شغب بـ «ديربي الشرق» بين وجدة وبركان

انتهى ديربي الشرق الذي جمع بين كل من مولودية وجدة والنهضة البركانية، أول أمس الأربعاء، لحساب مؤجل الدورة الـ 16 من البطولة الاحترافية لاتصالات المغرب على وقع أعمال شغب، لا تمت للرياضة بأي صلة.
وقد دخل جمهور الفريقان منذ الدقائق الأولى في شنآن بينهما، ليتأجج هذا الوضع ببعد صافرة الحكم السنغالي ماكييت ندياي، إذ اقتحم أنصار المولودية الوجدية أرضية الملعب باتجاه جماهير النهضة البركانية، من أجل اقتلاع “باش” الفصيل المساند للفريق.
وقد تعرض الملعب البلدي ببوجدة للعديد من أعمال التخريب، من قبيل اقتلاع عدد مهم من الكراسي، إضافة إلى انتزاع أعمدة المرمى المثبتة، وكذا تخريب السياج المحيط بالملعب، وتهشيم الواجهات الزجاجية، علاوة على الاعتداء على رجال الأمن والقوات المساعدة.
فيديوهات: تخريب وانتزاع وإضرام النار..

وقد أوضحت العديد من الفيديوهات المتداولة على موقع التواصل الاجتماعي، “فايسبوك”، الشغب والتخريب الذي طال الملعب الشرفي بوجدة، حيث تفنن أنصار النهضة البركانية في انتزاع أعمدة المرمى، إضافة إلى إضرام النار في كراسي الملعب، في مشهد يطرح أكثر من علامة استفهام، حول الأسباب الرئيسية وراء هذا الأعمال المشينة.
وقد تفنن أنصار الفريقين في التراشق بالحجارة والأدوات الحديدية التي كانت متواجدة بمحيط الملعب الشرفي بوجدة، الذي لم تكتمل أشغاله، كما توضح الصور التي تم تناقلها على موقع “فايسبوك”.
الجعواني: غادرنا في “صطافيط”..

وقد غادر فريق النهضة البركانية بعد نهاية مباراة ديربي الشرق، على متن سيارات الأمن الوطني، في حدث غير مسبوق، مخافة عدم وقوع اعتداءات على حافلة النادي الذي بقيت متوارية عن الأنظار.
ومن جانبه، أكد منير الجعواني، مدرب نهضة بركان، أن قد عاش رفقة لاعبيه يوما أسودا، بعد نهاية المباراة أمام مولودية الوجدية، مشيرا، أنهم غادروا الملعب في سيارات الأمن الوطني.
وأوضح الجعواني في تصريحات إذاعية، أن بقي رفقة لاعبيه بمستودع الملابس منذ الساعة الخامسة مساء إلى غاية التاسعة ليلا، مضيفا بالقول، “لا يمكن لنا أن نبقى بالملعب حتى ينام ساكنة وجدة”.
وأشار ذات المتحدث قائلا، “تم نقلنا بواسطة سيارات الأمن إلى حافلة الفريق المتوجدة بمخرج مدينة وجدة، قبل أن يتم تأكيد أن العديد من الجماهير تنتظر مرور الفريق من إحدى المناطق المذكورة”.
وقال الجعواني في سياق تصريحه، “سلكنا رفقة رجال الدرك الملكي طريقا أخرى متجهة لفاس، لمسافة تقدر بـ 93 كليومترا.. قبل أن نصل إلى بركان في وقت جد متأخر”.

اعتقالات وشاحنات تنقل الجماهير..

وقد أوضحت بعض المصادر المحلية، عن اعتقال ما يقارب 42 شخصا، بسبب أحداث الشغب الذي وقع أول أمس الأربعاء، عقب نهاية مباراة ديربي الشرق بين مولودية وجدة ونهضة بركان.
وقد سارعت السلطات الأمنية بمدينة وجدة، إلى تخصيص شاحنات من أجل نقل جماهير النهضة البركانية، من أجل عدم وقوع أحداث دامية بين أنصار الناديين، بعدما اندلاع أحداث الشغب بالملعب الشرفي.

> عادل غرباوي

Related posts

Top