سحر مودريتش يقود كرواتيا إلى ثمن نهاية “اليورو”

قاد المخضرم لوكا مودريتش منتخب كرواتيا إلى الدور ثمن النهائي من كأس أمم أوروبا لكرة القدم بهدف وتمريرة حاسمة في الفوز 3-1 على اسكتلندا في غلاسكو الثلاثاء ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الرابعة، خاطفا الوصافة مستفيدا من سقوط تشيكيا أمام إنجلترا.
وسجل أهداف المنتخب الكرواتي نيكولا فلاشيتش (17) ومودريتش (62) وإيفان بيريشيتش (77)، فيما أحرز كالوم ماكغريغور هدف اسكتلندا الوحيد في المباراة والبطولة (42).
وبهذا الفوز، رفعت كرواتيا رصيدها إلى أربع نقاط بالتساوي مع تشيكيا.
لكن وصيفة بطل العالم خطفت الوصافة بفضل الأهداف المسجلة في دور المجموعات على حساب تشيكيا الثالثة التي سقطت بهدف نظيف أمام إنجلترا.
وبعد حملة ناجحة في مونديال روسيا 2018، حينما حل وصيفا لفرنسا (4-2)، تبدلت معالم منتخب كرواتيا في البطولة الحالية، فقدم صورة باهتة في البطولة القارية من دون إيفان راكيتيش وماريو ماندجوكيتش المعتزلين دوليا.
وخسرت كرواتيا أمام منتخب “الأسود الثلاثة” بهدف نظيف وتعادلت مع تشيكيا 1-1 في كأس أوروبا، ووضعت نفسها في موقع صعب.
لكن مباراة الثلاثاء شكلت انتفاضة للكرواتيين الذين بدأوا المباراة بعزيمة قوية.
وفي الدقيقة 17، رفع فلاشيتش من مستوى إثارة المباراة بافتتاحه التسجيل لكرواتيا، بتسديدة زاحفة أرضية إلى يمين الحارس الاسكتلندي ديفيد مارشال.
وقبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول، أعاد الاسكتلنديون المباراة إلى النقطة الصفر، وأدركوا التعادل عن طريق ماكغريغور الذي سدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء وأسكنها شباك دومينيك ليفاكوفيتش (42).
ودخل المنتخب الكرواتي الشوط الثاني ضاغطا بشدة ومصمما على خطف التأهل.
وكان له ذلك بتسجيل هدف ثان أسطوري بيمين مودريتش الذي سدد كرة بلمسة رائعة بالطرف الخارجي لقدمه من خارج منطقة الجزاء (62).
يمين مودريتش نفسها كانت خلف الركنية التي رفعها وارتقى لها بريشيتش برأسية حولها في شباك الاسكتلنديين، معلنا عن ثالث أهداف كرواتيا (77).
وتألق ليفاكوفيتش في التصدي لمحاولات عدة من المنتخب الاسكتلندي لتقليص الفارق، مساهما في الذود عن شباك الكرواتيين ليحجزوا مقعدهم في الدور ثمن النهائي، وتنهي اسكتلندا مشوارها في المركز الأخير بنقطة يتيمة.
وفي مؤتمر صحفي، عبر مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش عن سعادة غامرة بعدما تأهل فريقه إلى الأدوار الإقصائية.
وقال داليتش “أهنئ اللاعبين على هذا الأداء المذهل والذي قادنا للتأهل إلى الأدوار الإقصائية، ونحن الآن سنكون مستعدين لأي منافس قادم في دور الستة عشر”.
وأضاف: “أهم شيء أنه سيكون بوسعنا استعادة المشجعين، لأننا نكون أقوى كثيرا بهم من خلال حماسهم في المدرجات”.
وأوضح داليتش: “لعبنا بتماسك ورغم أننا سمحنا لمنتخب اسكتلندا بالعودة إلى المباراة في نهاية الشوط الأول، تحدثنا بين الشوطين ولم نفقد الأمل أبدا”.
وواصل: “كانت مسألة وقت قبل أن نسجل الهدف الثاني، وما أجمل هدف لوكا. إنه لمن المذهل كيفية نجاحه في الحفاظ على هذا المستوى. أنا فخور بوجوده كقائد للفريق”.

Related posts

Top