شهادات لنساء الفراولة بعد تعلمهن اللغة الإسبانية

نظمت ” مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط ” بشراكة وتعاون مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة الأربعاء بهويلبا ( جونب إسبانيا ) حفل تسليم الشهادات على العاملات الموسميات المغربيات اللواتي شاركن في دورات تكوينية لتعلم اللغة الإسبانية .
وتندرج هذه المبادرة في إطار برنامج المواكبة ( آنتيغر آرتي ) الذي اعتمدته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة و” مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط ” لفائدة العاملات الموسميات اللواتي ينتقلن كل موسم من المغرب للاشتغال في حقول الفواكه الحمراء بإقليم هويلبا ( جنوب إسبانيا ) .
وأشاد فريد أولحاج القنصل العام للمغرب في إشبيلية بالعاملات الموسميات اللواتي ينتقلن كل موسم من المغرب للاشتغال في حقول الفواكه الحمراء بإقليم هويلبا ( جنوب إسبانيا ) اللائي يشتغلن بجد وكرامة مذكرا بإنجازات المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة المرأة المغربية ودعم وتعزيز حقوقها .
وأكد أن جميع الفاعلين الحكوميين يعملون من أجل مواكبة العاملات الموسميات والإنصات إلى مشاكلهن ودعمهن وذلك منذ بداية هذه العملية إلى نهايتها مشيرا إلى أن مختلف الإدارات المغربية تتم تعبئتها من أجل ضمان النجاح لهذه الحملة واحترام حقوق العاملات الموسميات المغربيات .
وقال إن المغرب يتابع عن كثب هذه العملية بمختلف مكوناتها من أجل تمكين العاملات الموسميات اللواتي من جميع حقوقهن وتمكينهن من إنجاز مهامهن في ظروف جيدة مضيفا أن هذا النموذج من التعاون الثنائي والهجرة الدائرية أضحى نموذجا يحتدى .
ومن جهته نوه أنطونيو تشافيس المسؤول عن مصلحة التخطيط الاستراتيجي في ” مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط ” بالعاملات الموسميات في حقول الفواكه الحمراء لإرادتهن واستعدادهن للتعلم والاندماج السلس في المجتمع خلال فترة عملهن في هذه الحقول .
كما أشادت ماريا إيزابيل مارتن مديرة قسم الموارد البشرية في إحدى المؤسسات الزراعية بالتزام السلطات المغربية وتقديمها الدعم والمساعدة للعاملات الموسميات منوهة بالتقدم الذي تعرفه هذه العملية على مختلف الأصعدة .
وأكدت ماريا إيزابيل مارتن في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن ممثلي السلطات المغربية قاموا في عدة مناسبات بزيارة للعاملات الموسميات في الحقول من أجل الاستماع إلى مطالبهن والإنصات لانشغالاتهن والاستفسار عن ظروف العمل والإقامة طيلة الموسم مشيدة بالمستوى الممتاز من التنسيق والتواصل السلس مع المحاورين المغاربة .
وأضافت مارتن أن هذا الموسم يمر في ظروف جيدة بفضل مثابرة وجدية العاملات الموسميات المغربيات مشيرة إلى أن المسؤولين عن هذه العملية يعملون على توفير جميع الظروف الملائمة حتى تمر إقامتهن خلال فترة عملهن في أحسن الظروف .
وبدوره اعتبر نجيب بوعنان رئيس القسم الثقافي ب ” مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط ” أن برنامج المواكبة لفائدة العاملات الموسميات اللواتي ينتقلن كل موسم من المغرب للاشتغال في حقول الفواكه الحمراء بإقليم هويلبا ( جنوب إسبانيا ) يروم تقديم الدعم والمساندة لفائدة هؤلاء النساء خلال الموسم الفلاحي مع تمكينهن من دورات تدريبية وتكوينية في تعلم اللغة الإسبانية من أجل تسهيل عملية تواصلهن إلى جانب تنظيم أنشطة فنية وثقافية وتحسيسية لفائدتهن طيلة مدة إقامتهن .
يشار إلى أن حوالي 16 ألف من العاملات الموسميات المغربيات انتقلن خلال هذا الموسم للاشتغال في حقول الفواكه الحمراء بإقليم هويلبا .

Related posts

Top