صحة الفم السيئة تؤدي إلى زيادة خطر مضاعفات كورونا

 نعلم جيدا أن عدم تنظيف أسناننا بالفرشاة سوف يوقعنا في مشكلة مع طبيب الأسنان، ولكن منذ وصول الوباء، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل أكبر أيضا. هناك أدلة متزايدة على أن صحة الفم السيئة تزيد من المخاطر التي يشكلها فيروس كورونا.
وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف صحة الفم يمكن أن ينتهي بهم الأمر بأعراض أكثر حدة إذا أصيبوا بفيروس كورونا. مرضى كوفيد الذين يعانون أيضا من أمراض اللثة من المحتمل أن يتم قبولهم في العناية المركزة 3.5 مرة أكثر مقارنة بمن لا يعانون منها. كما أنه من المحتمل أيضا أن يحتاجوا إلى جهاز التنفس الصناعي 4.5 مرات أكثر وتسعة أضعاف احتمال وفاتهم من كوفيد 19.
قد يبدو هذا صادما، لكن حقيقة وجود صلة بين صحة الفم وكوفيد 19 أقل إثارة للدهشة عند النظر في الصلة بين صحة الفم والأمراض الأخرى. إذ ارتبطت نظافة الفم السيئة بجعل العديد من الأمراض الأخرى أسوأ.
بمجرد أن تتفاقم بكتيريا الفم، فإنها يمكن أن تسبب أمراض اللثة، مما يؤدي إلى مضغ أنسجة الفم ودخولها مجرى الدم. وبمجرد الوصول إلى هناك، يمكن للبكتيريا أن تتدفق حول الجسم وتستقر في أعضاء مختلفة، مما يرفع مستويات الالتهاب ويساهم بمرور الوقت في العديد من الحالات الحادة والمزمنة.
في الواقع، إذا حدث هذا، فبالكاد يوجد جزء من الجسم لا يحتمل أن يتأثر. يمكن أن يكون لصحة الفم السيئة تأثير على القلب، بحيث يرفع ضغط الدم ويزيد من سوء مرض السكري عن طريق رفع مستويات السكر في الدم. تم ربطه الولادات المبكرة، التهاب المفاصل، أمراض الكلى، أمراض الجهاز التنفسي، وحتى بعض الأمراض العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر .
هل يحدث نفس الشيء مع كوفيد؟
ربما. مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة أو معتدلة، فإن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا الشديد لديهم مستويات مرتفعة من علامة التهابية معينة تسمى (CRP). بعض الناس مع كوفيد شديدة يعانون أيضا ما يسمى “عاصفة خلوى” ، حيث الجهاز المناعي يذهب الى القتال ضد الفيروسات والإضرار بأنسجة الجسم نفسه في نفس الوقت.

Related posts

Top