شهر رمضان على ألسنة شعراء الملحون

لَم يكن شهر رمضان بكل ما يتضمنه مِن معانٍ دينية وروحية بالمناسبة التي يغفلها الشعراء والأدباء على مر العصور، ولقد حفلت كتب الأدب، ودواوين الشعراء، بذكر هذا الشهر الكريم، ما بين ترحيب بمَقدمه، وتوديع له، وإظهار أهمية الصوم في حياة الناس، وعاداتهم في رمضان في مختلف البلدان، واعتباره شهرا للهِداية، والنصْر، والجود، والبر، والصلة.
 ومَن يتَصفح كتب الأدَب الإسلامي منذ عصر صدر الإسلام، فسيلحظ مدى الحب والتقدير، الذي أولاه الأدباء والشعراء لهذا الشهر؛ فها هو أمير الشعراء أحمد شوقي يصور لنا الصوم تصويرا أدبيا؛ فيقول في كتابه «أسواق الذهب»: «الصوم حرمان مشروع، وتأديب بالجوع، وخشوع لله وخضوع، لكل فريضة حكمة، وهذا الحكم ظاهره العذاب، وباطنه الرحمة، يستثير الشفقة، ويحضُّ على الصدَقة، يكسر الكبْر، ويعلم الصبر، ويسن خلال البر، حتى إذا جاع مَن ألف الشبع، وحرم المترف أسباب المتَع، عرف الحرمان كيف يقَع، وكيف ألمه إذا لذع».

الحلقة 24

عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت كيف كانت صلاة النبي في رمضان ؟ فقالت : ” ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة . لذلك، لا ينبغي للصائم أن يتخلف عن صلاة التراويح لينال ثوابها وأجرها، ولا ينصرف حتى ينتهي الإمام منها . ويجوز للنساء حضور التراويح في المساجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” لا تمنعوا إماء الله مساجد الله” .
وقد تحدث شعراء الملحون عن صلاة التراويح في رمضان على حد ما نجد في قول الشاعر حسن السليماني :
صلوات التراويح، والصلا على العدنانـــي
بها نسكن احدياق الجنة الفردوسيــــــــــــــة ..
وعن قيامها، يقول الشاعر عمر بوري :
وقوم الليل في ظــلامه صلي والناس نايمة
ريض نفسك وتواضع بالسنة كن ملزم
سلم وارحم ترحم
واللي يعنى بإسلامه يبعث مع اهل الحي
ما شاء الله عن صيام الورع ومن ليه رام
يظفر بغناه والمرام
سعد اللي دار لو مرامه في حال الجوع والظمأ
إضافة إلى حديث شاعر الملحون عن صلاة التراويح وقيام الليل، لم ينس تناول
حكم الصيام، فهو عبادة الله تعالى، يتقرب العبد فيها إلى ربه بترك مشتهياته وملذاته من طعام وشراب، فيظهر بذلك صدق إيمانه وكمال عبوديته لله، وقوة محبته له . ولما علم المؤمن أن رضا الله في الصيام يترك الشهوات والملذات المجبول على محبتها، قدم رضا مولاه على هواه، فتركها أشد ما يكون شوقا إليها، لأن لذته وراحة نفسه في ترك ذلك لله عز وجل . ولذلك كان كثير من المؤمنين لو ضرب أو حبس على أن يفطر من أبلغ حكم الصيام وأعظمها . يقول الشاعر عمر بوري :
الصوم إلى يكون وارع يرفع مولاه عز رفعـــــه
صوم ليدين ما تدافــــع صوم الرجلين من الدلعة
صوم لتماد والمسامــــع ولسانك حق ليه ترعــى
غض بصارك عن الشوفة الخبيثة شوفة اللئام
شوف الشوفة دا الغشـــــــــام
ما جابو ما داو هامو فالطاعة والمسالمــة
صوم خطواتك أصايم ثبت بصيامـــــك لقدام
من حكم الصيام أيضا، أنه سبب للتقوى كما قال سبحانه وتعالى : ” يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون . ” فالصائم مأمور بفعل الطاعات واجتناب المعاصي، على حد قول رسولنا الكريم : ” من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ” . رواه البخاري .

> بقلم: الدكتور منير البصكري

Related posts

Top