رَئيس الاتحاد الغامبي: لن تثنينا تهدِيدات ترامب عن التصويت لـ “موروكو 2026”

جدد الاتحاد الغامبي لكرة القدم دعمه للمغرب في سباقه من أجل نيل شرف احتضان نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، مؤكّدا عدم انصياعه لضغوطات أي طرف من أجل الإدلاء بصوته خلال مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” المقرّر في 13 يونيو المقبل، في العاصمة الروسية موسكو، من أجل الكشف عن هوية الفائز ما بين الملفين الأمريكي الشمالي والمغربي.
وصرح لامين كابا، رئيس الاتحاد الغامبي، خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة “CGTN AFRICA”، قائلا “لأني مواطن إفريقي وبالنظر إلى الصداقة التي تربطني بالمغرب من خلال جهاز الكونفدرالية الإفريقية، فإننا لن نتراجع عن مساندتنا للملف المغربي من أجل احتضان مونديال2026، إيمانا منا بأنه ترشح يهم القارة الإفريقية ككل وليس فقط المغرب”.
وتابع رئيس الجهاز الكروي الغامبي، قائلا “لا تزعجنا الضغوطات السياسية كما لا يخيفنا أن نجهر بدعمنا للملف المغربي، فعندما ستأتي المرحلة المناسبة سنؤدي واجبنا تجاههم”، في إشارة من لامين كابا إلى تصويت بلاده على ملف “موروكو2026” في حال بلوغه المرحلة النهائية، دون الاكتراث حاليا لما يحاول الخصم الأمريكي القيام به لعرقلة اللحمة الإفريقية الداعمة للمغرب.
وتأتي تصريحات المسؤول الرياضي الغامبي، في الوقت الذي عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتدخل في سباق نيل شرف احتضان “مونديال2026” لكرة القدم، بعد أن وجه، يوم الاثنين، دعوة علنية للدول الإفريقية من أجل دعم الملف الأمريكي الشمالي على حساب منافسه المغربي، وذلك على هامش زيارة رسمية للرئيس النيجيري محمد بوخاري إلى البيت الأبيض.
وكان ترامب قد هدد، الجمعة الماضي، عبر تغريدة على “تويتر”، بسحب دعم الدول التي تصوت ضد ملف الترشح المشترك، قائلا “سيكون من المؤسف أن تصنع الدول التي دعمنا دائما تكتلا ضد ترشح الولايات المتحدة. لماذا يجب أن نواصل دعم الدول التي لا تدعمنا (بما فيها الأمم المتحدة).
وكان الـ ”فيفا” قد رد يوم الثلاثاء الماضي على تهديدات الرئيس الأمريكي، ولو بشكل مقتضب، إذ قال الاتحاد في مراسلة ل ”رويترز”: ”بشكل عام لا يمكننا أن نعلق على تصريحات تهم مساطر الترشح ، ولكن يمكننا فقد أن نذكركم بدليل عملية الترشح الخاص بنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026”.
وتضمن الرد وثيقة، قوانين الاتحاد الدولي للعبة، التي تحتوي على تهديد صريح من ”الفيفا” للدول المرشحة التي يمكن أن تؤثر حكوماتها ”على نزاهة عملية الترشح، أو التأثير بشكل غير قاونوني على مساطر الترشح”.

Related posts

Top