صفرو .. حضور جماهيري غفير في استعراض موكب ملكة “حب الملوك”

اختتمت يوم السبت الماضي بمدينة صفرو فعاليات الدورة 97 للمهرجان الدولي لفاكهة الكرز ( حب الملوك ) بتنظيم الحفل الكبير الذي يتميز وكما جرت العادة على ذلك باستعراض موكب ” ملكة حب الملوك ” ووصيفاتها وسط حضور جماهيري واسع من سكان المدينة وزوارها .
وحضر ككل سنة بهذه المناسبة جمهور كبير من سكان مدينة صفرو وزوارها لتتبع فقرات حفل استعراض موكب الملكة ووصيفاتها الذي يعد أحد أقوى فقرات هذا الحدث الثقافي والفني.
كما استمتع الجمهور الذي تتبع هذا العرس التقليدي السنوي بالفقرات الفنية والموسيقية التي واكبت هذا الاستعراض والتي أدتها العديد من الفرق والمجموعات الغنائية الشعبية التي تحتفي بمختلف التعابير الفنية والموسيقية المغربية .
وجاب موكب ” ملكة حب الملوك ” ووصيفاتها الشابة ماما أزلماط ( 19 سنة ) وكذا الشابة ليلى باديلي ( ملكة الصحراء ) وكود إيهين بلا ( ملكة إفريقيا ) مختلف الساحات والمدارات العمومية بمدينة صفرو وسط أهازيج شعبية وزغاريد النساء وهتافات الأطفال .
كما تم بنفس المناسبة تنظيم سهرة فنية كبرى نشطتها العديد من المجموعات الغنائية والفرق الفلكلورية المحلية وكذا بعض الأسماء الفنية المعروفة على الساحة الوطنية التي قدمت أغاني وأهازيج شعبية وأمازيغية لقيت إعجابا كبيرا من لدن الجمهور الذي حج بكثافة لحضور هذا الحدث من مختلف المدن المغربية.
وموازاة مع الاستعراضات والحفلات الفنية والموسيقية تميزت دورة هذه السنة من مهرجان ” حب الملوك ” الذي يحتفي بفاكهة الكرز بتنظيم العديد من الأنشطة والتظاهرات الفنية والثقافية والرياضية إلى جانب بعض المبادرات الاقتصادية والاجتماعية والتي أضحت من المواعيد الثابتة في أجندة هذا المهرجان الذي يشكل مناسبة للاحتفاء بالتقاليد المغربية العريقة وتثمين خصوصيات المنطقة .
وجاءت الدورة 97 للمهرجان الدولي لفاكهة الكرز الذي أضحى منذ عقود تقليدا سنويا للاحتفاء بفاكهة ( حب الملوك ) وكذا مناسبة لتفعيل وتنشيط الحركية الثقافية والسياحية والاقتصادية بالمدينة بعد خمس سنوات على تصنيف مهرجان ( حب الملوك ) من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو ) كتراث ثقافي لا مادي للإنسانية .
وشكلت هذه الدورة مناسبة للاحتفاء بغنى وتنوع الموروث الإفريقي سواء في المجالات الفنية والموسيقية أو في مجال إبراز العادات والتقاليد الإفريقية العريقة من خلال مشاركة مجموعة من الفنانين والفرق الفلكلورية الإفريقية إلى جانب تنظيم ” قافلة إفريقيا ” التي عرفت مشاركة مجموعة من البلدان الإفريقية الصديقة والشقيقة
وتضمن برنامج هذا الحدث الثقافي والفني والاقتصادي تنظيم مجموعة من الأنشطة والمبادرات الفنية والثقافية والرياضية التي ضمنت للزائر الفرجة والمتعة والإفادة من خلال إحداث أروقة خاصة بالتراث الثقافي اللامادي وفضاءات ترفيهية ومعارض مختلفة وسهرات فنية إلى جانب تنظيم وعقد ندوات ولقاءات نشطها مجموعة من الباحثين والأساتذة الجامعيين .
كما تم بنفس المناسبة تنظيم مجموعة من المعارض والفضاءات التي خصصت لعرض المنتوجات الفلاحية ومشغولات الصناعة التقليدية التي تميز إقليم صفرو وذلك بهدف إبراز وتثمين خصوصيات هذه المنتوجات والتعريف بها وتسويقها .
يشار إلى أن مهرجان ” حب الملوك ” لمدينة صفرو الذي تأسس منذ سنة 1918 تم تصنيفه ضمن لائحة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو ) خلال اجتماع اللجنة الوزارية للمحافظة على التراث الثقافي اللامادي للإنسانية بباريس سنة 2012 .
ودأب المهرجان على استقطاب العديد من الزوار الذين جعلوا منه موعدا سنويا للاحتفاء بفاكهة الكرز وكذا من أجل التعرف على الإمكانيات والمؤهلات السياحية لإقليم صفرو إلى جانب تتبع فقرات أنشطة ثقافية وفنية تمتح من الموروث الثقافي المحلي .

Related posts

Top