طريشة: التقارب بين عالمي التكوين والتشغيل يتطلب ذكاء جماعيا

أكدت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لبنى طريشة، الخميس الماضي بالدار البيضاء، أن التقارب بين عالمي التكوين والتشغيل يتطلب تعاونا وثيقا وتعبئة الذكاء الجماعي.

وقالت طريشة، في معرض حديثها خلال الدورة الأولى من “لقاءات الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات”، المنظمة من طرف وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إنه “ينبغي علينا العمل في إطار تعاون وثيق، مع الإصغاء لبعضنا البعض، وتعبئة ذكائنا الجماعي وتوجيه جهودنا نحو توافق أفضل بغية إنجاح التقارب بين عالمي التكوين والمهنيين”.

وسلطت طريشة الضوء على صعوبة هذه المهمة التي تتطلب عدة مقومات، ولاسيما التوقع والبيانات وآليات المراقبة والتنسيق المستمر وإحداث هندسة وفضاء للتكوين، وكذا فكرة التقلب الزمني حين يتعلق الأمر بمواصفات جديدة، مبرزة الجهود المبذولة من طرف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في مجال التقريب بين عالمي التكوين والمهنيين.

وأضافت “نحن نسهر على ذلك بشكل يومي ولاسيما اليوم، بالنظر إلى التحول الكبير الراهن، الذي يهز النماذج الاقتصادية وسلاسل القيمة، وينعكس بلا شك من خلال التطور السريع للحاجيات على مستوى الكفاءة والمهن”.

كما شددت، من جهة أخرى، على ضرورة العمل في ظل الظروف المثلى لبلوغ نتائج جيدة والاشتغال بشكل مشترك لتعميم وإحياء هذا النوع من المبادرات بشكل مستدام.

وأشارت في هذا الصدد إلى نموذج مخطط التسريع الصناعي، الذي يعد السياسة القطاعية الوحيدة التي تم التفكير فيها وصولا إلى الاحتياجات من الكفاءات.

وأوردت المسؤولة أن المكتب، بوصفه فاعلا، تلقى طلبيات تعاقدية بأرقام محددة استوفيت على النحو المطلوب من خلال تكوين أكثر من 74000 شاب في مختلف التخصصات والمواصفات المطلوبة.

وخصصت الدورة الأولى من “لقاءات الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات” للفاعلين من مختلف القطاعات بغية النجاح في رسم معالم السياق الحالي في مجالات التكوين والتشغيل.

وبالإضافة إلى طريشة، شهدت هذه التظاهرة مشاركة عدة شخصيات من القطاعين العام والخاص، على غرار المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، نور الدين بنخليل، ورئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة حميد بنطاهر، ورئيس الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات حكيم عبد المومن، ورئيس تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء كريم الشيخ، ورئيس فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات رضوان الحلوي، ورئيس الفيدرالية الوطنية للصناعة الغذائية عبد المنعم العلج، ورئيس فيدرالية التجارة والخدمات هشام السعدلي.

Related posts

Top