ساكنة بلدية هرهورة تستفيد من قافلة طبية في جميع التخصصات

استفاد حوالي 700 مواطنة ومواطن من خدمات القافلة الطبية التي نظمت ببلدية هرهورة الواقعة بتراب عمالة الصخيرات تمارة، وذلك  بمبادرة من جمعية الرايان للصحة والتنمية. وشملت القافلة-  التي ساهم فيها مجموعة من أطباء الجمعية- إجراء فحوصات في مختلف التخصصات، خاصة تلك المرتبطة بأمراض القلب والشرايين، وأمراض النساء والتوليد وطب الأطفال وأمراض الأنف والحنجرة والأذن والفحص بالصدى وقياس نبضات القلب، والجراحة العامة.
وأكد  محمد عبد الصادق القادري رئيس جمعية الرايان، على أهمية هذه المبادرة التي تستهدف ساكنة الجماعة، خاصة الفئات التي تعيش أوضاعا اجتماعية صعبة، موضحا أن القافلة تعد امتدادا للأنشطة التي أطلقتها الجمعية والتي تروم من خلالها تقديم خدمات صحية واجتماعية لفائدة الساكنة، والتي لا تتمكن، لظروفها الاجتماعية المرتبطة أساسا بقدرتها الشرائية، من الاستفادة من الخدمات الصحية التي تشمل أساسا مجموعة من التخصصات  الطبية.
وأشار القادري، أن السكان الذين استفادوا من خدمات هذه القافلة ينتمون لمختلف الأعمار، أغلبهم نساء وأطفال، وأن الأطباء اكتشفوا خلال هذه القافلة أن أغلب الحالات المرضية التي سجلوها تخص أمراض أهملها أصحابها، حيث كان الأمر يتعلق بالتهابات بسيطة كان يمكن معالجتها بتناول المضادات الحيوية، خاصة حينما يتعلق الأمر بأمراض الحنجرة والأنف، سواء لدى الكبار أو الأطفال.
وأفاد المتحدث أن الجمعية تكفلت بحالة عشرة مرضى، لإجراء فحوصات طبية معمقة، وأخرى تستدعي حالتهم إجراء عمليات جراحية، حيث تم تحديد موعد مع المصابين للتنقل لمدينة الدار البيضاء من أجل القيام بذلك.
ولم يفت القادري، أن ينوه، من جهة،  بتفاني الطاقم الطبي الذي شارك في القافلة التي ضمت أيضا ممرضين، يجمع بينهم مبدأ التطوع، ومن جهة أخرى، أن يؤكد أن الجمعية خلال هذه القافلة بالإضافة إلى حرصها على إجراء فحوصات طبية  مجانية للساكنة حيث أن المستفيدين توزعوا بين النساء والرجال كهول ومسنين والأطفال، قامت بتوزيع الأدوية، مجانا، على المرضى، إضافة إلى ملابس وأحذية وبعض اللعب لفائدة الأطفال.

Related posts

Top