صندوق النقد العربي… الخدمات المالية الإسلامية نافذة هامة لتعزيز الشمول المالي بالمنطقة

كد تقرير حديث لصندوق النقد العربي أن الخدمات المالية الإسلامية تعتبر نافذة هامة لتعزيز الشمول المالي بالمنطقة، وتوسيع فرص الوصول للتمويل.
وذكر الصندوق في تقرير حول الدور الذي تلعبه صناعة الخدمات المالية الإسلامية في الشمول المالي خلال السنوات الأخيرة، أن هذه الخدمات حظيت باهتمام متزايد في سياق سياسات تعزيز الشمول المالي، لما تمثله من نافذة مهمة يمكن من خلالها توسيع فرص الوصول للتمويل.
وأضاف التقرير أنه لا شك أن هناك حاجة لدراسات استقصائية لإدراك الفرص التي تتيحها العمليات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، في تعزيز وصول الأسر ورواد الأعمال والمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة للنظام المالي الرسمي.
ومن خلال إعداد استبيان بالتعاون مع أعضاء فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، حيث تم توجيه الاستبيان إلى المصارف المركزية والبنوك التقليدية التي تقدم خدمات مالية إسلامية، استخلص التقرير مدى أهمية الدور الحيوي الذي تلعبه المصارف الاسلامية.
وتضمن التقرير مجموعة من التوصيات تمثلت في إنشاء صناديق تمويل إسلامية لاستهداف المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتعزيز مفهوم الادخار والتوفير بين الأفراد وفق خطط التوفير المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والتي من شأنها أن توفر للأفراد القدرة على الاستثمار في المجالات والأنشطة المتاحة.
واشتملت التوصيات أيضا على ضرورة عقد وورش عمل ومنتديات هادفة لتعزيز وعي الأفراد والمؤسسات بالتمويلات والخدمات التي تقدمها المؤسسات العاملة وفق الشريعة الإسلامية، وكيفية الحصول عليها ونوع التمويلات والخدمات التي تفيد القطاع، بالإضافة إلى قيام السلطات الرقابية بالتنسيق مع وزارات وهيئات الإعلام بكافة أنواعها بتنظيم حملات توعية بالخدمات والمنتجات المالية الإسلامية.
ودعا التقرير السلطات الرقابية، بالتنسيق مع وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي لإضافة مسارات ت عنى بالخدمات المالية الإسلامية، إلى جانب تطوير البنية التحتية والتشريعية والرقابية للمؤسسات المالية الإسلامية بكافة أشكالها، لتمكينها من القيام بدورها على أكمل وجه بما يعزز من الشمول المالي والاستقرار المالي.
وشدد على ضرورة تعزيز دور شركات ضمان القروض في توفير الضمانات الخاصة بالتمويل الإسلامي، واعتماد المنتجات والخدمات المالية الإسلامية ضمن الحلول المالية الموثوقة في تعاملات الدولة والشركات، وتهيئة بيئة تنافسية عادلة بين البنوك والمؤسسات الإسلامية والتقليدية من ناحية التساوي في الاستفادة من الفرص ومجالات الدعم والمساندة والأولوية.

Related posts

Top