طلبة “ENSA” يدخلون في إضراب مفتوح عن الدراسة

أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب الدخول في إضراب مفتوح ومقاطعة الدراسة والامتحانات بشكل كامل إلى حين الاستجابة لملفهم المطلبي وتحقيق متطلباتهم.
وعلمت بيان اليوم أن طلبة المدارس التطبيقية بالمغرب “ENSA” دخلوا في إضراب مفتوح عن الدراسة، منذ بداية الأسبوع الجاري احتجاجا على عدد من المشاكل التي تعرفها هذه المدارس، وكذا اتجاه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي التي تعتزم إحداث مدرستين جديدتين بكل من مكناس وسيدي إفني.
وفي هذا السياق، قالت التنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية في بلاغ لها إن اختيارها التصعيد والدخول في إضراب مفتوح عن الدراسة ومقاطعة الامتحانات، جاء كرد فعل على تعنت الوزارة الوصية في الاستجابة لمختلف متطلبات الطلبة المهندسين، وكذا رفض الوزارة الدخول في حوار مع التنسيقية الوطنية.
وأضافت التنسيقية أن الإضراب المفتوح، الذي سيستثنى منه طلبة السنة الختامية من سلك المهندسين، يأتي، أيضا، في إطار مقاومة ما وصفته بـ “سياسة الآذان الصماء” وضد “القرارات العشوائية” للوزارة الوصية،

مشيرة إلى أنها قامت باستفتاء وطني عبر مختلف المكاتب وجمعيات الطلبة، ثم اجتماع بين أعضاء التنسيقية الوطنية لتقرير مختلف الخطوات التصعيدية التي يقترحها الطلبة في مختلف ربوع المملكة.
هذا، وكانت التنسيقية الوطنية لطلبة لمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب قد دشنت الموسم الدراسي الحالي باحتجاجات وإضرابات متكررة عن الدراسة، بسبب عدم الاستجابة لملفهم المطلبي وحل مشاكلهم، حيث توعدوا وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي بموسم دراسي ساخن في حالة عدم الوصول إلى حل لملفهم المطلبي.
وفي هذا الإطار، علمت بيان اليوم أن الطلبة المهندسون اختاروا مقاطعة الدروس وخوض إضراب عام مفتوح، تسبب في شل المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بحوالي 13 موقعا، متشبثين بحقهم في مواصلة أشكالهم الاحتجاجية، خلال ما تبقى من الموسم الدراسي الحالي، حيث يطالب مهندسو الغد، من وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بالاستجابة لمطالبهم، وفي مقدمتها إشراكهم في بلورة إستراتيجية حقيقية، كفيلة بالنهوض بالتكوين الهندسي في المغرب بصفة عامة، وفي المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بصفة خاصة.
كما أعلن الطلبة المهندسون رفضهم التام لتوجه الوزارة الوصية القاضي بإحداث مدرستين جديدتين للعلوم التطبيقية بكل من مكناس وسيدي إفني، واصفين هذا القرار بـ “العشوائي” و”غير المدروس”، متهمين الوزارة بـ “إغراق الجهات بشكل عشوائي بمدارس وطنية جديدة للعلوم التطبيقية، في الوقت الذي تعاني فيه المدارس المحدثة سابقا من خصاص في أبسط الشروط والضوابط الأساسية لتكوين مهندس الغد، القادر على ولوج سوق الشغل ومواكبة التحديات الاقتصادية الوطنية والعالمية”، وفق تعبيرهم.
ويطالب مهندسو الغد بتوجيه الميزانية المرصودة لإحداث مدارس جديدة إلى الرفع من جودة التكوين بالمدارس الحالية، وتجهيزها بكل متطلباتها العلمية والتكنولوجية، وكذا الجلوس معهم إلى طاولة الحوار، وفتح ملف إصلاح منظومة التكوين والبحث العلمي بمدارس العلوم التطبيقية للمهندسين.
يشار إلى أن التنسيقية الوطنية لطلبة مدارس العلوم التطبيقية بالمغرب سبق وأن نظمت أشكالا احتجاجية بحوالي 13 موقعا، حيث سبق وأن خاض طلبة هذه المدارس عددا من الأشكال النضالية خلال الأشهر الماضية، حيث سبق أن قاطعوا الدروس وخاضوا إضرابا عاما، تسبب في شل المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية نونبر الماضي، وذلك بكل من مدن فاس وطنجة وتطوان والقنيطرة وخريبكة والجديدة وبرشيد ومراكش وبني ملال وأكادير وآسفي والحسيمة.

>محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top