صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل عشاء بمناسبة افتتاح الدورة الـ17 لمهرجان مراكش للسينما

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مساء السبت الماضي، حفل عشاء أقامه جلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الافتتاح الرسمي لفعاليات الدورة السابعة عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.
ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبتي السمو الملكي الأميرة للا مريم والأميرة للا أم كلثوم، إلى مقر الحفل، تقدم للسلام عليهم نائبا رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، فيصل العرايشي وصارم الحق الفاسي الفهري.
وتقدم، أيضا، للسلام عليهم مستشارة رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ميليتا توسكان دي بلانتيي، والمدير الفني للمهرجان، ومستشار الرئيس بمؤسسة المهرجان، والكاتبة العامة للمهرجان، وأمين المال العام، والمنسق العام للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش .
إثر ذلك توجه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحبتي السمو الملكي الأميرة للا مريم والأميرة للا أم كلثوم، إلى القاعة الشرفية، حيث قدم نائبا ومستشارة رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، لسموهم لجنة التحكيم، إلى جانب النجوم العالميين الحاضرين في هذه التظاهرة والشركاء الأجانب والوطنيين.
وقد جاء في افتتاحية صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بمناسبة انعقاد النسخة السابعة عشرة من المهرجان.
«أن المهرجان مافتئ يؤكد انفتاحه أكثر فأكثر على سينما العالم والتزامه بشكل أكبر على درب عشق سينمائي مستنير».
وأضاف «هنا تكمن رسالتنا: في تقريب الحضارات من بعضها البعض، في الوقت الذي ينكب فيه العالم أكثر فأكثر على إشكالية الهجرات الإنسانية»، مسجلا سموه أن هذه الدورة ستتميز بـ «حضور أيقونات سينمائية سنعمل على تكريمها، وبحوارات تنشطها شخصيات ذات موهبة فذة، وبرمجة سخية بقدر ما هي مرغوبة».
كلمة صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، التي نشرت على موقع المهرجان، جاءت لتضع حدا للجدل الدائر حول استمرارية المهرجان خصوصا بعد احتجابه خلال السنة الماضية، وتقضي على التكهنات حول تغييرات مرتقبة يمكن أن تربك السير العادي لهذه التظاهرة الفنية الكبرى، وتزيغ بها عن أهدافها، أو تمس بمضمونها وبمستواها.
على العكس من ذلك، يعود المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، هذه السنة، قويا كما عهدناه، من خلال المرتكزات التي بني عليها.
أولها: اعتماد لجن تحكيم رفيعة المستوى، تترأسها، كما جرت العادة، شخصية سينمائية كبيرة، تمثلت هذا العام في المخرج الأمريكي جيمس غراي، رفقة أعضاء آخرين أبرزهم لين رامزي وميشال فرانكو ولوران كانتي.
وثانيها: نوعية الشخصيات السينمائية العالمية التي يستقطبها المهرجان دورة بعد أخرى، وهذه الدورة تتمثل في حضور مارتن سكورسيزي، وروبيرت دي نيرو، وأنييس فاردا، وروبين رايت، وغييرمو ديل تورو، وتييري فريمو، وكريستيان مونجيو، ويسري نصر الله، وغيرهم الكثير ممن يضيق المجال عن ذكر أسماءهم جميعا.
ولم يخلف المهرجان وعده في جعل مختلف دوراته عرسا يحتفي به السينمائيون المغاربة، وهذه السنة على سبيل الذكر لا الحصر شاهدنا كل من عبد الله فركوس، وعزيز دادس، وربيع القاطي بشرى أهريش، سعيد باي، وأمين الناجي، ومحمد الجم، وأسماء الخمليشي، ليلى الحديوي، ثريا جبران وغيرهم من نجوم السينما المغربية، إضافة إلى الفنانتين المصريتين يسرا، وليلى علوي، والمخرجة إيناس الدغيدي.
هناك متغير وحيد لا شك بدا واضحا من خلال مستوى أفلام المسابقة الرسمية، ولم نرى لحد الساعة المستوى الكبير الذي ألفناه، وإنما تابعنا سينما تجريبية شابة وقد أرجع المتتبعون ذلك إلى
اختيار الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، وهي في مجملها تشكل الأولى أو الثانية لمخرجيها، وهو اختيار أثار ولا يزال يثير الكثير من الجدل بين متحمس ومدافع عنه باعتباره يشكل تميزا ويتضمن متعة الاكتشاف، ويحتضن الفن السابع الشاب الذي يؤسس لمستقبل السينما في العالم، وبين من يعتقد أن هذا الاختيار يحد من قوة وإشعاع المهرجان ويقلل من مستوى المسابقة الرسمية.
غير أن من بين أهم مرتكزات المهرجان، طريقته في الجمع بين متعة المشاهدة السينمائية وإصراره على الاحتفاء بالمعرفة من خلال تبادل التجارب والخبرات، وعقد ندوات ومؤتمرات صحافية، ودروس قيمة في مجال السينما يلقيها سينمائيون عمالقة.
وقد شهدت قاعة السفراء، صبيحة يوم الأحد الماضي، لقاء صحافيا مع النجم العالمي الكبير روبرت دي نيرو، الذي تبادل مع الحضور جوانب من حياته وتجربته الخاصة في مجال التمثيل.
وأكد دي نيرو: على أهمية دراسة السينما في المعاهد والمؤسسات الخاصة، مشيرا إلى أن «التعليم الأساسي يمكن أن يساعد في تحسين طريقة لعب الأدوار وكيفية تقمص جوهر الشخصية بشكلها الصحيح.
ودعا الشباب الذين يحلمون بدخول عالم الصناعة السينمائية، أن لا يقتصروا على الموهبة فقط، مبرزا الدور الكبير الذي تلعبه الجامعات المتخصصة في المسرح أو السينما في صقل تلك المواهب.
وخلال هذا اللقاء كشف دي نيرو عن الأعمال القادمة التي ينوي الاشتغال عليها رفقة المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي، والممثل العالمي ليوناردو دي كابريو.
وحل النجم العالمي مساء الأحد الماضي، في ساحة جامع الفنا، حيث صعد منصة العروض، قبيل عرض فيلمه the untouchables الذي تم إنتاجه قبل ثلاثين عاما، بحسب ما جاء في الكلمة التي ألقاها على أسماع مئات الحاضرين من متابعي الفرجة السينمائية، وعشرات الصحافيين.

ومباشرة بعد انتهاء كلمة دي نيرو، التقطت الصحافة صورا تذكارية للنجم العالمي، قبل أن يبدأ عرض فيلمه أمام أنظار عشاق السينما، الذين بقوا متحلقين على بعد أمتار من شاشة العروض الكبيرة التي يتم نصبها في ساحة جامع الفنا كل سنة، منذ انطلاق الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم سنة 2001.
هذا ويتبارى للحصول على النجمة الذهبية هذه الدورة 14 فيلما، ويتعلق الأمر بالفيلم المكسيكي «الفتيات الطيبات» للمخرجة أليخاندرا ماركيز أبيال، والفيلم الأمريكي «دايان» للمخرج كنت جونز، والفيلم المكسيكي «الخادمة» للمخرجة ليلا أفيليس، والفيلم التونسي «في عينيا» للمخرج نجيب بالقاضي، والفيلم الصيني «أيام الإختفاء» للمخرج تشو شين، ثم فيلم «روخو» للمخرج بينيامين نايشتات، والفيلم المصري «لا أحد هناك» لمخرجه أحمد مجدي، والفيلم النمساوي «جوي» للمخرجة سودابي مورتيزاي، وفيلم «الحمولة» للمخرج أوغنيان غلافونيش، والفيلم الياباني «الثلج الأحمر» في أول عرض عالمي له للمخرج ساياكا كاي، والفيلم البلغاري «إيرينا» للمخرجة ناديجدا كوسيفا، والفيلم المغربي السويسري «طفح الكيل» للمخرج محسن بصري، وفيلم «كاشا» للمخرج حجوج كوكا، ثم الفيلم الألماني «كل شيء على ما يرام» للمخرجة إيفاتروبيش.

> سعيد الحبشي: مبعوت بيان اليوم
إلى مراكش – تصوير عقيل مكاو

Related posts

Top