شراكة مغربية فرنسية تواكب نموسوق التجارة الإلكترونية بالمملكة

منحت حكومة سعد الدين العثماني إذناً لبريد المغرب، باعتباره مؤسسة عمومية، لإحداث شركة جديدة بشراكة مع بريد فرنسا، سيكون تخصصها مُنصبّاً على التوزيع المحلي للطرود ومواكبة نمو سوق التجارة الإلكترونية بالمغرب.
وصدر هذا الإذن في الجريدة الرسمية عدد 6850 طبقاً لمقتضيات القانون رقم 39.89 المتعلق بالسماح للمؤسسات العمومية بالاستثمار وإحداث شركات جديدة مع فاعلين آخرين.
وستحمل الشركة الجديدة المُرتقب إحداثها بعد صدور هذا الإذن الحكومي اسم “Chrono Diali”، بشراكة مع شركة GeoPost التابعة لبريد فرنسا.
وسيبلغ رأسمال هذه الشركة 30 مليون درهم، سيمتلك بريد المغرب 51 في المائة منه؛ فيما سيعود الباقي، 49 في المائة، للشركة الفرنسية.
ويدخل هذا المشروع في إطار تطوير نمو بريد المغرب الذي يطمح إلى أن يتموقع كفاعل مرجعي لمواكبة نمو قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة.
ويُنتَظر من هذه الشراكة بين المغرب وفرنسا أن يلائم عرض الخدمات متطلبات سوق التجارة الإلكترونية التي تعرف نمواً متواصلاً وتتميز بتنافسية كبيرة.
ويسعى الطرفان إلى تموقع الشركة الجديدة كرائد في جميع سلاسل القيمة المتعلقة بتوزيع طرود التجارة الإلكترونية، ووضع عرض ذي قيمة مضافة تكنولوجية عالية رهن إشارة مهنيي التجارة الإلكترونية.
وتضع هذه الشركة الجديدة نصب أعينها استقطاب حصة مهمة من نمو هذه السوق، والاستفادة من التجربة التي تتوفر عليها شركة GeoPost ومؤهلاتها التكنولوجيا، لاسيما في مجال النظام المعلوماتي وتوزيع طرود التجارة الإلكترونية.
وستشمل أنشطة الشركة تجميع الطرود ومعالجتها ونقلها وتسليمها في السوق الوطنية، وجميع الخدمات ذات الصلة، مثل النقل والشحن وتحميل البضائع ومكتب تأجير سيارات الشحن.
وتشير التوقعات الرسمية إلى أن المداخيل الإجمالية للشركة ستنتقل، برسم الفترة الممتدة بين 2020 إلى 2029، من 859 ألف درهم إلى 269 مليون درهم.
وفي ما يتعلق بنتيجة الاستغلال، يتوقع أن تكون سلبية في السنوات الأربع الأولى في الفترة سالفة الذكر، لتبلغ سنة 2029 حوالي 35 مليون درهم.
أما النتيجة الصافية للشركة فيرتقب أن تكون سلبية في السنوات الأربع الأولى، لتصل إلى 24 مليون درهم سنة 2029.

Related posts

Top