سنة 2015.. حافلة بالأحداث الدولية

كانت سنة 2015 حافلة بالأحداث الهامة والخطيرة من اعتداءات تنظيم الدولة الإسلامية إلى التدخل العسكري الروسي في النزاع السوري مرورا بأزمة المهاجرين، وفيما يلي أبرز هذه الأحداث:

يناير

> فرنسا: سلسلة اعتداءات تستهدف مجلة شارلي إيبدو (12 قتيلا بينهم خمسة رسامين)، ومتجرا يهوديا (مقتل أربعة رجال يهود) وشرطية بلدية. وأعلن المهاجمون الثلاثة الذين قتلوا على يد قوات الأمن، انتماءهم إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أو تنظيم الدولة الإسلامية.

> سوريا/العراق/ليبيا: طرد تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة كوباني (عين العرب) السورية على الحدود التركية بعد أكثر من أربعة أشهر من المعارك التي خاضتها القوات الكردية مدعومة بضربات الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة. وتمت استعادة مدينة تكريت في العراق من التنظيم الجهادي بدعم من إيران، لكن التنظيم تمكن في ماي من الاستيلاء على مدينة تدمر الأثرية بوسط سوريا ووسع نطاق تحركه في ليبيا حيث يسيطر منذ يونيو على مدينة سرت مسقط رأس معمر القذافي.

فبراير

> أوكرانيا: توقيع اتفاقات مينسك 2 بين المتمردين الموالين لموسكو وكييف على اثر وساطة فرنسية ألمانية، التي تنص على وقف إطلاق النار واستعادة أوكرانيا السيطرة على حدودها مع روسيا. لكن المواجهات تكثفت مطلع دجنبر، وأسفر النزاع في شرق أوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا منذ أبريل 2014 عن سقوط أكثر من تسعة آلاف قتيل.

مارس

> إسرائيل/فلسطين: فوز حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في الانتخابات التشريعية ما أدى إلى تشكيل الأخير حكومته الرابعة لتكون أكثر الحكومات ميلا إلى اليمين في تاريخ إسرائيل. ومواصلة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وجمود عملية السلام يغذيان منذ أكتوبر تصعيد أعمال العنف.

 > تونس: اعتداء على متحف باردو في تونس العاصمة والحصيلة 22 قتيلا بينهم 21 سائحا أجنبيا. وفي 26 يونيو استهدف هجوم آخر احد فنادق سوسة ما أوقع 38 قتيلا بينهم 30 بريطانيا. وفي 24 نونبر استهدف هجوم حافلة للأمن الرئاسي في العاصمة التونسية وأوقع 12 قتيلا. وجميع هذه الاعتداءات تبناها تنظيم الدولة الإسلامية.

> فرنسا: تحطم طائرة ايرباص ايه320 لشركة جرمان وينغز التابعة لمجموعة لوفتهانزا كانت تقوم برحلة بين برشلونة ودوسلدورف في جنوب فرنسا والحصيلة 150 قتيلا. وأفاد المحققون أن الطائرة اسقطت عمدا من قبل قبطانها الألماني الذي عانى في الماضي من اضطرابات نفسية.

> اليمن: تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لوقف تقدم المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران. وأسفر النزاع عن سقوط نحو ستة آلاف قتيل.

أبريل

> كينيا /الصومال: هجوم للإسلاميين الصوماليين في حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة على جامعة غاريسا شرق كينيا ما أدى إلى سقوط 148 قتيلا بينهم 142 طالبا. وفي الصومال شنت حركة الشباب هجمات واعتداءات انتحارية حتى في قلب مقديشو العاصمة.

> أزمة المهاجرين: 800 مهاجر غير شرعي غالبيتهم أفارقة قضوا قبالة السواحل الليبية في حادث غرق اعتبر الأكثر دموية في سلسلة حوادث مأساوية في البحر المتوسط (أكثر من 3500 قتيل أو مفقود في 2015).

> النيبال: مقتل حوالي 8900 في زلزال ضرب وسط النيبال وهزة ارتدادية في 12 ماي.

> بوروندي: بدء اضطرابات أسفرت عن سقوط مئات القتلى أثناء تظاهرات قمعت بشدة ثم اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين على إثر ترشيح الرئيس بيار نكورونزيزا المثير للجدل لولاية ثالثة (فاز بها في يوليوز).

ماي

> المملكة المتحدة: الحزب المحافظ يحقق فوزا كاسحا في الانتخابات التشريعية. وديفيد كاميرون الذي بقي على رأس الحكومة يؤكد مجددا رغبته في تنظيم استفتاء حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية 2017. وفي اسكتلندا نال القوميون 56 مقعدا نيابيا من أصل المقاعد الـ 59 التي جرى التنافس عليها.

> نيجيريا: تنصيب محمد بخاري الذي حدد أولوية له سحق تمرد جماعة بوكو حرام التي بايعت تنظيم الدولة الإسلامية. لكن هذه الجماعة قتلت أكثر من 1500 شخص منذ ذلك الحين فيما تكثفت الهجمات في المناطق الحدودية مع الكاميرون وتشاد والنيجر.

> الولايات المتحدة: شاب أبيض من أتباع نظرية تفوق العرق الأبيض يقتل تسعة أشخاص من السود في كنيسة في شارلستون بولاية كارولاينا الشمالية (جنوب شرق). وأدت أعمال عنف عدة ارتكبها شرطيون حيال السود إلى تأجيج التوترات العرقية في الولايات المتحدة.

> الولايات المتحدة/كوبا: الولايات المتحدة وكوبا تعيدان علاقاتهما الدبلوماسية المتوقفة منذ 54 عاما بعد لقاء تاريخي في 11 أبريل بين الرئيسين الأميركي باراك أوباما والكوبي راوول كاسترو في بنما.

> اليونان: رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الذي ينتمي إلى اليسار الراديكالي وقع بعد مفاوضات صعبة اتفاقا مع الجهات الدائنة لليونان ينص على خطة مساعدة ثالثة بقيمة 86 مليار يورو مقابل اتخاذ تدابير تقشف قاسية. وفي 20 شتنبر فاز حزبه سيريزا في انتخابات تشريعية جديدة.

> إيران: اتفاق تاريخي بين مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا وألمانيا) وإيران يضع حدا لاثنتي عشرة سنة من التوترات حول الملف النووي الإيراني. وينص الاتفاق على خفض قدرات طهران النووية مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

غشت

> الصين: انفجار هائلة عدة تنطلق من مستودع للمنتجات الكيميائية في منطقة تيانجين (شرق) والحصيلة 165 قتيلا على الأقل.

> مهاجرون/ألمانيا/الاتحاد الأوروبي: تدفق أكثر من 20 ألف مهاجر إلى ألمانيا. برلين تخفف القيود بشأن استقبال اللاجئين السوريين بعد الصدمة التي تركتها صورة جثة الصغير ايلان على احد الشواطئ التركية. وقد انقسم الاتحاد الأوروبي إزاء أسوأ أزمة مهاجرين منذ نهاية الحرب العالمية الثانية (نحو نصف مليون مهاجر). وشددت بعض الدول تدابير التحقق من الهويات على الحدود فيما أقامت أخرى سياجا على غرار المجر في منتصف أكتوبر.

> الولايات المتحدة/ألمانيا: اتهام مجموعة فولكسفاغن لصناعة السيارات بالغش في أنظمة معلوماتية بهدف تزوير نتائج اختبارات مكافحة التلوث وتمرير سيارات صديقة للبيئة أكثر مما هي فعليا. وأقرت المجموعة العملاقة بتزويد 11 مليون سيارة في العالم ببرنامج معلوماتي مغشوش.

> الفاتيكان: زيارة تاريخية للبابا فرنسيس إلى كوبا ثم الولايات المتحدة. وفي أواخر نونبر قام الحبر الأعظم بجولة بدأها بكينيا وشملت أيضا أوغندا وإفريقيا الوسطى التي تشهد أعمال عنف طائفية.

> السعودية: تدافع أثناء مناسك الحج يوقع 2236 قتيلا على الأقل في منى قرب مكة المكرمة، في أسوأ كارثة في التاريخ الحديث للحج.

> سوريا/روسيا: روسيا تبدأ في سوريا حملة مكثفة من الضربات الجوية لمساعدة نظام حليفها الرئيس بشار الأسد، مؤكدة أنها تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية ومجموعات «إرهابية» أخرى فيما تتهمها دول الغرب وفصائل مقاتلة باستهداف المجموعات «المعتدلة» أكثر من تركيزها على الجهاديين.
أكتوبر

> أفغانستان – قصف أميركي لمستشفى منظمة أطباء بلا حدود في قندوز (شمال) والحصيلة 42 قتيلا وسط هجوم لطالبان على هذه المدينة. وفي 8 دجنبر أدى هجوم لطالبان على مطار قندهار (جنوب) إلى سقوط 50 قتيلا. وفي أكتوبر أعلنت واشنطن إبقاء آلاف الجنود الأميركيين في أفغانستان بعد سنة 2016 لمساندة كابول في مواجهة المتمردين الإسلاميين.

> كندا: فوز الليبرالي جوستان ترودو في الانتخابات التشريعية ما يضع حدا لنحو عشر سنوات من الحكم المحافظ. ونصب رئيسا للوزراء في 4 نونبر بعد 31 عاما من حكم والده بيار ايليوت.
> الصين: إعلان الصين انتهاء سياسة الطفل الواحد المعمول بها منذ أكثر من ثلاثة عقود ما يجيز للأزواج بإنجاب ولدين.

> مصر/روسيا: تحطم طائرة روسية من طراز ايه 321 ومقتل ركابها الـ 224 في سيناء المصرية، وتنظيم الدولة الإسلامية يتبنى ذلك. وموسكو تؤكد أن الحادث ناجم عن انفجار قنبلة.

نونبر

> تركيا: فوز كاسح في الانتخابات التشريعية للرئيس الإسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان على خلفية تجدد النزاع في يوليوز بين متمردي حزب العمال الكردستاني والسلطة وبعد اعتداء في 10 أكتوبر في أنقرة (103 قتلى) نسب إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

> الصين/تايوان: لقاء تاريخي في سنغافورة بين الرئيسين الصيني شي جينبينغ والتايواني ما ينغ-جيو في أول لقاء قمة منذ 1949.

> بورما: فوز الرابطة الوطنية من اجل الديمقراطية بزعامة المعارضة الحائزة جائزة نوبل للسلام أونغ سان سو تشي في الانتخابات التشريعية، أول اقتراع حر منذ 25 عاما.

> فرنسا: مقتل 130 شخصا في باريس وإصابة أكثر من 350 آخرين في هجمات أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها وتضمنت عمليات انتحارية للمرة الأولى في هذا البلد. واستهدفت الاعتداءات صالة باتاكلان للحفلات وأرصفة مقاه ومطاعم ومحيط ملعب ستاد دو فرانس. وفي 15 من الشهر نفسه قصفت الطائرات الحربية الفرنسية بكثافة معقل تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة بسوريا.

> مالي: هجوم على فندق دولي في باماكو أوقع 20 قتيلا وتبناه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي أعلن انضمام جماعة المرابطون بزعامة مختار بلمختار.

> روسيا/تركيا: الطيران الحربي التركي يسقط طائرة عسكرية روسية على الحدود السورية قالت أنقرة أنها انتهكت مجالها الجوي ما اغرق البلدين في أزمة دبلوماسية.
دجنبر

> الولايات المتحدة: زوجان اعتنقا الأفكار المتطرفة يفتحان النار في مركز للمعوقين في سان بيرناردينو بكاليفورنيا ما أدى إلى سقوط 14 قتيلا. وقتل الزوجان على يد الشرطة.

> فنزويلا: المعارضة المجتمعة في ائتلاف بين الوسط واليمين تفوز بالغالبية البرلمانية للمرة الأولى منذ 16 عاما بعد اقتراع اجري وسط أزمة اقتصادية حادة.

> المناخ: بعد سنوات عدة من المفاوضات الشائكة توصلت الدول الـ 195 إلى اتفاق لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري أثناء مؤتمر للأمم المتحدة حول التغير المناخي. ويصادق الاتفاق على هدف احتواء ارتفاع حرارة الأرض دون الدرجتين المئويتين.
> السعودية: انتخاب عشرين سيدة سعودية في أول انتخابات مفتوحة أمام النساء في المملكة المحافظة جدا حيث ما زلن يخضعن لقيود صارمة.

> الولايات المتحدة: الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) يرفع نسب الفائدة للمرة الأولى منذ نحو عشر سنوات.

> سوريا: صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي يتضمن خارطة طريق لحل سياسي للنزاع في سوريا (أكثر من 250 ألف قتيل وملايين النازحين). لكن الاتفاق لا يحل المسالة الشائكة المتمثلة بمصير الرئيس بشار الأسد مع استمرار الخلافات بين الغربيين الراغبين في رحيله والروس الداعمين له.

Related posts

Top