عدد الموقوفين على إثر جريمة إمليل يرتفع إلى 18 شخصا

أوقفت السلطات الأمنية المغربية خمسة أشخاص جدد على صلة بالجريمة الشنيعة التي وقعت بإمليل.
وجرت هذه الاعتقالات، حسب ما أفاد به مسؤول أمني، في مدن مختلفة من المملكة، ما يرفع عدد الموقوفين إلى 18 مشتبها بعلاقته بالحادث.
وشدد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، على أن ما جرى في منطقة الحوز لا يمكن إسناده إلى الظروف الاجتماعية أو حالات اليأس لدى بعض الشباب، ولا يمكن إطلاقا التذرع فيه بأوضاع الهشاشة والتهميش لتبرير الأفعال الإرهابية.
وأضاف لفتيت، في جوابه، على سؤال بمجلس النواب حول الحادث الإرهابي الشنيع بمنطقة الحوز، أن المستوى الثقافي والتعليمي البسيط لمنفذي هذه الجريمة الإرهابية النكراء يشكل واحدا من العوامل الأساسية التي تمكن الإيديولوجية العدمية من التسرب بكل سهولة وسط بعض الشرائح المجتمعية، مؤكدا على منظومة التربية والتعليم، كخط الوقاية الأول من الأفكار الإرهابية المتطرفة.
وأشار الوزير إلى أن الخلاصات الأولية التي يمكن استنتاجها من الحادث الأليم بإمليل تبين أن الأمر لا يتعلق بتنظيم إرهابي كبير، بل فقط بأفراد متشبعين بالفكر المتطرف، قرروا ارتكاب هذه الجريمة في ما بينهم، بوسائل بسيطة، مستوحاة من الممارسات البشعة لتنظيمات متطرفة، مسجلا أن تبني العناصر الإجرامية لهذه الطريقة الجديدة مقارنة مع الأحداث الإرهابية السابقة التي عرفتها المملكة، جاء كنتيجة لنجاح السلطات الأمنية في تضييق الخناق على المجموعات الإرهابية، مما حد من قدراتها الإجرامية، ودفعها إلى البحث عن وسائل أخرى لتنفيذ أهدافها الخبيثة.
وأكد لفتيت على أن محاربة الإرهاب مسؤولية مشتركة بين مؤسسات الدولة ومصالحها الأمنية والمؤسسات الحكومية والمنتخبين والأحزاب السياسية وجمعيات المجتمع المدني ووسائل الإعلام والأفراد والجماعات، داعيا في هذا السياق إلى تكثيف الجهود من أجل مواكبة برامج الدولة.
وأشار الوزير إلى أن تعدد السلوكات الإرهابية وتنوع مصادرها، يجعل الساكنة المحلية مدعوة كذلك للعب دور أساسي في محاربة هذه الظاهرة من خلال التعاون وتبادل المعلومات مع السلطات المكلفة بحفظ الأمن العام، والتبليغ عن جميع الحالات المريبة والمثيرة للشك.
ونوه، الوزير بجميع المصالح الأمنية والترابية، وما تقوم به لحفظ أمن الوطن والمواطنين، في مواجهة العديد من التحديات الإجرامية، على رأسها الأخطار الإرهابية.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top