ظاهرة الوجبات السريعة تنتعش في فصل الصيف

مع كل فصل صيف تعرف ظاهرة بيع الوجبات السريعة انتعاشه كبيرة يشهد عليها الاقبال الكثير للبيضاويين الذين يفضلون تناولها خلال تواجدهم خارج البيت، بل إن بعضهم يفضلوها على الوجبات الغذائية التي يتم إعدادها بالبيوت. ففي ظل الكسل السائد لدى بعض الأسر في إعداد الطعام المنزلي، صارت هذه الأخيرة كلما أرادت الترفيه عن أطفالها، تقبل على محلات ومطاعم الوجبات السريعة غير عابئة بخطورة هذه الأغذية التي تؤدي أحيانا إلى التسمم والوفاة.

مع كل فصل صيف تعرف ظاهرة بيع الوجبات السريعة انتعاشه كبيرة يشهد عليها الاقبال الكثير للبيضاويين الذين يفضلون تناولها خلال تواجدهم خارج البيت، بل إن بعضهم يفضلونها على الوجبات الغذائية التي يتم إعدادها بالبيوت. وأنت تتجول هنا أو هناك داخل جغرافية هذه الحاضرة في هذه المنطقة أو تلك، لابد وأن تجد محلات لبيع المأكولات والمشروبات الجاهزة، سواء تعلق الأمر بنقط ثابتة او متنقلة.
باب مراكش، أحد هذه الأحياء، يقع بمنطقة سيدي بليوط صار معروفا بكثرة باعة «السندويتشات» بعرباتهم المتنقلة والموائد التي تحيط بها، وهم يدعون المتلهفين للأكل للإقبال على الوجبات السريعة التي يعدونها بطريقتهم الخاصة.
من بين أصحاب هذه الأكلات، من يثير شهية المارة بتقليب قطع اللحم فوق النار يمينا ويسارا في مشهد يثير غريزة البطون الجائعة.
بيان اليوم قامت بجولة بهذه المنطقة، وتحدثت لأحد باعة الوجبات السريعة، هذا الأخير أكد على سهره على جودة المأكولات التي يبيعها لزبائنه وحرسه على جعلها تلبي أذواقهم، وتابع المتحدث، أن صحة وسلامة المستهلكين لا تقدر بثمن، ولهذا يعمل على إعداد وتقديم هذه المأكولات لزبائنه وفق الشروط الصحية التي تطلبها مزاولة هذه المهنة، مشيرا في خضم كلامه، أن الأكلات الخفيفة أمست شرا لابد منه، خصوصا، بالنسبة للعمال والموظفين وغيرهم ممن يتعذر عليهم الالتحاق بمساكنهم ساعة الغذاء.
وتحدثت بيان اليوم لـ ( س.ع) أحد زبائن هذا المحل، والذي أفاد بأنه اعتاد تناول هذه الوجبات الغذائية السريعة، نظرا لذوقها المتميز، مردفا أنه لم يسبق أن تعرض لأي ضرر صحي لدى تناوله هذه الوجبات بالمحل المذكور.
وعاينت بيان اليوم باعة متجولين يبيعون الساندويتشات، حيث يبقون المواد الغذائية فوق طاولات خشبية معرضة لحرارة الشمس والملوثات، لاسيما، عوادم السيارات وغبار الاتربة، مما يعرض هذه المواد للتلف ويشكل بالتالي خطرا على صحة المستهلكين.
وفي حديث لبيان اليوم مع أحد الباعة المتجولين لـ»السندويتشات» بالقرب من إحدى محطات الطاكسيات، قال إنه اعتاد بيع هذه المأكولات بداية كل فصل صيف، وأنه يسهر على نظافة المكان حيث يزاول نشاطه كل يوم، غير أن الجريدة لاحظت الأوساخ والنفايات تحيط بعربته المجرورة، كما لاحظت الذباب الكثير الذي يحيط بها.
في الواقع، الكثير من المواطنين عبروا عن قلقهم من تزايد ظاهرة بيع الوجبات السريعة، خصوصا، التي لا تخضع لأي مراقبة صحية ولا يتوفر أصحابها على أي ترخيص. بعض هؤلاء المواطنين ربطوا هذه الظاهرة بارتفاع حالات التسمم في صفوف مستهلكي هذا النوع من التغذية، مشيرين إلى أنه وبالرغم من وجود لجن بكل عمالة مهمتها حفظ الصحة، فإن هذه التجارة غير المقننة تمارس بشكل عادي أمام أعين السلطة، ولا تعرف أية تدخل.
في الحقيقة، تتسبب الوجبات السريعة ومنتجاتها بالعديد من الأمراض وعلى رأسها السرطان. وقد ارتفعت عدد من الأصوات التي تطالب بوضع حد لهذه الظاهرة التي تؤدي إلى أمراض القلب وضغط الدم وعسر الهضم وتؤثر على وظائف الكلى، كما أن ارتفاع نسبة الدهون في الجسم، والسكري، وارتفاع الكوليسترول، والسمنة هي أهم الآثار السلبية لها، وهي اسم على مسمى فهي سريعة التحضير ولكن سمومها تنذر بقائمة طويلة من الأمراض.
وقال مصادر حقوقية، أن على الجهات المختصة مراقبة نقط بيع الوجبات السريعة لأن بعض منتجاتها تحتوي على مضادات حيوية التي تستخدمها الشركات وهي تنعكس سلبيا على صحة المستهلك وقد تؤدي به الى الوفاة على المدى البعيد، مبرزا، أن المحلات والمطاعم التي تقدم مثل هذه الوجبات لا تكترث لصحة المستهلك، وأن كل ما يهمها هو تحقيق الربح السريع وتقديم منتج يحقق لها غايتها.
وأضاف نفس المصدر، أن الوجبات السريعة غنية بالزيوت، والمواد الحافظة التي غالباً ما نتجاهل وجودها، وهذه المواد تعد سبباً رئيساً في السمنة، وارتفاع ضغط الدم، أما الدهون المشبعة والموجودة بها تساهم في زيادة نسبة الكولسترول بالدم فتتسبب في انسداد الشرايين والعديد من أمراض القلب، إلى جانب إصابة عدد كبير من السيدات بأمراض خطيرة، مشيرا، إلى إن طريقة القلي الخاطئة لهذه الوجبات تؤدي إلى ظهور الأمراض السرطانية في جسم الإنسان.
وتابع المصدر نفسه، أن منظمات الصحة العالمية والجمعيات المعنية بالمستهلك تؤكد هذه المخاطر بينما، يلاحظ صمت الجهات المعنية التي لا تقوم بأي إجراءات لحماية صحة وسلامة في ظل الكسل السائد لدى بعض الأسر في إعداد الطعام المنزلي، صارت هذه الأخيرة كلما أرادت الترفيه عن أطفالها، تقبل على محلات و مطاعم الوجبات السريعة غير عابئة بخطورتها، ودون أن تعي أن الإفراط في تناولها مع المواد الغازية، يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن في جسم الطفل، وضرر في جهازه المناعي يجعله أكثر عرضة للأمراض.

> فاطمة والهورشمت

Related posts

Top