عبد الحق نجيب يتوج رجل الثقافة 2020

تم التحكيم في 27 دجنبر 2020 لتكريم عبد الحق نجيب، الكاتب والصحفي ومقدم البرنامج الناجح على قناة الأولى “صدى الإبداع” .
عبد الحق نجيب، باحث ومتحدث وناقد فني وسينمائي. تم انتدابه من طرف اتحاد الثقافة العربية المرموق، كأول شخصية ثقافية لهذا العام لمساهمته في الثقافة والفنون في العالم .
يأتي هذا التتويج للثناء على إنجازات رجل آداب ووجه من وجوه الثقافة المغربية والعربية، تميز خلال هذا العام ليس فقط ككاتب من خلال نشر العديد من الأعمال الهامة، مثل” مغربنا مما الخوف”، كتاب جماعي قيم يجمع بين 54 مؤلفًا من خلفيات مختلفة يسأل عن أي مغرب نريده للمستقبل .
كما وقع عبد الحق نجيب مع الدكتورة اللامعة إيمان كنديلي، الطبيبة النفسية وأخصائي الإدمان، تقييما عميقاً لوباء “كوفيد 19 ” والعالم الذي ينتظرنا بعده بعنوان: “فيروس كورونا ، نهاية عالم”.
دائما مع إصدارات دار النشر أوريون، نشر: “فيتريول”، “نهاية جلوريا ماندي”، “البلد الذي تتكلم فيه الحجارة”، “ربيع الأوراق المتساقطة”، “زمن المرأة الحرة”، “الفصام المغربي” و “الخلاص من خلال الخطيئة”، مقال فلسفي وقع عليه بالاشتراك مع الكاتب والفيلسوف منير السرحاني.
ولهذا، للإشادة بهذا العمل الفكري الكبير خلال فترة صعبة للغاية، وهي فترة الوباء، ميز الاتحاد العربي للثقافة المفكر المغربي، الذي نشر أيضا خلال هذا العام 2020 العديد من المؤلفات القيمة لكتاب مميزين مثل عبد الله العمراني وروايته “الرجل الذي قتل القمر” ونور الدين بوصفيحة و “جهة أخرى للكائن ” ونجيب بنسبيا وروايته “رسالة إلى رجلي” الأستاذة وئام الخطابي وعملها الممتاز “الشكر للعمل”، “ثورة الأسرار” للمتألقة رشيدة بلقاسم .دون أن ننسى “ليلى في أرض بنزو” لليندا شيوار، و “محبون ” لمعاد متوكل، و “الرقص على الأظافر” لإدريس كورشي، و “العلاج الطبيعي للسرطان” للدكتور فاتي حمزي .
تم نشر أكثر من عشرين كتابا في زمن الأزمة، عرضت مئات النسخ منها مجانا على جميع القراء الراغبين في الحصول عليها كبادرة إنسانية لدعم الناس خلال فترات الحظر الصعبة.
كما تتوج الجائزة عبد الحق نجيب المتحدث الذي نشط العديد من المحاظرات خلال فترة الحجز عبر قناة أوريون ويب، وحقق نجاحا جماهيريا هائلا بموضوعات آنية و إشكالات تثير تساؤلات عميقة حول التعايش، التضامن والتماسك الاجتماعي ، وأهمية القيم الإنسانية .

Related posts

Top