شبح سارس القاتل يثير الرعب في هونغ كونغ

أعلن مسؤولو الصحة بالصين إصابة سيدتين في هونغ كونغ بحمى وأعراض الالتهابات التنفسية أو الالتهاب الرئوى، وهو الفيروس الغامض الذى أصاب البلاد في الآونة الأخيرة، ما أحيا المخاوف بعودة ظهور فيروس السارس القاتل.
وأوضحت هيئة مستشفى هونغ كونغ أن المرأتين كانتا في مدينة ووهان (شرق الصين الأوسط) خلال الأسبوعين الماضيين، وتم وضعهما في عزلة تامة إلا أن حالتهما مستقرة، مضيفة أن عدد الحالات المبلغ عنها في المدينة منذ 31 دجنبر الماضي، ارتفع إلى 5 حالات.
وارتفع عدد الحالات المؤكدة بالإصابة بالالتهاب الرئوي الفيروسي الغامض فى الصين إلى 59 حالة ومعظمها في ووهان (عاصمة مقاطعة هوبى). وتنامت المخاوف من أنه وباء جديد قد يعيد مرة أخرى الى الواجهة فيروس سارس القاتل، وهو فيروس شبيه بالأنفلونزا أودى بحياة مئات الأشخاص قبل أكثر من 10 سنوات.
وقالت لجنة الصحة في ووهان، في بيان رسمي، الأحد، إن «العلامات الحيوية للمرضى مستقرة عموما، ولا يزال الأطباء يحاولون تحديد سبب الإصابة، لكنهم يستبعدون الأنفلونزا وأنفلونزا الطيور وغيره من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة». وأضافت اللجنة في بيانها أن جميع المرضى يتلقون العلاج بمعزل عن غيرهم وأن المدينة تراقب عدد المرضى الذين كانوا على اتصال وثيق بهم، معلنة أن بعض المصابين يعملون في سوق للأسماك في المدينة.
يذكر أن وباء سارس أودى في عام 2003، بحياة 349 شخصا في الصين القارية و299 آخرين في هونغ كونغ وفق منظمة الصحة العالمية، التي أكدت أن الفيروس، الذي أصاب 8000 شخص في جميع أنحاء العالم، نشأ في مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين.
وفي مايو 2004، أعلنت الهيئة الدولية أن الصين خالية من السارس، لكن ظهور هذا الفيروس الغامض في هونغ كونغ يحيي المخاوف من ظهور وباء السارس من جديد.

 

Related posts

Top