، مناسبة للإتلاف والتلاقي جمعت أزيد من 250 من أصحاب الشركات الصغرى وحاملي المشاريع الابتكارية الطموحة لتعزيز وتبادل الخبرات العلمية في المجال.
وأثارت هذه الدورة مجموعة من التساؤلات للمقاولين حول إشكالية التمويل والتدبير المالي باعتبار إستراتيجية التمويل المعتمد لا تتجزأ من خطة إنشاء المشاريع وتدبيرها اليومي وتنميتها على المدى البعيد.
وفي كلمة ترحيبية أكدت المديرة العامة للقطب الخدماتي (تيكنوبارك) بالدار البيضاء، لمياء بنمخلوف، أن قوة المجال الرقمي تكمن في تقليص مدة انتظار العملاء وتقريب المسافات وتوسيع أفق التعاون والتفاعل السريع وإجبار الشركات التقليدية الكبرى على إعادة التفكير في إستراتيجيتها التجارية واعتماد التقنيات الجديدة والوسائط الرقمية لمواكبة انتظارات الزبناء داخل المغرب وخارجه.
واعتبرت بنمخلوف، في كلمة لها بهذه المناسبة أن ظهور شبكات التواصل الاجتماعي، وتقنيات الإبحار، والبيانات الرقمية، أو المعطيات المرتبطة رقميا، “تغير بشكل عميق في طريقة عيشنا وعملنا وتفاعلنا”
وأعربت عن اعتقادها أن هذا الوعي الموحد ” يدعونا إلى الاستجابة بشكل فوري وفعال لانتظارات مقاولاتنا من خلال إقامة شراكات متميزة مع المؤسسات الرائدة عالميا في مجال التكنولوجيات المتقدمة من قبيل (إي بي إم) و (ميكروسوفت) و (سالسفورس)، وذلك لتحفيز الإبداع، والقدرة التنافسية والنمو، ووضوح الرؤية لذا مقاولاتنا”.
وتميزت الدورة العاشرة لتظاهرة “تيكنوفتور” بحضور كريم حاجي المدير العام لبورصة القيم بالدار البيضاء، والمدير العام لصندوق الضمان المركزي (CCG)، و دنيا بومهدي المديرة العامة ل MITC Capital، و أمين الهزاز رئيس الإتحاد المغربي Crowdfunding. فاعلين في المجالين المالي والرقمي بعد مسارات مهنية مليئة بالدراسات والأبحاث.
وخلال نفس الدورة، تمت مناقشة سبل تعزيز الابتكار وريادة الأعمال والتنمية والتطور الاقتصادي، و على أن الفاعلين في مقدرة على تأمين صندوق مالي من 200 إلى 700 مليون درهم لاستثمارها في الشركات الناشئة والمشاريع الإبتكارية خلال السنوات الخمس المقبلة.

< سمر أزدودي (صحافية متدربة)

Related posts

Top