عدد الفلسطينيين السوريين الذي وصلوا إلى أوروبا قد تجاوز 71 ألفا

> من وليد أبو سرحان
رام الله – بيان اليوم
أكد فريق الرصد والتوثيق في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية أن عدد اللاجئين الفلسطينيين السوريين الذي لجأوا إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من بداية عام 2011 وحتى دجنبر2015 قد بلغ 71.206 لاجئا وذلك بناء على متابعة عدد من الإحصائيات الصادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، والوكالة الأوروبية لإدارة التعاون العملياتي في الحدود الخارجية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (فرونتكس)، وبعض الإحصائيات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي والمتعلقة بإحصاء اللاجئين إلى أوروبا.
وفي التفاصيل، فإن ما يقارب 2465 لاجئا فلسطينيا من سوريا قد وصلوا أوربا خلال عام 2011، فيما وصل 3513 آخرين خلال عام 2012، فيما ارتفع العدد إلى 9620 لاجئ في عام 2013، واستمر بالارتفاع في عام 2014 ليصل 13902 لاجئاً، وذلك بناء على إحصاءات المفوضية.
 أما فيما يتعلق باحصائيات عام 2015، وبسبب الاضطرابات الكبيرة والأعداد المتفاوتة التي دخلت أوروبا، ولم تنهي بعد من إجراءات اللجوء فقد تم الاعتماد على وفق احصائيات الوكالة الأوروبية لإدارة التعاون العملياتي في الحدود الخارجية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (فرونتكس)، والتي أشارت خلال تقريرها الربعي الثاني إلى أن أعداد اللاجئين القادمين من سورية إلى أوروبا قد ارتفع ثلاثة أضعاف تقريباً، فالإمكان تقدير أن عدد فلسطينيي سورية الذين وصلوا حتى نهاية عام 2015، هو 41.706 لاجئ وهو عدد تقريبي.
مما يجعل العدد الإجمالي للاجئين الفلسطينيين السوريين الذين وصلوا إلى بلدان الاتحاد الأوروبي في الفترة 2011-2015، يصل إلى 71.206 مع التأكيد إلى أن الرقم تقديري.
 وشدد فريق الرصد والتوثيق على أن البحث عن عدد اللاجئين الفلسطينيين السوريين الذين وصلوا إلى أوروبا تطلب جهداً كبيراً، خصوصاً مع غياب المصادر الرسمية الفلسطينية، حيث يتطلب الحصول عليها البحث في أرشيف إحصائيات الاتحاد الأوروبي، والمفوضية العامة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والعمل عليها في محاولة للحصول على العدد الأقرب للدقة لفلسطينيي سورية، حيث يتم تصنيفهم غالباً ضمن فئة “Stateless” والتي تضم أعداداً أخرى من اللاجئين الأكراد والكويتيين (البدون) والصوماليين والذين تقدر نسبته بحوالي 16%.
 وعلى صعيد آخر، يستمر الجيش النظامي وبعض المجموعات الفلسطينية الموالية له بمنع أهالي مخيم السبينة من العودة إلى منازلهم لليوم 775، وذلك بعد أن أجبروا على تركها بسبب الاشتباكات العنيفة التي اندلعت بين الجيش النظامي ومجموعات من المعارضة المسلحة والتي انتهت بسيطرة الجيش النظامي على المخيم بشكل كامل، وتشير تقديرات شهود العيان إلى أن أكثر من 80% من المخيم مدمر تدميراً شبه كامل وتحديداً المنطقة الممتدة من جامع معاذ بن جبل وحتى فرن المخيم المعروف بفرن الأكراد، وهو ما يشكل المدخل الغربي للمخيم.
اعتقال

يواصل النظام السوري اعتقال الشاب الفلسطيني” محمـد ولـيد النجـار” (29 عاما)، منذ تاريخ 22-6-2013 وحتى اللحظة، وذلك أثناء مروره من أحد الحواجز التابعة للنظام السوري في ضاحية قدسيا بريف دمشق.
يذكر بأنه مصاب بمرض التصلب اللويحي وهو مرض مزمن يصيب الأعصاب في الحبل الشوكي والدماغ ويستوجب الحصول على علاج منتظم، و لم ترد عنه أي معلومات عن مكان وظروف اعتقاله.
يشار إلى أن مجموعة العمل تتلقى العديد من الرسائل والمعلومات عن المعتقلين الفلسطينيين، ويتم توثيقها تباعاً على الرغم من صعوبات التوثيق في ظل استمرار النظام السوري بالتكتم على مصير المعتقلين وأسمائهم وأماكن اعتقالهم.
 ووثقت المجموعة حتى الآن 1026 معتقلاً ويشار إلى أن مجموعة العمل تتلقى العديد من الرسائل والمعلومات عن المعتقلين الفلسطينيين، ويتم توثيقها تباعاً على الرغم من صعوبات التوثيق في ظل استمرار النظام السوري بالتكتم على مصير المعتقلين وأسمائهم وأماكن اعتقالهم.
 
فلسطينيو سوريا- إحصائيات وأرقام حتى يناير 2016

< 15500 لاجئا فلسطينيا سوريا في الأردن و42,500 لاجئا فلسطينيا سورياً في لبنان، 6000 لاجئا فلسطينيا سوريا في مصر، وذلك وفق إحصائيات وكالة “الأونروا” لغاية يوليو 2015.
< أكثر من 71.2 ألف لاجئا فلسطينيا سوريا وصلوا إلى أوروبا حتى نهاية دجنبر 2015.
< مخيم اليرموك: استمرار حصار الجيش النظامي ومجموعات القيادة العامة على المخيم لليوم 914 على التوالي، وانقطاع الكهرباء منذ أكثر من 984 يوماً، والماء لـ 474 يوما على التوالي، عدد ضحايا الحصار 184 ضحية.
< مخيم السبينة: الجيش النظامي يستمر بمنع الأهالي من العودة إلى منازلهم منذ حوالي 775 يوما على التوالي.
< مخيم حندرات: نزوح جميع الأهالي عنه منذ حوالي 976 يوما بعد سيطرة مجموعات المعارضة عليه.
< مخيم درعا: حوالي 619 أيام لانقطاع المياه عنه ودمار حوالي 70% من مبانيه.
< مخيمات جرمانا والسيدة زينب والرمل والعائدين في حمص وحماة: الوضع هادئ نسبيا مع استمرار الأزمات الاقتصادية فيها.
< مخيم خان الشيح: استمرار انقطاع جميع الطرقات الواصلة بينه وبين المناطق المجاورة باستثناء طريق زاكية – خان الشيح.

Related posts

Top