صفقة عسكرية بقيمة 400 مليون أورو بين المغرب وفرنسا

كشفت جريدة “لاتريبون” الفرنسية أنه من المرتقب الإعلان عن صفقة عسكرية بقيمة 400 مليون أورو بين المغرب وفرنسا، وذلك عقب الزيارة المنتظرة للرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون للمغرب خلال شهر فبراير القادم.
وذكرت الجريدة، أن المغرب سبق وأن وقع، خلال سنة 2019، عقدين عسكريين مع شركتين لصناعة الأسلحة بفرنسا، ويتعلق الأمر بكل من شركة “نيكستير”Nexter) ) التي ستزود المغرب بأنظمة دفاعية مقطورة من نوع “قيصرCaesar) “)، بقيمة 170 مليون أورو، بالإضافة إلى الذخائر الخاصة بها بقيمة 30 مليون أورو.
والعقد الثاني، تم توقيعه مع شركة”le missilier MBDA” ، من أجل اقتناء منظومات الدفاع الجوية من نوعVL-Mica ، وذلك بقيمة 200 مليون أورو، وذلك في إطار تعزيز القدرات المدفعية المغربية لاسيما الجوية.
إلى جانب هذه الصفقة العسكرية بين المغرب وفرنسا، ستشرف الشركة الفرنسيةNaval Group ، على مشروع صيانة السفن العسكرية المغربية في ميناء الدار البيضاء، ويتعلق الأمر بثلاثة فرقاطات بحرية من نوع “Sigma”، كانت قد باعتها شركة “schelde” الهولندية للمغرب في عامي 2011 و2012، وفرقاطة متعددة المهام “FREMM” تم بيعها للمغرب من قبل فرنسا خلال سنة 2008.
ووفق المصدر ذاته، فإن المبيعات الفرنسية للمغرب من الأسلحة العسكرية، وصلت إلى 1.8 مليار أورو بين سنة 2008 و2018.
واعتبرت “لاتريبون” أن هذه الصفقة العسكرية للمغرب مع فرنسا، لا تعني أن المغرب سيتخلى عن سوقه الأولى والتي هي الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى آخر صفقة بين الطرفين، والتي تتعلق بتحديث 23 طائرة من نوع F-16V، والتي كان قد اقتناها خلال سنة 2008، بقيمة مالية ناهزت 1 مليون دولار، وذلك إلى جانب طائرة أخرى كانت قد أسقطت في حرب اليمن خلال سنة 2015.
وخلال اقتناء هذه الطائرات، تم توقيع عقد بقيمة 250 مليون دولار، من أجل ضمان استمرار صيانة هذه الطائرات من طرازF-16V، إلى جانب اقتناء ذخائر خاصة بها بمبلغ مالي يناهز 209 مليون دولار.

 يوسف الخيدر

Related posts

Top