زرعة دماغية تتيح التحكم بالأطراف الاصطناعية

أتاح باحثون في مدرسة طب جامعة جونز هوبكنز ومختبر الفيزياء التطبيقية التابع لنفس الجامعة لرجل مصاب بالشلل الرباعي التحكم بذراعين اصطناعيتين باستخدام عقله.
ووفقا لموقع مدرسة طب جامعة جونز هوبكنز، زرع جراحون ستة أقطاب كهربائية في دماغ باز شميلوسكي، والذي أصيب بالشلل الرباعي منذ أكثر من 30 عاما، لتحسين وظيفة الإحساس في يديه ومساعدته على تحريك أطراف اصطناعية ذهنيا. وأصبح بإمكانه اليوم استخدام أطرافه الروبوتية لأداء بعض المهمات البسيطة، ومنها تناول الطعام.
وقال بابلو سيلنيك، مدير الطب الطبيعي وإعادة التأهيل في مدرسة طب جامعة جونز هوبكنز، وأحد أعضاء فريق البحث “القدرة على التحكم بذراعين آليتين تؤديان نشاطا أساسيا للحياة اليومية، باستخدام أقطاب كهربائية مزروعة في الدماغ، خطوة مهمة نحو تحقيق تحكم أكثر تطورا بتغذية مباشرة من الدماغ”.
ويسعى الباحثون إلى زيادة أنشطة الحياة اليومية الممكنة عبر ربط البشر بالآلات، وتزويد المستخدمين باستجابة حسية إضافية عند أداء المهام اليومية.
ويعمل باحثون آخرون على فهم كيفية عمل الدماغ عند تعلم المهام بمساعدة تقنية واجهة الدماغ والكمبيوتر، بهدف تحسين حياة أصحاب الإعاقات، من مبتوري الأطراف والمصابين بالشلل، والذين يستخدمون الأطراف الاصطناعية العصبية.

Related posts

Top