روبن ويليامز موهبة فذة انهزمت في صراعها ضد الاكتئاب

في تاريخ السينما رجالات وأفلام تركت فينا أحزانا ومزيج من المشاعر المختلطة.أفلام بالفعل لا يمكننا وصفها الا بروائع سينمائية خالدة. من الصعب جدا أن نحصرها فى عدد بسيط أو فى القائمة التى نعرضها لقرائنا في هذه الحلقات الرمضانية.

الحلقة 4

ولد روبن ويليامز في 21 يونيو 1951 لروبرت فيتزجيرالد ويليامز ولوري ماكلورين، وهو أحد ثلاثة أطفال. عمل والده كمدير تنفيذي في شركة فورد للسيارات بينما كانت والدته عارضة أزياء سابقة.
انتقلت عائلته إلى ميشيغان عندما كان طفلًا وهناك التحق بمدرسة Detroit Country Day School. رغم كونه طالبًا مجتهدًا واهتمامه بالرياضة إلا أن تعرض للتنمر في المدرسة وكان انطوائيًا قضى معظم وقته وحيدًا.
ارتاد بعد ذلك ثانوية ريدوود وتخرج منها عام 1969، لكن في هذه المرحلة أصبحت له شعبية بين زملائه وكان دائمًا ما يلقي الدعابات ويجعل الآخرين يضحكون.
كان لديه ميل للتمثيل من سن مبكرة وحصل على منحة دراسية كاملة لحضور مدرسة جوليارد الموقرة في مدينة نيويورك في عام 1973.
بدأ وليامز حياته المهنية في أداء العروض الكوميدية خلال السبعينيات. بينما كان يؤدي في نادي الكوميديا في لوس أنجلوس في عام 1977، رصد المنتج التلفزيوني جورج شلاتر موهبته وطلب منه أن يظهر في عرضه Laugh-In.
كان ظهوره التلفزيوني لأول مرة في أواخر عام 1977 حيث قام إحدى وصلاته الكوميدية المطولة. على الرغم من أن Laugh-In لم يكن ناجحًا، فإنه أدى بالتأكيد إلى الاعتراف بمهوبته. خضع للاختبار لدور مورك الفضائي من أجل عرض Happy Days في عام 1978. عندما طلب منه أن يجلس، جلس على الفور على رأسه مما أعجب حقًا المنتج، غاري مارشال. كانت شخصية ناجحة بحيث أنها انطلقت لتكوّن برنامج مستقل.
أدى ويليامز لأول مرة دور بطولة وأدى شخصية بحار السبانخ الشهير Popeye عام 1980 من إخراج روبرت آلتمان وشاركته البطولة شيلي دوفال.
تابع ويليامز بسلسة من الأدوار السينمائية الناجحة على مر السنين، وعرض مواهبه الممتازة في الكوميديا وقدرته على تأدية أدوار جدية ناجحة. لاحقًا في فيلم Good Morning Vitnam 1987 أدى ويليامز دور أدريان كرونور وهو موزع موسيقي في إذاعة، بينما لعب دور المفكر الحر جون كيتينغ في فيلم Dead Poets Society 1989، حصل كلا العملين على أوسكار أفضل ممثل رئيسي.
من أكثر الأدوار الكوميدية التي أداها شهرة Mrs. Doubtfire لعام 1993، حيث لعب دور أب مطلق يتنكر كمربية ليكون قريبًا من أطفاله، من أكثر الأدوار ابداعًا وشهرة، حيث اتقن تأدية دور الرجل والسيدة العجوز في ذات الوقت بشكل مثير للإعجاب.
من بين الأعمال الرائعة التي شارك بها فيلم Good Will Hunting عام 1997، لعب دور الطبيب النفسي الذي يعالج الشاب العبقري المضطرب الذي أدى دوره مات ديمون، خوله الفيلم للفوز بعدد من الجوائز.
اشتهر ويليامز بالفكاهة كما أنه استكشف الشخصيات السوداوية في العديد من الأفلام.
في صيف2006 عانى ويليامز من انتكاسة في إدمانه للكحول وأجبر نفسه على الذهاب إلى مرفق لإعادة التأهيل والعلاج من الإدمان في غشت.
انتعش بسرعة، وعاد إلى لعب دور البطولة في الفيلم الكوميدي License to Wed مع ماندي مور وجون كراسينسكي.
عاد ويليامز إلى أدواره الكوميدية وذلك في Man of The Year 2006 وهو عبارة عن رسالة على سياسة الرئاسة الأمريكية. ومن المفارقات في نفس العام لعب ويليامز دور تيدي روزفلت في الفيلم العائلي الشهير Night at the Museam شاركه البطولة بين ستيلر. كما ظهر ويليام في الفيلم الكوميدي العائلي RV مع شيريل هانيز و كريستين شينويث وجيف دانيلز في عام 2006.
بدأ ويليامز في سبتمبر 2008 في جولة من أجل برنامجه الفردي والعرض الكوميدي Weapons of self Destruction والذي ركز على السخافات السياسية والاجتماعية.
مع انطلاقة حياته المهنية، واجه ويليامز العديد من التحديات الشخصية. واجه مشكلة إدمان المخدرات والكحول بينما كان يعمل على المسرحية الهزلية Mork and Mindy وقد عانى من الإدمان لأكثر من عقدين.
كان لديه العديد من العلاقات الرومنسية الصاخبة وبينما كان متزوجًا من الممثلة فاليري فيلاردي، كان على علاقات بنساء أخريات. تطلق ويليامز وفيلاردي في نهاية المطاف عام 1988.
وفي العام التالي تزوج من مربية ابنه مارشا غارسيس، وعلى الرغم من النكسات الشخصية التي واجهها واصل ويليامز التمثيل. لكنهما انفصلا عام 2008 بسبب الكثير من الاختلافات غير القابلة للحل.
لدى ويليامز ثلاثة أبناء زاكري ابنه من فيلاردي، زيلدا وكودي طفليه من غارسيس.
تزوج للمرة الثالثة عام 2011 من مصممة الجرافيك سوزان شنايدر.
عثر في 11 غشت 2014 على الكوميدي البالغ من العمر 63عامًا ميتًا في منزله في كاليفورنيا. وصدر هذا البيان للعلن: “توفي روبن ويليامز هذا الصباح وقد كان يصارع الاكتئاب لوقت طويل، هذه خسارة مأساوية ومفاجئة، احترام الأسرة باحترام خصوصيتهم لأنهم حزينون ويمرّون بأوقات عصيبة.

> سعيد الحبشي

Related posts

Top