رونو المغرب تحافظ على ريادتها التجارية بحصة 40% من السوق

استطاعت مجموعة رونو المغرب، الصمود في سوق تأثرت بشكل خاص، في ظل الأزمة الصحية الدولية، حيث أظهرت مجموعة رونو المغرب قدرتها على الصمود في سوق تأثرت بشكل خاص، متمكنة من الحفاظ على ريادتها التجارية بحصة 40% من السوق للسنة الرابعة على التوالي.
وفي سياق متصل، كشفت المجموعة، مساء أول أمس الثلاثاء، في ندوة صحفية عن بعد، أن العلامة التجارية داسيا حطمت رقمها القياسي من حصة السوق في 2020 بنسبة 6.28 .%
وتعلق المجموعة آمالها على السنة الجارية، وقالت في الندوة ذاتها، إن هذه السنة ستكون سنة مفعمة بالتفاؤل مع إطلاق موديالت جديدة من طراز داسيا ورونو في مصنعي المجموعة بالمملكة وفي السوق الوطنية.
وأكدت المجموعة أنها أنشطتها الصناعية والتجارية تأثرت بفترات الحجر الصحي المختلفة ووقف الأنشطة سواء بالمغرب أو في الأسواق المستوردة.
وشددت المجموعة على أنها وبالرغم من ذلك، تمكنت من الحفاظ على نشاطها التجاري على التراب المغربي، والاستجابة للطلب من البلدان المستوردة، بالإضافة الى مشاركتها في الأعمال التضامنية الوطنية.
وتعتبر المجموعة المغرب ركنا من أركان تنافسيتها الصناعية وفاعلا محوريا في خطتها الإستراتيجية الجديدة “رونوليسيون”.

وكشفت المجموعة أنه رغم التعليق المؤقت لنشاط المصنعين بطنجة والدار البيضاء ما بين مارس وأبريل نظرا لتطبيق الإجراءات الصحية المرجعية، يواصل موقعا الإنتاج العمل بثلاث فرق مكتملة، وبمرونة أكبر للاستجابة لحاجات البلدان المستوردة.
وتابعت أنه في 2020، وصل إنتاج المصنعين التابعين لمجموعة رونو بالمغرب إلى 474.277 مركبة، أنتج منها 769.209 بمصنع طنجة و705.67 بمصنع رونو بصوماكا في الدار البيضاء.
وخلال سنة طبعتها التحديات بشكل خاص، يسير مصنعا المملكة نحو النجاح في تحويل أداتهما الصناعية من خلال تخطيط يخص كل موقع على حدة، يرافق كل واحد منهما صناعة المنتوجات الأكثر مبيعا من العلامة التجارية داسيا منذ إطلاقها.
وفي 2021، سيستقبل المصنعان، حسب المجموعة، جيل داسيا الجديد : (سانديرو الجديدة، وسانديرو ستيبوي) بمصنع طنجة ومصنع صوماكا (ولوكان) بمصنع صوماكا. وسينتج مصنع طنجة، وللمرة الأولى، طرازا للعالمة التجارية رونو، مساهما بذلك في إحياء العلامة الأيقونة رونو من
خلال طراز رونو إكسبريس الجديد.
وبلغت صادرات مجموعة رونو المغرب 951.247 مركبة في 2020، أي بتراجع وصل إلى 30%، مقارنة بسنة 2019. وصدر مصنع طنجة 336.197 مركبة، أي حوالي 94% من إنتاجه. أما مصنع رونو بالدار البيضاء (صوماكا)، فقد صدر 75% من إنتاجه، أي ما يعادل 615.50 مركبة.
ويصدر إنتاج المصنعين بطنجة والدار البيضاء إلى بلدان يبلغ مجموعها 73 بلدا، مما يجعل إشعاع عالمة “صنع في المغرب” إشعاعا متواصلا.
وقالت المجموعة أنه في سياق الجائحة، انخفضت مبيعات السيارات الجديدة في سوق السيارات بحوالي 20% في 2020 مقارنة بالسنة السابقة. واحتفظت Maroc Commerce Renault بزعامتها في سوق السيارات بحصة متراكمة من السوق وصلت إلى 1,41% في 2020، كما احتفظت العلامتان التجاريتان داسيا ورونو بالرتبة الأولى والثانية على التوالي.
وفي 2020، سوقت المجموعة 730.54 مركبة كرقم تراكمي خلال السنة. وبيع من سيارة داسيا مجموع وصل إلى 173.38 سيارة، مما يجعل حصتها من السوق على امتداد السنة تصل إلى 6,28% وهو أداء
ملحوظ، حيث أن كل موديلات داسيا رائدة داخل صنفها.
أما العلامة التجارية رونو، فقد بيع منها مجموع وصل الى 557.16 سيارة، أي حصة من السوق تبلغ . %12,4
وتحققت هذه النتائج، حسب المجموعة، بفضل عرض يتطابق وتوقعات السوق مع إطلاق طرازين جديدين لرونو كان الزبناء ينتظرونهما بشغف : رونو كليو الجديدة، ورونو كابتور الجديدة.
وهكذا، تندرج سبع موديالت لمجموعة رونو المغرب في قائمة سبع أفضل مبيعات 2020 :داسيا سانديرو التي تعتبر الأكثر مبيعا بالمغرب، حيث وصل عدد السيارات التي تم تسليمها إلى 8914 سيارة. داسيا دوكر، ثاني سيارة تجارية تهيمن على السيارات من فئتها بمبيعات وصلت إلى 8722
سيارة، أي بحصة 6,47% من فئتها. داسيا لوكان 8476 سيارة تم بيعها، رونو كليو 7762 سيارة تم بيعها، داسيا لودجي 5270 سيارة تم بيعها، تحتل كل منها الدرجة الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي.
وتبقى داسيا داستر على رأس الموديلات من فئتها، بيع منها 5166 سيارة، كما تعتبر واحدة من كل أربع سيارات رباعية الدفع من فئة C تم بيعها. رونو كونغو 3164 سيارة تم بيعها، تحتل المرتبة السابعة في الترتيب .فيما تسجل رونو كابتور الجديدة نجاحا كبيرا، حيث أنها السيارة الرائدة في صنفها منذ إطالقها في شتنبر الماضي وبيع منها مجموع يصل إلى 984 سيارة.
بخصوص سوق السيارات التجارية، تؤكد رونو زعامتها بحصة تراكمية تصل إلى 1,24%من السوق.

< عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top