شرفات أفيلال تؤكد على تعزيز الموارد المائية بحوض الساقية الحمراء ووادي الذهب

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات افيلال، أول أمس الثلاثاء بالعيون، أن كتابة الدولة المكلفة بالماء تعمل على مواصلة إنجاز مختلف المشاريع المهيكلة المتعلقة برفع العرض من الموارد المائية بحوض الساقية الحمراء ووادي الذهب وذلك من منطلق مواكبة المجهود التنموي الضخم بالمنطقة، الذي تعرفه هذه الربوع بفضل العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للأقاليم الجنوبية.
وأبرزت أفيلال في كلمة لها خلال ترؤسها للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي الساقية الحمراء ووادي الذهب، ان كتابة الدولة، وفي اطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، ستعطي انطلاقة انجاز أربعة سدود تلية بأقاليم العيون، والسمارة، وطرفاية، بسعة إجمالية تصل الى مليون و700 الف متر مكعب، والتي تشمل سدود المحاجب، وسيدي احمد الركيبي، وكسات، ولبوير، بالإضافة إلى تطعيم الفرشة المائية بفم الواد.
وأضافت افيلال، إن هذه المنشآت المائية ستمكن من تعبئة موارد مائية إضافية لضمان تلبية الحاجيات من الماء الصالح للشرب، وإرواء الماشية، وتطعيم الفرشاة المائية، مشيرة الى ان الإشكالات المتعلقة بتدبير الموارد المائية بهذا الحوض تكتسي أهمية خاصة بالنظر الى كون هذه الموارد تتسم أصلا بالندرة وتتعرض لضغط كبير بسبب التطور الاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده المنطقة.
وأكدت أن وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، ومنذ إحداثها، ما فتئت تلعب دورا هاما كشريك أساسي وفضاء للتشاور والمشاركة في اتخاذ القرارات من طرف كل المتدخلين، مما مكن من تحقيق حصيلة مهمة في المجال التنموي والتدبير الأمثل والحفاظ على الموارد المائية.
وذكرت بالمناسبة، انه في ظل الظرفية المناخية الوطنية الصعبة التي عرفتها المملكة، وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، تعمل الحكومة جاهدة في إطار تشاركي بين جميع القطاعات والمؤسسات المعنية، على بلورة برنامج الإجراءات الأولوية لضمان التزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي، مبرزة ان ضعف التساقطات المطرية التي عرفتها المملكة خلال السنوات الثلاث الأخيرة انعكس سلبا على وضعية الموارد المائية وعلى حجم المخزون المائي بحقينة السدود، وعلى مستوى الطبقات المائية الجوفية.
وتابع أعضاء المجلس، خلال هذا اللقاء، عرضا قدمه مدير وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، رشيد غاندي، حول حصيلة منجزات الوكالة برسم سنة 2016، وحالة انجاز ميزانية الوكالة برسم سنة 2017، وبرنامج عمل ومشروع ميزانية الوكالة برسم السنة المالية 2018 . ويرتكز برنامج عمل الوكالة على خمسة محاور تهم تدبير وتنمية مصادر الموارد المائية، والحد من تأثير العوامل الطبيعية القصوى والتأقلم مع المتغيرات المناخية، والحفاظ وحماية الموارد المائية والوسط الطبيعي والمناطق الهشة، وتحديث الإدارة ومواصلة الإصلاحات القانونية والمؤسساتية.
وقد صادق أعضاء المجلس، خلال هذه الدورة، على محضر اجتماع مجلس الإدارة الأخير المنعقد يوم 6 فبراير2017 بمدينة العيون، وعلى حصيلة منجزات الوكالة برسم سنة 2016، وحالة انجاز ميزانية الوكالة برسم سنة 2017 ، وبرنامج عمل ومشروع ميزانية الوكالة برسم السنة المالية 2018.

Related posts

Top