رواندا تنافس المغرب على تنظيم “الشان”

اقترح جمال سلامي، مدرب المنتخب الوطني المغربي للاعبين المحليين، مواجهة منتخب تونس أو ليبيا، خلال الشهور القليلة المقبلة التي تسبق مباراة المغرب ومصر، غشت المقبل، لحساب الدور التصفوي الحاسم المؤهل إلى نهائيات بطولة إفريقيا للأمم “الشان” المقررة مبدئيا مطلع العام المقبل في كينيا.
وأكد مصدر مطلع أن سلامي طلب من الإدارة التقنية الوطنية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تدبير مباريات مع منتخبات تنتمي إلى شمال إفريقيا وقريبة شيئا ما من طريقة لعب المنتخب المصري، الذي قرر دخول تصفيات هذه النسخة من “الشان” عكس السنوات الماضية.
وأضاف المصدر ذاته أن الأخبار التي تحدثت عن برمجة مباراة ودية بشكل رسمي أمام المنتخب الجزائري لا أساس لها من الصحة، مشيرا إلى أن “ثعالب الصحراء” غير موجودين بتاتا في برنامج مواجهات الفريق الوطني للاعبين المحليين على الأقل خلال الفترة المقبلة.
من جهة أخرى كشفت مصادر جامعية أنه يرتقب عقد اجتماع بين جمال سلامي وهيرفي رونار إلى جانب الإدارة التقنية الوطنية من أجل مناقشة برنامج تحضيرات الفريق الوطني للمباراة التصفوية المقبلة أمام المنتخب المصري، وسيتم وضع الخطوط العريضة عن الطريقة التي سيتم بها استدعاء اللاعبين وتدبير التجمعات الإعدادية.
وكان جمال سلامي قد عبر عن قلقه في تصريح سابق من توقيت المباراتين أمام المنتخب المصري، إذ ستتزامنان مع فترة “المركاتو” الصيفي، ما قد يبعثر أوراق الطاقم التقني في حال مغادرة لاعبين مهمين، ممن ينتظر مشاركتهم في المعسكرات التحضيرية، للاحتراف خارج المغرب.
على صعيد آخر، أبدت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، رغبة كبيرة في تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين، المقررة العام المقبل، بعدما سحب الاتحاد الأفريقي “كاف”، تنظيم البطولة من كينيا.
كان الاتحاد الأفريقي، قرر سحب تنظيم البطولة من كينيا؛ بسبب ضعف الإمكانيات، وتأخرها في اتخاذ إجراءات تنظيم البطولة، من تجهيز الملاعب المنظمة للبطولة، وغير ذلك من الأمور التنظيمية.
وتعد رواندا، منافس قوي للمغرب على تنظيم البطولة، ومن المقرر أن يفاضل الاتحاد الأفريقي “كاف” بينهما.
كان من المقرر أن تستضيف المغرب بطولة كأس أمم أفريقيا 2015، لكنها اعتذرت في ذلك الوقت لتفشي وباء الإيبولا، وتم إسناد تنظيم البطولة إلى غينيا الإستوائية.
وزار عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الأفريقي، المغرب مؤخرا، وأبدى إعجابه الشديد بالإمكانيات الكبيرة، وأكد قدرة المغرب على تنظيم مسابقات كروية كبرى.
يذكر أنه في حال تم إسناد تنظيم البطولة للمغرب، فإنه لن تخوض مباراة مؤهلة للبطولة، والمقررة مع المنتخب المصري، الذي سيتأهل هو الآخر مباشرة في حال تنظيم المغرب البطولة.

بيان

Related posts

Top