صدور كتاب جديد بعنوان “تنمية الرياضة ودينامية التراب: تجارب دولية مقارنة”

صدر مؤخرا عن الجمعية الفرنكفونية للبحث في الأنشطة البدنية والرياضة، كتاب جديد بعنوان “تنمية الرياضة ودينامية التراب: تجارب دولية مقارنة”.
وأشرف على الكتاب كل من الباحثين عبد الرزاق العكاري عن المعهد الملكي لتكوين الأطر وأندريه سوشي من جامعة بوردو.
ويضم الكتاب الذي يقع في 320 صفحة، كافة المداخلات العلمية في الندوة الدولية التي عقدت في أبريل 2018 في المركز الوطني مولاي رشيد للرياضة في الرباط.
وذكر عبد الرزاق العكاري، أن الكتاب الذي تم إعداده في إطار التعاون الدولي بين الباحثين حول هذا الموضوع، يتوخى تسليط الضوء على عدد من الأسئلة التي تطرحها ديناميكية المنظومة الرياضية ضمن آليات التنمية في جميع أنحاء العالم مع استعراض لنماذج رياضية للنجاح الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
كما يقدم الكتاب ثلاثين مساهمة حول قضايا السياسة العامة واللامركزية وإدارة المنظمات الرياضية والتنمية والتعاون في أوروبا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا.
علما أن الطبيعة المتغيرة للرياضة، التي تتجاوز بعدها الأولمبي وطبيعتها التنافسية البحتة، تدعوا الباحثين فعليا إلى عدم اعتبارها قطاعا محايدا ومنعزلا عن العالم المعاصر، بل على العكس من ذلك، عنصرا متفاعلا مع القضايا الرئيسية للمسارات الترابية ومن ضمنها التنمية البشرية، إنتاج السلع والخدمات، التنمية، الاتصال، السياحة، التعليم…
ويتضمن الكتاب يضيف الباحث مجموعة متنوعة من البحوث التجريبية تستعرض تجارب مختلفة للحكامة الرياضية على المستوى الترابي وغيرها من القضايا الشاملة التي تهم الرياضة على الصعيد الدولي والمغربي على وجه الخصوص.
وخلص إلى أن أسئلة عميقة تطرح بخصوص الأدوار المنوطة بالرياضة والتربية البدنية على الصعيد الترابي، والسياسات والإجراءات الرياضية التي تمت صياغتها، وسلوكيات الأطراف الفاعلة في الشأن الرياضي، وأخيرا الدعامات والإجراءات التي ينبغي اتخاذها لتعزيز الرياضة ترابيا.

Related posts

Top