شهر رمضان على ألسنة شعراء الملحون

لَم يكن شهر رمضان بكل ما يتضمنه مِن معانٍ دينية وروحية بالمناسبة التي يغفلها الشعراء والأدباء على مر العصور، ولقد حفلت كتب الأدب، ودواوين الشعراء، بذكر هذا الشهر الكريم، ما بين ترحيب بمَقدمه، وتوديع له، وإظهار أهمية الصوم في حياة الناس، وعاداتهم في رمضان في مختلف البلدان، واعتباره شهرا للهِداية، والنصْر، والجود، والبر، والصلة.
 ومَن يتَصفح كتب الأدَب الإسلامي منذ عصر صدر الإسلام، فسيلحظ مدى الحب والتقدير، الذي أولاه الأدباء والشعراء لهذا الشهر؛ فها هو أمير الشعراء أحمد شوقي يصور لنا الصوم تصويرا أدبيا؛ فيقول في كتابه «أسواق الذهب»: «الصوم حرمان مشروع، وتأديب بالجوع، وخشوع لله وخضوع، لكل فريضة حكمة، وهذا الحكم ظاهره العذاب، وباطنه الرحمة، يستثير الشفقة، ويحضُّ على الصدَقة، يكسر الكبْر، ويعلم الصبر، ويسن خلال البر، حتى إذا جاع مَن ألف الشبع، وحرم المترف أسباب المتَع، عرف الحرمان كيف يقَع، وكيف ألمه إذا لذع».

يستمر شاعر الملحون أثناء صيامه شهر رمضان الكريم ، في تفكره ومتابعته لما أبدع الحق سبحانه ، إلى حين تميل الشمس إلى الغروب ويحل وقت إفطار الصائم . يقول :

شوف الشمس أرخات لكمام عـولت للـــرواح افتيها واقيامـــا
حست بالديجـــــــور لغــلام جمع لجيوش راد الحركا بزعاما
وهــربت وعــرت لوهـام خلات لو الرك اشقر ابســلامـا
ويرى الحاج ادريس لحنش أن الشمس في لونها الذهبي ، لبست ثوب الغروب وقد هجم عليها الليل :
شوف الذهبيا الرايحـــا لبست ثوب الغروب والليل اغشاها

إن شاعر الملحون ، وإن لم يفقه تسبيح الكون ، فإنه يحسه إحساسا لا يتطرق إليه الشك ، وربما كان يشعر بتلاحم وتناغم تسبيحه مع تسبيح كل المخلوقات . ويزداد هذا الإحساس عمقا مع مداومة الفكر حتى يصل إلى قمم روحية سامية ، وإلى شعور بالسرور واللذة الروحية التي لا يشبهها من نعيم هذه الدنيا شيء ، ولا تخطر ببال أولئك الذين يمارسون الرياضات الروحية كالبوذية والهندية .. ولهذا ، جاءت بعض أشعارهم في هذا المجال ، معبرة أصدق ما يكون التعبير عن إيمانه الصادق وهو يتفكر في آلاء الله . ولعل الأساس يكمن في العبور من التأمل في المخلوقات إلى خالقها ، وفي التوحيد الخالص لرب العالمين الذي لا تشوبه شائبة من شرك أو عقيدة فاسدة .
إن أهم ما يرفع من قدر التفكر خاصة في شهر رمضان ، أن الله تبارك وتعالى قد اقسم بذاته العظيمة ببعض من مخلوقاته . وهذه أكبر دعوة إلى النظر فيها وسبر أغوارها والتدبر في مكوناتها . فالله تعالى يقسم بالضحى وبالفجر ، ويقسم بالشفق والقمر ، ويقسم بالتين والزيتون ، ويقسم بالصبح إذا تنفس وبالليل إذا سجى . ولا شك أن هذه المكانة العالية التي أعطاها الإسلام لعبادة التفكر ، هي التي دفعت إلى قول : ” تفكر ساعة خير من قيام ليلة “.
وشهر رمضان فرصة حقيقية ومناسبة للتفكر والتدبر والتأمل في خلق الله . ومن ثمة ، فالتفكر سياحة فكرية وجدانية ، تحيي القلوب وتنير البصائر . لذلك ، فالصائم مأمور في هذا الشهر الكريم بالتدبر في خلق الله . يقول تعالى : ” كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون في الدنيا والآخرة . ”
وشاعر الملحون لم يقتصر على الدعوة إلى التفكر في بعض مظاهر الكون ، بل شمل هذا التفكر أيضا صورا كثيرة من مظاهر الطبيعة ، منبهرا بدقة الصنع وجماله وعظمته وإحساس بالنقصان أمام ما يشاهده .. وهو أمر فطري أودعه الله تعالى في عبده لينظر به في السماء والأرض ، فيهتدي به إليه ، ولتخشع جوارحه ويعبد ربه رغبة ورهبة .
وللإشارة ، فإن غير قليل من شعراء الملحون ، قد جعلوا من قصائدهم في الطبيعة مجرد أبيات لحمد الله وشكره والثناء عليه .. وذلك من خلال إعمال فكرهم فيما أبدع الخالق عز وجل .
وهذا السي التهامي المدغري يقف مشدوها بين أحضان الطبيعة ، وقد فتنه جمال فصل الربيع ، وبهره بحسه وحيويته وحركته . فألوان الزهور في الربى الخضر ، وألوان الأفق وقوس قزح ، حيث امتزجت هذه الألوان ب : ” السباني ” و ” الشرابي
” و “العبارق “إلى غير ذلك مما ورد في الأبيات التالية :

شوف لبطاح لبست القماش والقلايد بالعقيق أو عقيان وجوهر الوقاد
لبست قمايص من ثوب الرضا الزايد من مودة ما عمرها خطات ميعاد
هـــالت ومالت بنسيم الشدا البـــــــارد لاقحا برزت عن شلياتها فالاوهاد
بالشــــرابي وسبــاني ضيهم واقــــــد والعبارق وصقلي في احسن المراد
الشكرنط لمشجر سلبني من سمــــــاه عين علجا ومشرقيا اعلى امنــــاها
شمس العشي والخابوري سواي وسواه جاور الشيبا وتحير من نداهــــــــا ..
من خلال هذه الأبيات ، يبدو عمق تفكر شاعر الملحون فيما أبدع الخالق سبحانه ، كما تظهر لنا بوضوح قدرته على سبر أغوار الأشياء واكتشاف منن الله في خلقه .

> بقلم: الدكتور منير البصكري

Related posts

Top