طلبة الطب يستعدون لمسيرة وطنية نهاية الأسبوع

يستعد طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان لخوض مسيرة وطنية كبرى بالعاصمة الرباط يوم الأحد المقبل، فاتح شتنبر. وتكثف التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان اجتماعاتها، للبدء في سلسلة جديدة من الاحتجاجات، تنطلق بالمسيرة الوطنية المقررة الأحد المقبل بالعاصمة الرباط، وذلك استمرارا في الاحتجاج الرافض لقرارات وزارتي التربية الوطنية والتعليم والصحة التي وصفها الطلبة بمحاولات “خوصصة” التكوين الطبي والتضييق على أطباء القطاع العام.
الاحتجاج المرتقب يوم الأحد المقبل والذي دعت إليه التنسيقية الوطنية للطلبة، يأتي قبل أربعة أيام عن انطلاق موعد إجراء امتحانات الدورة الاستدراكية، حيث كانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد حددت يوم 4 شتنبر المقبل وإلى غاية 30 منه موعدا لإجراء امتحانات الدورة الاستدراكية بكليات الطب والصيدلة.
ودعت وزارة التربية والتعليم، في بلاغ سابق لها، اطلعت “بيان اليوم” على نسخة منه، طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى الالتحاق بمؤسساتهم لاجتياز الامتحانات في موعدها المحدد ووفق البرمجة المعلن عنها، مشيرة إلى أن الكليات اتخذت جميع الترتيبات اللازمة من أجل تمكين الطلبة من اجتياز الامتحانات في أحسن الظروف.
ووفق ما علمت به “بيان اليوم” فإن طلبة كليات الطب لم يقرروا بعد، داخل التنسيقية، المشاركة في الامتحانات الاستدراكية أو مقاطعتها، إذ ما تزال المشاورات جارية بين الطلبة للخروج بقرار موحد وكذا تسطير البرنامج النضالي للموسم الدراسي الجديد.
وكان طلبة الطب قد لوحوا، في وقت سابق، بمقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية، وتسطير برنامج نضالي تصعيدي، ينطلق مع المسيرة الوطنية المقررة يوم الأحد المقبل، والتي دعت لها التنسيقية الوطنية لطلبة الطب جميع الفاعلين والمعنيين بالقطاع وكذا الآباء والأمهات والمجتمع المدني.
يشار إلى أن طلبة الطب يخوضون سلسلة من الاحتجاجات انطلقت منذ فبراير الماضي احتجاجا على قرارات الحكومة التي وصفوها بـ”الخوصصة”، معلنين رفضهم للبرنامج الذي تعتزم وزارة الصحة تنزيله والذي يعزز، بحسبهم، استثمار القطاع الخاص في مجال الطب بما في ذلك شق التكوين.
وقرر طلبة كليات الطب إطلاق حملة إعلامية وطنية ودولية للتعريف بقضيتهم طيلة شهر غشت الجاري، بالإضافة إلى مراسلة الفيدرالية الدولية للدراسات الطبية المكلفة باعتماد شواهد كليات الطب عبر العالم.
وكان طلبة كليات الطب والصيدلة قد بدأوا برنامجهم الاحتجاجي منذ فبراير، وقاطعوا فصول الدراسة منذ أبريل الماضي كما قاطعوا امتحانات الدورة العادية التي كانت مقررة في يونيو الماضي.

 محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top