سؤال الإبداع في السينما المغربية

يتميز الفهم البسيط للسينما، بالنظر  إليها كمجال صراع حول عدد الأفلام التي يتم إنتاجها، وعدد الأفلام التي تم اختيارها وتتويجها في المهرجانات سواء الوطنية أو الدولية، هذا الصراع يتخذ أشكالا عديدة، تتداخل فيها مصالح ذات ربح ربح، صريحة تارة وخفية ثارات أخرى، صراع قد يتمركز حول التصورات والرؤى الربحية وراء الأفلام، مثلما قد يكون صراعا مباشرا سافرا  بين لوبيات هذا المجال والمؤسسات المنتجة، والسينما كفن فيها إبداع، كما يذهب أنصار هذا الاتجاه و إذا كانت كذلك، فأين يتجلى هذا الإبداع في وسط هذا الكم الهائل من الاحتكار (احتكار شركات إنتاج، واحتكار الأطقم التقنية و الفنية…) ؟
         كان المنظر الاستراتيجي 
المعروف قديما بمسرح الأفلام، هو مفهوم السينما حاليا، ويلقبونها بالفن السابع، لأن وجودها قائم على الفنون، كالمسرح، والموسيقى، والتصوير، والرسم، والشعر، والقصص،وغيرها من الفنون، ولكن هل هذه الصراعات القائمة اليوم بين الشركات المنتجة وصناع الأفلام، تركت مجالا للمواهب الفكرية للتعبير عن نفسها، و بزوغها للوجود؟ ولماذا؟ لأن الفنان القدير صاحب الموهبة الفطرية، مبادئ وقيم أخلاقية عالية لا ينزل فيها إلى مستوى الكذب والخداع والتمويه والتضليل، ومن الواضح والجلي أن من يفعل ذلك لا ينتمي إلى هذه الفصيلة جملة وتفصيلا، وخاصة في مجال السينما، وفي سوق صغير لإنتاج الأفلام كالمغرب تكون هذه الأخلاقيات منعدمة.
إن المجال السينمائي في المغرب تحكمه مصالح متبادلة بين لوبيات وأنصار باك صاحبي من جهة، وبين المطبلين، من نقاد، وكتاب،  وصحفيين، من جهة أخرى، وبين هؤلاء وهؤلاء، يبقى سؤال الإبداع غائبا، لماذا؟ لأنه بكل بساطة سيفسد العلاقات القائمة على التطبيل وعلى النفاق، وهم في ما بينهم يعرفون هذا، أما نحن فكل ما نعرفه عن السينما أنها فن وإبداع ورسالة، مفادها أن نرى الحياة من زوايا رباعية الأبعاد، تجعل الإنسان ككائن طبيعي يمضي قدما، وبين هؤلاء ونحن، يكون الإبداع هو التلقي الوحيد الذي يمكننا من تقديم الاحترام والتقدير لصناع هذا الفن، فنحن كجمهور لا نقدم الاحترام والتقدير والحب على عدد الأعمال التي قام بها الفنان، بل على تلك المشاعر والأحاسيس الصادقة  التي قدمها لنا، والتي غيرت في نفوسنا الكثير.
        إن سؤال الإبداع  في  السينما المغربية يبقى غائبا عن الندوات والمحاضرات والدراسات السينمائية، لماذا؟، لأن مفهوم الإبداع  في اللغة يفضح عمليات التضليل التي يتلقاها الجمهور، فهو الاختراع والابتكار على غير مثال سابق. وبصورة أدق هو إنتاج شيء جديدٍ لم يكن موجوداً من قبل على هذا الشكل، أي ذلك الخلق الذي لا مثيل له، خلق جديد لم نره سابقا، خالي من النسخ واللصق والاقتباس، فالحديث الذي يتم عن الإبداع في السينما المغربية، يجب تطهيره من الشوائب التي علقت به، واستحضار المفهوم أثناء النقد والكتابة وأثناء الممارسة الفعلية لصناعة الفيلم.

< عبد الرحيم الشافعي

Related posts

Top