ريال مدريد يخطو بثبات نحو دور الثمانية من عصبة الأبطال

ثأر ريال مدريد من مضيفه روما الإيطالي وهزمه (2-0) أول أمس الأربعاء في ذهاب دور الثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا، ليقطع شوطا كبيرا نحو ربع النهائي إلى جانب فولفسبورغ الألماني العائد بالفوز من أرض جينت البلجيكي (3-2).
وفي أول مشاركة قارية لمدربه الجديد الفرنسي زين الدين زيدان، حل ريال مدريد على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية، محققا فوزه السادس في 6 مباريات تحت إشراف زيدان منذ تعيينه في 4 يناير الماضي بدلا من رافايل بينيتيز المقال لسوء النتائج.
وتقام مباراة الإياب يوم الثلاثاء 8 مارس المقبل على ملعب “سانتياغو برنابيو” في مدريد.
 وهذا أول فوز لريال على أرض خصم إيطالي في الأدوار الاقصائية من البطولة القارية منذ 29 عاما، عندما تخطى نابولي 3-1 بمجموع المباراتين في 1987، إذ فشل في 8 محاولات لاحقة.
وعول ريال كالعادة على هدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي خطف الهدف الأول رافعا رصيده في صدارة ترتيب هدافي المسابقة إلى 12 هدفا.
ويتصدر رونالدو أيضا ترتيب الهدافين التاريخي للمسابقة منذ 1992-1993 مع 89 هدفا مقابل 80 لغريمه الأرجنتيني ليونيل هداف برشلونة، كما يعد أفضل هداف في تاريخ ريال مدريد (346هدفا)، وهذا الهدف الـ33 لرونالدو في 32 مباراة في مختلف المسابقات.
من جهته، بات روما، وصيف 1984 والذي خاض مواجهته القارية الأولى بعد عودة لوتشانو سباليتي إلى تدريب الفريق خلفا للفرنسي رودي غارسيا الذي أقيل من منصبه لسوء النتائج، بحاجة إلى تخطي ريال في عقر داره لبلوغ ربع النهائي لأول مرة منذ 2008.
وكان سباليتي (56 عاما) على رأس روما عندما نجح الذئاب بإقصاء ريال في ثمن نهائي 2008 بنتيجة 2-1 ذهابا وإيابا، قبل أن يودع المسابقة أمام مانشستر يونايتد الانجليزي حامل اللقب لاحقا (3-0) في مباراتي ربع النهائي.
والتقى الفريقان 9 مرات في المسابقات الأوروبية، حيث فاز الريال 5 مرات، وروما 3 مرات وتعادلا مرة واحدة.
ودافع روما بشكل جيد في الشوط الأول، فقطع كل الكرات عن رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة وايسكو ورودريغيز.
 ومن تمريرة عرضية لرونالدو إلى مارسيلو، فاجأ الأخير الحارس البولندي فويتشي تشيسني بتسديدة ساقطة غير متوقعة مرت بجانب قائمه الأيسر(د 33 ).
وفي الشوط الثاني، كسر رونالدو حاجز التعادل عندما استلم الكرة من مارسيلو، فخدع القائد اليساندرو فلورنتسي وسدد بيمناه كرة في الزاوية اليسرى لمرمى تشيسني (د 57).
وحاول المصري محمد صلاح الذي قدم مباراة جيدة وستيفان الشعراوي خرق دفاع الريال والوصول إلى مرمى الكوستاريكي كيلور نافاس لكن دون جدوى.
ومن تمريرة للبديل البوسني ادين دزيكو، سدد لاعب الوسط الفرنسي ويليام فانكور كرة صاروخية كانت قريبة من معانقة شباك نافاس (د 72).
وحسم بديل ريال خيسي رودريغيز اللقاء بمجهود فردي أمام الظهير الفرنسي لوكاس دينيي وتسديدة أرضية في الزاوية اليسرى ليسجل هدفه الأول في البطولة القارية (د 86).
وتأهل ريال إلى نصف النهائي المسابقة خمس مرات على التوالي، وأحرز لقبه العاشر “لا ديسيما” في 2014 عندما كان زيدان مساعدا للايطالي كارلو انشيلوتي.
وقاد المهاجم الدولي الشاب يوليان دراكسلر فولفسبورغ الألماني إلى تخطي مضيفه غنت البلجيكي 3-2، ليعيد إحياء موسمه المتعثر بعد حلوله وصيفا لبايرن ميونيخ في 2015.
وتأهل الفريق الأخضر إلى الدور الثاني لأول مرة في تاريخه بعد إقصائه مانشستر يونايتد الانجليزي 3-2 في دجنبر الماضي، وتسبب في نقل الشياطين الحمر إلى بطولة “يوروبا ليغ”.
وافتتح دراكسلر (22 عاما) المنتقل من شالكه الصيف الماضي مقابل 35 مليون يورو التسجيل في الدقيقة 44 بتسديدة أرضية من داخل المنطقة، ثم عزز الأرقام مطلع الشوط الثاني بعد خطأ دفاعي، فتوغل وزرع كرة ساقطة في مرمى الحارس ماتس سلس (د 54).
وأضاف ماكس كروز الهدف الثالث من أمام المرمى بعد تمريرة عرضية من كريستيان تراش (د 60).
لكن جينت الباحث أيضا عن تأهله لأول مرة إلى ربع النهائي، قلص الفارق في آخر عشر دقائق بهدفين لسفن كومس بتسديدة أرضية لولبية (د 80) والبديل المالي خليفة كوليبالي برأسية من مسافة قريبة (د 89).

Related posts

Top