شركة Uber تتحدى نقابات سيارات الأجرة وتوسع خدماتها لتشمل الرباط

أعلنت شركة أوبر Uber عن انطلاق أنشطتها بمدينة الرباط، وذلك بعد سنتين على تواجدها بالدار البيضاء، وافتتاح أول مركز اتصال بها يضم 450 مقعدا لخدمة 25 بلدا بتسع لغات. وقالت الشركة في بلاغ لها إنه بالرغم من مضايقات سائقي سيارات الأجرة وعدم وعي السلطات العمومية بضرورة تحرير سوق النقل لتشمل حلولا تشاركية مبتكرة، تواصل شركة أوبر Uber للنقل التشاركي تعزيز موقعها بالسوق المغربية.
وأضاف البلاغ، أنه بعد مدينة الدار البيضاء وترحيل خدمة الزبناء من 25 بلدا نحو المغرب عبر مركز اتصال يضم 450 مقعدا ويقدم خدماته بتسع لغات، تحل الشركة بمدينة بالرباط. وأوضحت أن تطبيقها يمكن من استعمال خدمتي UberX و Select Uber مع إمكانية الأداء نقدا أو بواسطة البطاقة البنكية. وزاد بلاغ الشركة أن هذا التوسع التدريجي على مستوى الجهات يعتمد على تجربة الخدمة بالدار البيضاء منذ 2015، والتي باتت مستعملة حتى اليوم، من طرف أكثر من 22 ألف سائق، 500 منهم نشطون شهريا. وقالت مريم بلقزيز، المديرة العامة لـأوبر المغرب أن “المغرب وجهة سياحية وهو بلد حافل بفرص الاستثمار المغرية، ولذلك لا يسعه إلا أن يتبنى الحلول التشاركية، وخاصة في قطاع النقل، لأنه رافعة لتحسين التنقل الحضري وخلق مناصب الشغل بالمدن الكبرى”.
واختارت الشركة، عاصمة المملكة، الرباط لتوسيع خدمات تطبيقها انطلاقا من إرادتها في المساهمة في إثراء عروض النقل الحضري الموجهة للعموم والسياح. وأضافت في البلاغ ذاته، أن 40 في المائة من مستعملي خدمات أوبر في الدار البيضاء، من السياح وأغلبهم قادمون من فرنسا، والولايات المتحدة، والصين. وأشارت أن السائق النشط لدى اوبر يحقق رقم معاملات شهري يصل إلى 12 ألف درهم إذا ما قام ب 15 إلى 20 توصيلة في اليوم بسعر 35 درهما في المتوسط للطلبية.
وأكدت بلقزيز، أن المؤشرات كلها تؤكد على الإمكانيات الكامنة من حيث خلق مناصب الشغل بفضل منصة الشركة. وتطمح أوبر المغرب، مع حلول سنة 2020، إلى خلق 12 ألف أمنصب شغل للسائقين الشركاء بدوام عمل كامل.
وفضلا عن توفير الخدمة بالدار البيضاء والرباط، وخلال السنة الجارية قامت شركة أوبر Uber الأمريكية بترحيل خدمات الزبناء من 25 بلدا إلى المغرب، واستفادت من تنافسية عروض الخدمات المُرحلة بالمغرب، وهي خدمة زبناءUber Transportation وUberEats. ويعالج مركز أوبر Uber بالمغرب، أكثر من 4 ملايين استفسار، ويقدم المساعدة لزبناء أوبر في تسع لغات في ربوع جغرافية شمل كندا وروسيا ومنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا”، تؤكد بلقزيز. وتجدر الإشارة إلى أن أوبر Uber شركة تكنولوجية، مطورة لتطبيق هواتف ذكية يصل بين سائقين مستقلين وركاب مسجلين على منصة التطبيق.

 حسن أنفلوس

Related posts

Top