عرض مسرحية “بوراس” لفرقة سيكلوراما مساء اليوم بالدار البيضاء

تقدم فرقة سيكلوراما تحت إدارة الفنان أيوب العياسي جولة فنية بعملها المسرحي الجديد “بوراس”  برحاب جهة الدار البيضاء- سـطات. فبعد عروضها الناجحة في كل من مدينة الجديدة بمسرح الحي البرتغالي والدارالبيضاء بالمركب الثقافي كمال الزبدي وسطات بمركزها الثقافي٬ تحل المسرحية مجددا بالدارالبيضاء في عرض جديد بفيدرالية الأعمال اللائكية يومه الجمعة الموافق 22  فبراير 2019 على الساعة الثامنة مساءا. 

ومسرحية “بوراس” من تأليف الفنان الرائد صلاح الدين بنموسى، الذي سبق أن قدمها في عرض وحيد سنة 1972، حيث فسرت المسرحية في سنوات الرصاص تلك بكونها تنتمي لمسرح سياسي معارض. وذلك باعتبارها مسرحية عبثية ذات نبرة حداثية تيمتها الرفض للأفكار والقوالب الجاهزة.

وأيوب العياسي من خلال مقترحه الإخراجي والسينوغرافي الجديد للمسرحية، يعيد قراءة النص من خلال تصنيفه كأحد النصوص الأساسية في ريبيرتوار المسرح المغربي. وذريعة مسرحية ” بوراس” وحكايته التي يبنى عليها مسلية: مدينة تكبر رؤوس مواطنيها وتنتفخ… إننا بين عالمين حقيقي وافتراضي.. حيث المونولوج سيد الموقف. وحتى ما نخاله حوارا ليس إلا مونولوجات لذوات منعزلة عن محيطها…

يشخص مسرحية “بوراس” كل من الفنانة حنان مسعودي والممثل المقتدر خريج المعهد العالي للمسرح محمد الحوضي والفنان أيوب العياسي، إلى جانب وهيبة الوكيلي الإكتشاف الجديد الذي تقدمه الفرقة ضمن طاقمها المسرحي، والتي أبهرت بموهبتها في التشخيص والتجسيد الكوريغرافي جمهور المسرحية. ولقد اعتاد أيوب العياسي في كل أعماله المسرحية والسينمائية تكوين مواهب جديدة وتقديمها في أعمال احترافية. 

وبعد عروضها الناجحة المقدمة بشراكة مع جهة الدار البيضاء- سطات٬ ستنطلق فرقة سيكلوراما في جولة وطنية بمسرحية ” بوراس”، تشمل مدن الرباط، مراكش، آسفي، مكناس، الحاجب، المحمدية، بنسليمان، خريبكة، طنجة٬ تطوان، أزمور، زاكورة، الداخلة…

وسيكون لجمهور الرباط موعد قريب مع المسرحية في المسرح الوطني محمد الخامس يوم الأربعاء 27 فبراير2019 على الساعة الثامنة ليلا.

مسرحية” بوراس” إنتاج ذاتي لفرقة سيكلوراما، بشراكة مع جهة الدار البيضاء- سطات، و بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس، و بتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة بالدار البيضاء سطات، و بتعاون مع جمعية روتاري الدار البيضاء كورنيش. ولعل مثل هذه المبادرات الإحترافية من شأنها إنعاش الساحة المسرحية وتستحق الدعم والتشجيع.

Related posts

Top