زيتون فلسطين وقطعان المستوطنين

يعتبر قطاع الزيتون في فلسطين من أكثر القطاعات وأبرزها تأثيراً من حيث النهوض بمستقبل القطاع الزراعي بالإضافة إلى الأهمية التاريخية والرمزية لشجرة الزيتون. الا ان الموسم على اهميته محفوف بالمخاطر كون شجرة الزيتون عنوان صمود وثبات المزارع في ارضه المستهدفه كما الكل الفلسطينيين قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين.
ففي كل عام تتعرض اشجار الزيتون. الى عشرات الاعتداءات من قبل المستوطنين خلال موسم قطف ثمار الزيتون؛ والتي تتمثل بحرق الأشجار، سرقة الثمار، تقطيع الأغصان، واقتلاع الأشجار وسرقتها وسكب مواد كيماوية، فضلا عن استخدام المستوطنين سلاح “المجاري” في العديد من المواقع التي سيطرت عليها او التي تريد ابعاد اصحاب الأراضي عن اراضيهم من خلالها، حيث يقومون بضخ مياههم العادمة إما بشكل مباشر أو في الأراضي القريبة منها بحيث تتسرب وتتجه إلى الزيتون، الأمر الذي يؤدي إلى فساد الزيتون او عدم القدرة على قطفه أصلا بسبب غرق الشجرة بها. اضف الى ذلك مصادرة مئات الدونمات التي تبتلع معها مصدر دخل مئات بل الاف العائلات  الفلسطينية  التي تنتظر هذا الموسم بفارغ الصبر، أما المُزارع الفلسطيني  في القرى المحاذية لجدار الفصل العنصري فهو يتعرض لمعاناة أخرى، حيث يجب عليه استصدار تصريح من طريق الارتباط المدني للسماح له بدخول أرضه وقطف الثمار حيث يمنع الكثير من الأهالي من دخول الأراضي الزراعية خلف الجدار بدعوى أنهم مرفوضون أمنياً.
هذا هو حال موسم الزيتون الحالي في الضفة  الغربية  جراء اعتداءات المستوطنين المتزايدة والتي تفاقم معاناة المزارعين الفلسطينيين..
اما على صعيد الإعتداءات لهذا الموسم فقد شهدت المحافظات الشمالية اعتداءات عدة واستشهد خلال هذا الموسم على يد قوات الإحتلال كل من عدي المسالمة من بلدة بيت عوا في محافظة الخليل و رياض دار يوسف من قرية الجانية في محافظة رام الله، وتلخصت اعتداءات الإحتلال والمستوطنين كما وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان على النحو التالي:

محافظة نابلس

2/10/2015 أضرم المستوطنون النيران بعشرات اشجار الزيتون في محيط منزل “ام ايمن صوفان” الواقعة على بعد عشرات الامتار من مستوطنة “ايتسهار” بورين جنوب جنوب نابلس.
3/10/2015 أضرم مستوطنون النار، في حقول زراعية ببلدة حوارة جنوب نابلس. بمنطقتي اللحف والطيرةما ادى الى احتراق عشرات اشجار الزيتون
4/10/2015 أضرم مستوطنون، النار في حقول زراعية بقرية عوريف جنوب نابلس، في الجهة الشرقية من قرية عوريف. وغالبية الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون
9/10/2015 هاجم عشرات المستوطنين عددا من المزارعين خلال قطف ثمار الزيتون في يانون بينما قام عشرات المستوطنين بتحطيم اشجار الزيتون في منطقة روجيب شرق مدينة نابلس.
13/10/2015 احتجزت مجموعة من المستوطنين وبحماية جيش الاحتلال، أربعة مواطنين كانوا يقطفون الزيتون واعتدت بالضرب عليهم في منطقة تقع بين قرية تل والشارع المؤدي إلى قلقيلية.وذكرت المصادر أن المواطنين هم: عبد الله محمد عبد الله شتيه، واحمد نايف هندي، ومقداد زيدان، وكريم عبد المنعم رمضان.إلى ذلك، أفادت المصادر بأن الفتى محمود شاهر رفعت ياسين (18 عاما)، من بلدة بيتا، وصل مشفى رفيديا مصابا برضوض، عقب الاعتداء المستوطنون عليه، أثناء تواجده بالقرب من مستوطنة “كارني شمرون” قرب قلقيلية.
14/10/2015 احرق مستوطنون، ، حقول زيتون في بورين  جنوبنابلس في منطقة جبل سلمان في بورين ولاحقوا المزارعين واطلقوا النار عليهم.
17/10/2015 هاجمت مجموعة من المستوطنين، اراضي المزارعين في قرية بورين جنوب نابلس بحماية من جنود الاحتلال الاسرائيلين وقاموا بطردهم من اراضيهم ومنعهم من قطف ثمار الزيتون بحجة انها “منطقة عسكرية مغلقة”.
19/10/2015 منع مستوطنون ، محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب ومن معه من قطف ثمار الزيتون في قرية سالم شرق نابلس، حيث قطعوا الطريق على المشاركين في الحملة التطوعية لقطف الزيتون في الأراضي القريبة من مستوطنة “الون موريه”.
23/10/2015 أشعل عدد من مستوطني “قدوميم “المقامة عنوة على أراضي المواطنين في كفر قدوم، بشكل متعمد النار في حقول الزيتون القريبة من المستوطنة، ومارسوا أعمال عربدة وتخريب بتزامن مع موسم قطف ثمار الزيتون، وأن النيران أتت على عدد من أشجار الزيتون الواقعة بمحاذاة الطريق العام قلقيلية- نابلس.
24/10/2015 أحرق المستوطنون مساحات من الأراضي الزراعية في بلدة بورين جنوب مدينة نابلس ،عشرات المستوطنين هاجموا المنطقة الشرقية من البلدة، وأضرموا النار في الأراضي الزراعية، المزروعة باشجار الزيتون مما أدى إلى امتداد النيران على مساحات واسعة، قبل أن تتمكن طواقم الدفاع المدني من إخماد النيران.
24/10/2015 هاجم العشرات من المستوطنين من مستوطنة “براخا”، للمرة الثانية منازل وممتلكات المواطنين في قرية بورين،  جنوب نابلس.و المواجهات وقعت شمال القرية، حيث اضرم المستوطنون النار في الحقول الزراعية واشجار الزيتون، وحاولوا الاعتداء على منازل المواطنين، قبل ان يتصدى لهم شبان القرية.
26/10/2015 اعتدى مستوطنون من مستوطنة ‘ألون موريه’، على قاطفي الزيتون في قريتي دير الحطب وعزموط شرق نابلس، قطعان من المستوطنين قامت بالهجوم على المواطنين الذين يقومون بقطف ثمار الزيتون في قرية دير الحطب قرب الشارع الالتفافي، واصيب الحاج توفيق محمد عمر البالغ من العمر 75 عاما اثر الاعتداء عليه
29/10/2015 هاجم مستوطنون، مزارعين ورشقوا المركبات بالحجارة بين بلدتي برقة وبزاريا شمال نابلس، حيث لاحقوا المزارعين وهاجموهم، كما رشقوا عددا من المركبات بين برقة وبزاريا.
31/10/2015 هاجم مستوطنون من مستوطني “يتسهار” متطرفون مزارعي بلدة بورين جنوب مدينة نابلس ورشقوهم بالحجارة، واستولوا على ثمار الزيتون إضافة إلى المعدات المستخدمة في القطف، قوات الاحتلال التي تواجدت في المكان لم تحرك ساكنا لوقف اعتداءات المستوطنين، بالرغم من وجود تنسيق مسبق لقطف الزيتون في هذه المناطق”. كما احتجزت قوات الاحتلال حافلة لمتطوعين أجانب على الطريق الالتفافي لمستوطنة “يتسهار”، ومنعتهم من الوصول إلى بورين لمساعدة المزارعين في قطف ثمار الزيتون.
 9/11/2015 اطلق مستوطن اسرائيلي من مستوطنة “معالي لبونه”، النار على عشرات المواطنين الذين يقطفون ثمار الزيتون في منطقة اللبن الشرقية جنوبنابلس.

محافظة رام الله

 16/10/2015 اعتدى مستوطنون على عدة عائلات فلسطينية  في في بلدة سلواد برام الله  وعلى المزارعين أثناء قطافهم للزيتون
17/10/2015 قالت مصادر طبية فلسطينية ، ان مزارعا فلسطينيات  من محافظة رام الله والبيرة، اعتدى عليه جنود الاحتلال،، استشهد، صباح، في المستشفى بخلطة قلبية.والشهيد هو رياض إبراهيم دار يوسف (46 عاما) من قرية الجانية غرب رام الله، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء وزارة الصحة الفلسطينية  قالت إن عائلة الشهيد أفادت لإدارة مجمع  فلسطين  الطبي  برام الله  بأن “دار يوسف” عانى من انتكاسة صحية نتيجة اعتداء قوات الاحتلال عليه وأسرته في طريق عودته من قطاف الزيتون بالقرب من مفترق مستوطنة “تلموند”

محافظة سلفيت

3/10/2015 قامت مجموعة من المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ بقطع أشجار الزيتون في المنطقة الغربية من بلدة كفر الديك غرب سلفيت من خلال مناشير آلية، وذلك في الأراضي التي تعود ملكيتها لأهالي كفر الديك”، وأقدم مستوطنون على تجريف أراض في بلدة كفر الديك غرب مدينة سلفيت وقال شهود عيان إن جرافات تابعة للمستوطنين شرعت بأعمال تجريف بمنطقة ظهر صبح شمال غرب البلدة، بالرغم من اعتراض أصحاب الأراضي على مصادرة أراضيهم لدى محاكم الاحتلال. على ذات الصعيد،
20/10/2015 قامت مجموعة من مستوطني مستوطنة “ليشم” بسرقة ثمار الزيتون وتخريب أرض زراعية تعود ملكيتها للمواطن مصلح نايف سلمان الديك من كفر الديك.

محافظة بيت لحم

16/10/2015 اعتدت قوات الاحتلال على عدد من المزارعين الفلسطينيين أثناء قطفهم ثمار الزيتون في قرية حوسان غرب مدينة بيت لحم.
19/10/2015 منعت سلطات الاحتلال المواطنين والمتطوعين، والعاملين في وزارة الزراعية، من قطف ثمار الزيتون من اراضي بير عونة في بيت جالا غرب بيت لحم، حيث افادالمواطن جريس عايد غنيمات، الذي يسكن في منطقة بير عونة، ويمتلك العشرات من اشجار الزيتون، منعه جنود الاحتلال، من قطف ثمارها بحجة ان المنطقة عسكرية مغلقة، ومن يحاول الاقتراب منها يعرض نفسه للخطر.
21/10/2015 اعتقلت قوات الاحتلال ، شابا بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح على دوار مستوطنة “عتصيون”  جنوب بيت لحم.و نقلا عن مصادر محلية ان 3 شبان كانوا يعبرون حاجز “عتصيون” فأوقفهم الجيش وادعى حيازة احدهم سكينا وهو حسام التعمري من بلدة زعترة شرق بيت لحم، فاعتدوا عليه بالضرب المبرح واعتقلوه، فيما افرجوا على الاثنين الاخرين بعد وقت قصير.ويشار ان الشاب حسام كان متجها الى عمله في قطف الزيتون في قرية دير سامت.
27/10/2015 اعتدى مستوطن على المزارع  الفلسطيني علي حماد صلاح (60 عاما) من بلدة الخضر الى الجنوب من بيت لحم بفأس (بلطة) ما ادى الى اصابته بجروح في قدمه اليمنى، حينما كان المزارع صلاح فوق دابته في الطريق الى ارضه في منطقة “فاغور” القريبةمن مستوطنة “دانيال” المقامة على اراضي محافظة بيت لحم
12/11/2015 ضخت قوات الاحتلال، المياه العادمة على أشجار الزيتون في بلدة تقوع شرق بيت لحم. في منطقة المدخل الغربي للبلدة المذكورة بشكل مفاجئ، ما يعرض أشجار الزيتون وثمارها إلى الضرر المباشر به.

محافظة الخليل

16/10/2015 ضيق جنود الاحتلال على المزارعين في منطقة تل الرميدة وسط مدينة الخليل، في محاولة منهم لإعاقة موسم قطف الزيتون.
26/10/2015 أطلق مستوطن النار على شاب من سعير كان يرافق عائلته في قطف الزيتون بمنطقة وادي سعير، حيث تقع مستوطنة “إسفر” المقامة بالمنطقة.وقالت مصادر في المستشفى الأهلي بالخليل، إن الشاب عزام عزمي شعبان شلالدة (20 عاماً) أدخل إلى المستشفى مصاباً بأربع رصاصات في وجهه وعنقه وفي الحوض والقدم، أطلقها عليه مستوطن في وادي سعير، شمال شرقي الخليل، بين بلدتي سعير وتقوع، أثناء قطفه الزيتون في المنطقة، حيث وصفت حالته بالخطيرة.
12/11/2015 أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السامة صوب عدد من المزارعين من عائلة الصليبي أثناء عملهم في قطف الزيتون في أراضيهم المحاذية لمستوطنة ‘بيت عين’ المقامة على أراضي بلدة بيت أمر، وأجبرتهم على الخروج منها بالقوة.

محافظة جنين

20/10/2015 أصيب الطفل صقر محمود حسين حرز الله (14عاما) من بلدة يعبد  جنوب غرب جنين، بجروح ورضوض، جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل المستوطنين. وقال والد الطفل، إن عددا من مستوطني ‘مابودوتان’ اعتدوا على نجله أثناء قيامه وزملائه بقطف ثمار الزيتون من أرضهم الواقعة مقابل المستوطنة، في حين تمكن زملاؤه من الفراروادخل الى مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي جراء تعرضه للضرب المبرح، وتقرحات بالجلد، إضافة لظهور دماء نزفت باتجاه الكلى.
8/11/2015 أقدم مستوطنون على منع أهالي جلبون شرق جنين شمال الضفة الغربية المحتلة  من قطف ثمار الزيتون، في الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل العنصري والتي تشكل أكثر من ثلثي أراضي القرية.وقال المواطن محمد أبو الرب من جلبون إن المستوطنين تعمدوا نشر أبقارهم ومواشيهم في أراضي المواطنين ومنعوا المواطنين من دخولها. وأشار إلى أن مستوطني مستوطنتي “ميراف” و”جلبوع” المقامة على أراضي القرية تعمدوا نشر مواشيهم وطردوا المواطنين وتحرشوا بهم وهو ما منعهم من قطف ثمار الزيتون.
 وليد أبو سرحان-رام الله

Related posts

Top