زياش وحكيمي ينافسان على جائزة أفضل لاعب بإفريقيا

سينافس أربعة لاعبين مغاربة ومدرب مغربي على أربعة من جوائز النسخة الـ28 من حفل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) لجوائز الأفضل خلال سنة 2019، والذي سيقام يوم السابع يناير 2020 بمدينة الغردقة المصرية.
وكشف (الكاف) أول أمس الأحد عبر موقعه الرسمي، عن لائحة تضم 30 لاعبا سيتنافسون على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا لسنة 2019، والتي ضمت كلا من الدوليين المغربيين حكيم زياش (أجاكس أمستردام الهولندي) وأشرف حكيمي (بوروسيا دورتموند الألماني).
وقدم زياش وحكيمي أداء مميزا رفقة أجاكس ودورتموند، حيث قاد الأول ناديه إلى إحراز لقب الدوري والكأس الهولنديين وبلوغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بينما ساهم الثاني في احتلال فريقه للمركز الثاني بالدوري الألماني.
بيد أن الثنائي المغربي لم يقدم الشيء الكثير رفقة المنتخب الوطني الذي ودع نهائيات كأس أمم إفريقيا “مصر 2019” من دور ثمن النهاية على يد منتخب بنين المتواضع.
وتميل الترشيحات أكثر إلى نجم نادي مانشستر سيتي الإنجليزي الجزائري رياض محرز الذي قاد منتخب بلاده إلى لقب كأس الأمم الإفريقية 2019، كما فاز رفقة ناديه بثلاثية محلية نادرة (الدوري الممتاز وكأس الرابطة وكأس الاتحاد).
أما أبرز منافسي محرز، فيتقدمهم النجم المصري لنادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا، لكنه فشل مع منتخب بلاده وخرج مبكرا من كأس أمم إفريقيا، علما أنه فاز بالجائزة في آخر مناسبتين.
كما تبقى حظوظ زميل صلاح في ليفربول السنغالي ساديو ماني، قائمة في المنافسة على الجائزة بعدما توج باللقب الأوروبي مع ناديه وبلغ نهائي البطولة الإفريقية مع السنغال.
من جهة، سيدافع حكيمي (21 عاما) عن جائزة أفضل لاعب واعد التي حصدها السنة الماضية، بعدما تقد قائمة تضم 16 لاعبا أعمارهم تقل عن 23 سنة.
وكان حكيمي قد فاز بالجائزة سنة 2018، بعد تفوقه على الإيفواري فرانك كيسي والنيجيري ويلفريد إنديدي.


وفي ترشيحات جائزة أفضل إفريقي لسنة 2019 داخل القارة، تواجد لاعبا فريق الوداد البيضاوي إسماعيل الحداد ووليد الكرتي في لائحة الـ20 لاعبا، بعدما لعبا دورا كبيرا في قيادة الفريق الأحمر إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا، ناهيك عن تتويجه بلقب البطولة الاحترافية لموسم 2018-2019.
أما جائزة أفضل مدرب للسنة، فعرفت تواجد اسم المدرب السابق لفريق نهضة بركان منير الجعواني، بعدما قاد فريقه إلى نهائي كأس الاتحاد الإفريقي وخسر اللقب بصعوبة أمام نادي الزمالك المصري.
ولا تبدو حظوظ الجعواني كبيرة نظرا للأفضلية التي يتمتع بها مل من الجزائري جمال بلماضي الذي قاد بلاده لكأس أمم إفريقيا 2019، والتونسي معين الشعباني المتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا رفقة نادي الترجي التونسي.
وكان الناخب الوطني السابق الفرنسي هيرفي رونار قد فاز بجائزة أفضل مدرب لسنة 2018، بعد نجاحه في قيادة المنتخب المغربي إلى التأهل لنهائيات كأس العالم بروسيا.

صلاح الدين برباش

Related posts

Top