عبد الصمد خناني يسائل وزير الداخلية حول وضعية مسلك طرقي بالخنيفرة

وجه النائب البرلماني عبد الصماد خناني، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية، حول وضعية مسلك طرقي بإقليم خنيفرة. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام،
تعاني مجموعة من المناطق بجماعة أم الربيع بإقليم خنيفرة، خصوصا قبائل أيت سيدي يوسف وأيت طيبوش وأيت أوشقير وأيت تخنيفت وأيت عمي علي وأيت بوظيهر وأيت برضين وأيت حيي، من الوضعية المهترئة والكارثية للمسلك الطرقي الذي لا يتجاوز طوله 20 كلم، والرابط بين دواوير تلك القبائل ومركز مدينة مريرت.
ولا تخفى عليكم، السيد الوزير، الأهمية التي تشكلها المسالك الطرقية بالعالم القروي، بالنظر لأثرها على الحياة اليومية للمواطنات والمواطنين في المناطق سالفة الذكر، والتي تعاني بسبب وضعية هذا المسلك الطرقي الذي لا يضمن، مع الأسف، شروط السلامة لمستعمليه.
وتطالب ساكنة الدواوير السالفة الذكر بحل هذا المشكل الذي يؤرق كاهلها، ويسبب لها في معاناة كبيرة، خصوصا عندما تهطل التساقطات المطرية والثلجية، الأمر الذي يجعلها محاصرة بشكل كلي، وهو ما لا يستجيب لكرامة هذه الفئة الاجتماعية، مما دفعها للاحتجاج على هذه الوضعية التي طالت لسنوات.
لذلك نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عما ستتخذونه من أجل فك العزلة عن ساكنة المناطق التي تحيط بالمسلك الذي بسطناه في هذا السؤال، والذي يعرف وضعية كارثية تتطلب تدخلكم العاجل؟
وتقبلوا فائق عبارات التقدير والاحترام.

**********

إكرام الحناوي تسائل وزير النقل واللوجستيك حول قطاع الطرقات بإقليم تاونات

وجهت النائبة البرلمانية إكرام الحناوي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجستيك، حول قطاع الطرقات بإقليم تاونات. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛
وبعد، يتداول الرأي العام المحلي بإقليم تاونات عامة، ودائرتي غفساي القرية خصوصا، من ضعف البنية الطرقية وعزلة العالم القروي، بالإضافة إلى ضعف استفادة جماعات هاتين الدائرتين من أية برامج في هذا الصدد.
وعليه نسائلكم، السيد الوزير، عن برنامج الوزارة لإعادة تأهيل شبكة الطرق بجماعات دائرتي غفساي القرية، وفك العزلة عن مجموعة من دواويرها، مع ربط إقليم تاونات بجهة طنجة تطوان عبر جماعة غفساي وإقليم الشاون، وماذا عن برنامج وزارتكم للنهوض بقطاع البنية التحتية للطرقات بإقليم تاونات عامة وجماعات دائرة غفساي والقرية خاصة؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

**********

فريدة خنيتي تسائل وزير التعليم حول مصير “مؤسسة الطلبة المغاربة المسلمين” بمليلية المحتلة

وجهت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول مصير المؤسسة المسماة “مؤسسة الطلبة المغاربة المسلمين” بمليلية المحتلة. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛
وبعد، كما تعلمون، السيد الوزير المحترم، تضم “مؤسسة الطلبة المغاربة المسلمين” بمليلية المحتلة، عددا من التلاميذ من داخل وخارج هذه المدينة، الذين يتابعون دراستهم بها.
وفي الوقت نفسه، تشهد المؤسسة مجموعة من الإكراهات، فالبرغم من أن مؤسسة الطلبة المغاربة المذكورة أعلاه، تعتبر إحدى أبرز المؤسسات التي تعبر وتحمل مشعل الهوية الوطنية المغربية، والتي يرفع فوقها العلم الوطني المغربي، ويدرس فيها عدد مهم من المغاربة، الا أنها تواجه مصيرا مجهولا، بعدما تم إغلاقها احترازا من انتشار فيروس كورونا 19، في الموسم الدراسي السابق 2020/2021 ولا تزال تواجه هذا المصير بسبب هذا الإغلاق.
وأمام هذا الوضع، نسائلكم السيد الوزير المحترم، عن مآل هؤلاء التلاميذ في متابعة دارستهم، مآل الاطر الإدارية والتربوية العاملين بها، وعن الإجراءات والتدابير المستعجلة التي ستتخذونها من أجل التعاطي الإيجابي مع مشكل استمرار إغلاق المؤسسة المذكورة، وذلك من أجل إنقاذ التلاميذ من الضياع والهدر المدرسي.
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

 

**********

مليكة أخشخوش وسعيد إدبعلي يسائلان وزير التجهيز والماء حول الانقطاعات المتكررة للمياه الصالحة للشرب بالصويرة

توجهت النائبة البرلمانية مليكة أخشخوش، والنائب البرلماني سعيد إدبعلي، عضوا فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير التجهيز والماء، حول الانقطاعات المتكررة للمياه الصالحة للشرب بإقليم الصويرة. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛
وبعد، تعيش ساكنة جماعات “سميمو” و”تمنار” و”أيت داوود” بإقليم الصويرة، على وقع أزمة الانقطاع المتكرر للماء الشروب، حيث يتواصل الانقطاع الى ساعات طويلة، ما يجعل الساكنة في قلق دائم.
بالإضافة الى ذلك، تعاني الآلاف من الساكنة من تأثير العطش، بسب مشكل شح ونقص حاد في المياه، وانعدامها في دواوير أخرى، خاصة وأن الجماعات المذكورة، محاطة بعدة سدود، “سد مولاي عبد الرحمان”، “سد سيدي محمد بن سليمان الجزولي، إلا أن المواطنات والمواطنين يجدون أنفسهم في رحلة بحث شاقة عن منبع للتزود بالمياه الصالحة للشرب.
في هذا الإطار، نسائلكم، السيد الوزير، عن الإجراءات التي قمتم أو تعتزمون القيام بها من أجل إيجاد حل لمشكلة الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

**********

يوسف بيزيد يسائل وزير الداخلية حول الخصاص في الموارد البشرية المؤهلة بالجماعات الترابية

وجه النائب البرلماني يوسف بيزيد، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤال إلى وزير الداخلية، حول الخصاص في الموارد البشرية المؤهلة بالجماعات الترابية. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
أمام انحسار عمليات التوظيف المباشر بالجماعات المحلية، وحالة الترقب الشديد لتنزيل القرار الحكومي بتعميم آلية التعاقد بدل التوظيف في معظم القطاعات الحكومية، فإن الجماعات الترابية تعيش وضعا محرجا بات يهدد نجاعتها التدبيرية، ويضعها في فوهة الانتقادات ومساءلات الأجهزة الرقابية التي تحاسبها على الأداء وحكامة التدبير، دون استحضار الإكراهات التي تواجهها والمرتبطة بتجميد التوظيف، بالتزامن مع تنامي عدد المحالين على التقاعد.
وبموازاة مع ذلك، طرحت فكرة التعاقد لتمكين الجماعات الترابية من تشغيل أطر وخبراء مختصين بموجب عقود، إلا أن هذه المقاربة لا تتماشى مع حاجيات كل الجماعات بالنظر لاختلاف خصوصياتها وطبيعة الكفاءات التي تحتاج إليها بارتباط مع الحاجات الملحة للمواطنين، ووضعية الهشاشة والفقر التي تطغى على العديد منها.
لكل هذه المعطيات، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن مخططكم لتعزيز الموارد البشرية المؤهلة بالجماعات، وتجاوز حالة النقص الحاد منها لتحسين الخدمات وتنزيل مخططات التنمية؟
وتقبلوا، السيد الوزير المحترم، بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

 

**********

حسن أومريبط يسائل وزير الصحة حول وضعية القطاع الصحي بمجموعة من الجماعات الترابية بإقليم أكادير إداوتنان

تقدم النائب البرلماني حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول وضعية القطاع الصحي بمجموعة من الجماعات الترابية بإقليم أكادير إداوتنان. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
بذلتم، السيد الوزير المحترم، مجهودات جبارة من أجل الرفع من جودة الخدمات الصحية، وقطعتم أشواطا هامة في مسار تأهيل القطاع الصحي، من خلال تجاوز العديد من المعيقات والإكراهات التي تفرمل، مع الأسف، تطور مستوى الأداء وتعزيز العرض الصحي، وتحسين ظروف عمل مهنيي القطاع.
إلا أن الوضعية الحالية للقطاع بالجماعات الترابية للدراركة، تيقي، تدرارت، أزيار وأقصري، إضافة إلى جماعات إمسوان، إضمين وأمسكرود بإقليم أكادير إداوتنان، جد مقلقة، وتتطلب تدخلا عاجلا من أجل التخفيف من معاناة ساكنتها، جراء النقص الحاد من الموارد البشرية، وخاصة الأطقم الطبية.
وفي هذا الباب، أحيطكم علما، السيد الوزير، بأن عدد ساكنة جماعة الدراركة يتجاوز المائة ألف نسمة، في حين لم يتجاوز عدد الأطباء المعينين في مركز هذه الجماعة المترامية الأطراف طبيبين فقط، وهي محرومة من خدمات الأطباء، ولو على شكل زيارة مرة واحدة في الأسبوع، أما الجماعات الأخرى، ونقصد جماعات تيقي وتدرارت وأزيار، رغم أهمية عدد ساكنتها، إلا أن معاناتها اتجاه قطاع الصحة لا تزال مستمرة، وهي محرومة من حقها في الرعاية الصحية التي يخولها لها دستور المملكة.
وعليه، أسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات التي اتخذتموها أو تعتزمون اتخاذها لتحسين خدمات قطاع الصحة في هذه الجماعات التي تئن تحت وطأة الفقر والحرمان منذ عقود، لاسيما وأن البرنامج الحكومي يتضمن إشارات قوية لتأهيل القطاع وتوسيع الخدمات الصحية على كل المواطنات والمواطنين من مختلف المناطق والمشارب؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

Related posts

Top