عبد الرحيم الهندوف رئيسا جديدا لـلاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة

انتخب، السبت الماضي بالرباط، عبد الرحيم الهندوف رئيسا جديدا للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة UNIM خلفا لبديعة أعراب، وذلك بعد إسدال الستار على  المؤتمر الوطني الثامن للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة “دورة الفقيد عبد الله السعيدي” الذي انعقد يومي 7 و8 ماي الماضي بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط تحت شعار “من أجل هندسة وطنية في خدمة الديمقراطية والتنمية الشاملة”.
 كما انتخبت اللجنة الإدارية المنبثقة عن المؤتمر، مكتبا وطنيا مكونا من 19 عضوا، ووزع المهام بين أعضائه.
وكان المؤتمر الوطني للمهندسين المنعقد ماي الماضي قد أسفر عن لجنة إدارية جديدة تضم 55 شخصا من بينهم 14 امرأة.
وفي اتصال أجرته بيان اليوم مع الرئيس الجديد عبد الرحيم الهندوف، أكد هذا الأخير أن هناك مجموعة من الملفات التي سيعمل المكتب الوطني الجديد على البث فيها، والتي تهدف في مجملها إلى تحسين أوضاع المهندسين ماديا ومهنيا سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، والنهوض بالقطاع ككل، وأكد الهندوف أن العمل سينصب على تقنين الممارسة المهنية، ومحاربة البطالة التي أصبحت متفشية بين المهندسين، وكذا إحداث اتفاقية جماعية من أجل حماية المهندسين في القطاع الخاص وضمان حقوقهم.
كما أن المكتب الوطني سيعمل، يضيف المتحدث، على وضع إشكالية الهجرة ضمن أولويات عمله خلال الولاية الحالية التي تمتد من 2016 إلى سنة 2019. إذ تتمثل هذه الإشكالية في هجرة المهندسين المغاربة نحو مجموعة من الدول وخصوصا فرنسا، ما يفقد المغرب العديد من الكفاءات خصوصا تلك التي درست في معاهد عليا في فرنسا بتمويل من المغرب ولم تعد لبلدها.

محمد توفيق امزيان

Related posts

Top