علماء: أسباب القولون العصبي جينية وليست نفسية

يتم تشخيص جميع حالات القولون العصبي من قبل الأطباء على أنها نتيجة أسباب نفسية لدى المريض الذي يعاني من تلك المتلازمة أوقات التوتر، لكن دراسة حديثة أظهرت أسباب جينية في الحمض النووي تسبب القولون العصبي تبعا لتأثره بأنشطة في الدماغ.
ونقلت “بي بي سي” البريطانية، أن فريقا تابعا لجامعة كيمبردج قام بتحليل جينات 50 ألف مريض بالقولون العصبي وعدد من غير مرضى القولون، ليتبين وجود 6 جينات مشتركة بين مرضى القولون العصبي.
يقول استشاري الجهاز الهضمي البروفيسور، مايل باركس، مشرف الدراسة، إن تلك الجينات الـ6 تبين تأثيرها على الدماغ والأعصاب المتحكمة بالقولون، غير أن الجينات لا ترتبط بالقولون نفسه.
وأضافت الدراسة أن الجينات المشتركة تسبب حالة القولون العصبي والاكتئاب والقلق والتوتر، وهو سبب ربط الأطباء بين الأمرين كسبب ونتيجة، بينما توضح الدراسة أن التوتر والآلام كليهما نتيجة لوجود الجينات.
وتفتح نتائج الدراسة الباب أمام سبل علاج جديدة للقولون العصبي متعلقة بتعديل الجينات والتحكم بها.
ويصيب القولون العصبي شخصا بين كل 10 أشخاص، ويزيد في السيدات عن الرجال، وفي الفئة العمرية بين 20 و40 عاما.
وتنصح هيئة الصحة البريطانية بتناول الشوفان والمنتجات الطازجة عدا الفول والفواكه، والحرص على تناول المنتجات اللبنية قليلة السكر؛ لتقليل آلام القولون العصبي، وكذلك الانتظام في تناول الوجبات والأكل ببطء.
كما يقلل مضغ اللبان -بحسب الهيئة- من الشعور بالغثيان حال وقوع القولون العصبي.