سلالة جديدة لفيروس كورونا خارج السيطرة بكل من بريطانيا وجنوب افريقيا

في الوقت الذي تسابق فيه دول العالم الزمن لإطلاق عمليات التلقيح للحد من انتشار فيروس كورونا، تظهر سلالة جديدة لهذا الوباء أكثر صعوبة وهي تنتشر بكل من بريطانيا وجنوب إفريقيا.
وقد دعت منظمة الصحة العالمية، أول أمس الأحد، إلى تعزيز القيود الاحترازية على خلفية ظهور هذه السلالة الجديدة الخارجة عن السيطرة .
وتحدثت المنظمة عن مؤشرات أولية تفيد بأن عدوى هذه السلالة قد تكون أكبر، فضلا عن أنها قد تؤثر في فاعلية بعض أساليب التشخيص.
هذا وقد بادرت عدة دول أوروبية أول أمس الأحد إلى تعليق رحلاتها مع بريطانيا وجنوب أفريقيا. وحظرت فرنسا اعتبارا من منتصف ليلة أول أمس الأحد دخول جميع الوافدين من المملكة المتحدة من طريق البر والجو والبحر وعبر السكك الحديد، إضافة إلى عبور الأفراد “المرتبط بنقل سلع”، على خلفية رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا.
وأوردت الحكومة الفرنسية أن وحدها عمليات الشحن التي لا يواكبها أفراد سيتم السماح بها، وأن القرار لا يشمل توجه الأفراد ووسائل النقل إلى المملكة المتحدة.
من جانب آخر، وبخصوص الوضعية الوبائية المرتبطة بهذا الوباء على المستوى الوطني، فقد تميزت بتسجيل 1899 إصابة جديدة خلال الفترة الممتدة ما بين الساعة السادسة مساء من يومي السبت والأحد، و2531 حالة شفاء، و48 حالة وفاة.
ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمملكة إلى 417 ألف و125 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 378 ألف 154 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 90.7 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 6957 حالة، بنسبة إماتة قدرها 1.7 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة، بين كل من جهات الدار البيضاء-سطات ب641 حالة، والرباط سلا القنيطرة ب309 حالات ، وطنجة-تطوان-الحسيمة “260”، ومراكش-آسفي “190”، وسوس ماسة “164”، ودرعة-تافيلالت “73”، وفاس-مكناس “70”، وجهة الشرق “69”، والعيون-الساقية الحمراء “41”، وبني ملال خنيفرة “40”، وكلميم-واد نون “33”، إلى جانب تسجيل 9 حالات بجهة الداخلة-وادي الذهب.
وبالنسبة للوفيات، فتتوزع بين كل من جهات الدار البيضاء-سطات “13 حالة”، و10 بجهة الرباط سلا القنيطرة، و7 بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، و5 حالات بجهة مراكش-آسفي، و4 حالات بجهة فاس-مكناس، و3 حالات بكل من جهة الشرق وجهة كلميم واد نون، وحالة وفاة واحدة بكل من جهة سوس-ماسة وجهة درعة تافيلالت وجهة بني ملال خنيفرة.
وقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1148.6 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 5.2 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، مع استثناء11 ألف و457 حالة من كونها مصابة بالمرض، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة إلى ثلاثة ملايين و833 ألفا و871 حالة، فيما يبلغ مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا 32 ألفا و14 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 88 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 1071 حالة، 95 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و729 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top