صدور كتاب “سؤال الجريمة والمجتمع” من طرف ثلة من الباحثين في علم الاجتماع

“سؤال الجريمة والمجتمع”، كتاب جديد جمع ثلة من الباحثين في علم الاجتماع بمركز الدكتوراه “شمال المغرب وعلاقته بحضارات المتوسط”، هذا الكتاب الجماعي صدر عن دار الأمان للنشر والتوزيع‏ – الرباط، تحت إشراف محمد شرايمي وتنسيق حسن بارى، داخل مركز الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – مرتيل التابعة لجامعة عبد المالك السعدي.

ويضم هذا المؤلف الجماعي، وفق ورقته التقديمية، تقديما يشمل مجموع الفروع والتخصصات التي تعنى بمقاربة الجريمة، بقلم الباحث شرايمي، ودراسة حول العرف والجريمة للباحث بارى، كما يحتوي جملة من الدراسات الميدانية حول الجريمة والتحولات الاجتماعية، والتمثلات الاجتماعية لظاهرة الجريمة، وانحراف سلوك الشباب وأثره على الأمن.

كما يضم هذا الكتاب الجديد أبحاثا حول المقاربة السوسيو-قانونية للجريمة، والجريمة والمجتمع انطلاقا من دراسة بيانات عن العنف ضد النساء والأطفال وجنوح الأحداث، وواقع العنف ضد النساء، وتأثير الجريمة على التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال الواقع المغربي، وجوانب من سيرة “إرهابي” تسلط الضوء على “الإرهاب وضحيته”.

وساهم في هذا الكتاب مجموعة من الباحثين، هم: محمد التراسالي، ورشيدة بوشتى، وعبد اللطيف لكفيفي، وعائشة وداك، ونجاة بنان، وليلى بنان، وعالي بن شود، ومولود سنادي، وأحمد الوكيلي ومحمد الخشين.

Related posts

Top