رونار: قيمة بنعطية كبيرة داخل الأسود..

قَال الفرنسي هيرفي رونار، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، إن مجموعة المغرب في المونديال المقبل في روسيا قوية وصعبة، نظرا لوجود منتخبات من طينة عالمية مثل البرتغال وإسبانيا.
وكشف رونار في حوار مع قناة «بي إن سبورت» القطرية، عن صعوبة المباريات التي سيجريها في كأس العالم، واعتبر أن جميع المنتخبات ستشكّل محكا قويا للمغرب في هذا الحدث العالمي، مبرزا أن الحل سيأتي في الاختبار الأول مع إيران، في حين أن البرتغال وإسبانيا لهما مستوى عال جدا، لكن لن يمنع ذلك من حدوث مفاجآت.
وأضاف المتحدث نفسه أن لاعبي المنتخب يتحلّون بثقة كبيرة ولهم إمكانيات جيدة، حيث سبق وأن تحدث مع فيصل فجر، لاعب «خيتافي» الإسباني، عن مباريات كأس العالم ومواجهته المرتقبة مع منتخب «لافوريا روخا»، وأكّد له أن اللاعبين المغاربة سيقومون بما يجب القيام به، في إشارة منه إلى تطلع المغرب لهزم هذا الفريق القوي.

> كيف ترى حظوظ المنتخب المغربي في مونديال روسيا، بحكم تواجده في مجموعة قوية؟
< يبدو أن مجموعة المغرب في كاس العالم 2018 صعبة للغاية، لكن العناصر الوطنية قادرة على تحقيق المفاجاة، ومواجهة قوة منتخبات اسبانيا والبرتغال، وتحقيق نتيجية إيجابية أمام إيران.
وأضاف الناخب الوطني أن انطلاقة المنتخب الوطني كانت صعبة بعد الانطلاقة السيئة في تصفيات المونديال لكن التحضير الجيد للعناصر الوطنية أعطى أكله، حيث نجح الأسود في تحقيق نتائج إيجابية في باقي المباريات وانتزوعوا التأهل إلى نهائيات كأس العالم عن جدارة واستحقاق.
وعن المنتخب المغربي، قال رونار إن مباريات الأسود لن تكون سهلة خصوصا أنه يتواجد مع بطل العالم سابقا وبطل أوروبا، وأقوى المنتخبات الآسيوية، مشيرا أن المباراة الأولى ستكون حاسمة بشكل كبير في التأهل إلى ثمن النهائي، حيث أن الفوز على إيران سيعطي حافزا أكثر لـ “أسود الأطلس” من اجل تحقيق نتائج إيجابية في مبارتي البرتغال وإسبانيا.

> ما هي علاقتك بعميد الأسود المهدية بنعطية؟
< أكد مدجرب المنتخب الوطني أن علاقته بالعميد مهدي بنعطية، مدافع “يوفنتوس” الإيطالي جيدة، مضيفا أنه واحدا من اللاعبين المجربين والمهمين داخل تشكيلته، كما أنه يمتاز بقوة مؤثّرة داخل الميدان وخارجه، وقيمته الكروية تسبقه بلعبه لفرق عالمية قوية في إيطاليا وألمانيا، إضافة إلى كونه كان مساهما في التأهل إلى كأس العالم.

> يبدو أنك غيرت رأيك في لاعبي الخليج..وذلك من خلال قرارك بمتابعة ثلاثة لاعبين هناك..
< قال الناخب الوطني، هيرفي رونار، إنه غير رأيه في محترفي الخليج، بعد أن قرر متابعة الأسماء المغربية المتألقة في مختلف الدوريات الخليجية، خاصة الدوريين السعودي والإماراتي، واللذان يعرفان بروز مجموعة من اللاعبين المغاربة، المنتقلين حديثا من البطولة.
وأضاف رونار أنه قرر متابعة كل من أشرف بنشرقي، اللاعب السابق للوداد والمحترف حاليا في فريق الهلال السعودي، ومحمد فوزير، هداف وصانع ألعاب فريق النصر السعودي، بالإضافة إلى مراد باتنة، الذي يقدم هو الآخر مستوى كبير رفقة نادي الثقافي الإماراتي.
وتابع، لقد صرحت في العديد من المناسبات، أني لن أعتمد على اللاعبين المغاربة المحترفين في الدوريات الخليجية، بسبب ضعف المنافسة، غير أن تطور الكرة، خاصة في الدوريين السعودي والإماراتي، وتألق بعض الأسماء المغربية، التي خلقت الحدث في الخليج، في الفترة الأخيرة، دفعاني إلى تغيير رأيه، وقد نرى هذه الأسماء في المباريات الودية المقبلة للأسود قبل المونديال.

> هل فعلا تود مغادرة المنتخب الوطني بعد نهاية مونديال روسيا؟
< أكد مدرب المنتخب الوطني أنه ينتظر نهاية مونديال روسيا من أجل مغادرته لـ “الأسود”، وبعدها سيرى كيف ستسير الأمور، حينما ألمح لذلك خلال تصريحاته، مضيفا أنه يتمنى تدريب فريق أوروبي كبير في المستقبل.
وأكد رونار أنه لايمانع في تدريب فريق كبير في “القارة العجوز”، إذا أتيحت له الفرصة، مشيرا في التصريح ذاته إلى أنه جزء كبيرا من طموحاته، بعد تتويجه بلقبين قاريين مع زامبيا والكوت ديفوار، والوصول إلى نهائيات كأس العالم مع “الأسود”.
وكانت الجامعة قد سارعت لتمديد عقد رونار بعد أن تمكن من قيادة الأسود إل نهائيات مونديال روسيا 2018، بعد غياب طويل امتد لـ 20 سنة، منذ مونديال فرنسا 1998.
وتلقى رونار العديد من العروض لتدريب منتخبات عربية وإفريقية، لكنه رفضها والتزم بالعقد المبرم مع الجامعة، علما أن رابته الشهري قد ارتفع بعد أن أهل المنتخب الوطني إلى كأس العالم.

> هل أنت قلق من جلوس الحارس الرسمي للمنتخب المحمدي في الإحتياط؟
< عبر الناخب الوطني هيرفي رونار عن قلقه لجلوس الحارس المغربي منير المحمدي في دكة إحتياط فريقه الإسباني نومانسيا، مشيرا أنه عبر عن ذلك خلال حديث دار بينه وبين مساعديه مصطفى حجي، وباتريس بوميل إزاء الوضعية الصعبة التي يعيشها حامي عرين أسود الأطلس الأول، في الوقت الذي يلعب زميله ياسين بونو مع فريقه جيرونا كأساسي، مضيفا أنه إذا استمر الوضع فإنه سيمنح فرصة الظهور للحارسين معا في المبارتين المقبلتين للأسود أمام صربيا وأوزبكستان في 23 و27 مارس المقبل، بطورينو والدارالبيضاء على التوالي.

يبدو أنك مصر على استدعاء فيصل فجر دائما إلى صفوف المنتخب رغم تدني مستواه بين الفينة والأخرى؟
< الناخب الوطني كان رده هو كون لاعب خيطافي الإسباني يتوفر على قدرة على تحمل الضغط والتألق أمام كبريات الأندية الإسبانية في “الليغا”، وهو مايجعله دائم الحضور مع الفريق الوطني، مثلما سيكون عليه الحال خلال المواجهتين المقبلتين للمغرب أمام صربيا وأوزبكستان في 23 و27 مارس المقبل بطورينو الإيطالية والدار البيضاء.

إعداد: محمد نجيب – تصوير: عقيل مكاو

Related posts

Top