علماء: مستحضرات التجميل خطيرة على الحوامل !

أشارت دراسة علمية إلى خطر استخدام النساء الحوامل لمستحضرات التجميل، بما في ذلك مزيل العرق وأحمر الشفاه والعطور، معتبرين أنها تسبب خللا في الهرمونات مما ينعكس سلبا على غريزة الأمومة.
وقال الباحثون إنه تم العثور المواد الكيميائية التي يطلق عليها اسم “BPS” في العديد من مستحضرات التجميل، والتي تسبب خللا في الهرمونات، كما أنها تؤدي إلى إضعاف قدرة الأم على التكيف مع احتياجات الطفل، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وفى الدراسة التي أجريت على الفئران، وجد العلماء من جامعة “ماساتشوستس” أن التعرض المنخفض للمنتجات التي تحتوي على مادة “BPS”، تتسبب في حدوث موت 100% من الأطفال نتيجة لسوء الأمومة والرعاية.
وفسرت الدكتورة “لورا فاندنبرج” طبيبة المخ والأعصاب الأمريكية، أن مادة “BPS” التي توجد في العديد من المستحضرات التجميلية، والبلاستيكية، والمعلبات تسبب فرط العصبية للأمهات، وضعف رعاية الأم للطفل.
يذكر أن دراسة أمريكية جديدة كشفت أن استخدام المرأة الحامل لزجاجات البلاستيك، يرفع مخاطر إصابة طفلها بالسمنة، ويرجع ذلك لاحتوائها على مادة “BPS” الكيميائية.

.. و”أوميغا 3″ وقاية للجنين من الربو

أفادت دراسة كندية بأن تناول مكملات الأحماض الدهنية، المعروفة باسم “أوميغا 3″، في الأشهر الأخيرة من الحمل، يقلل من خطر إصابة المواليد بالربو في مرحلة الطفولة. وقد أجرى هذه الدراسة باحثون بجامعة واترلو الكندية، ونشروا نتائجها مؤخرا، في دورية (نيو جورنال أوف ميدسين) العلمية.
ولرصد تأثير تناول مكملات “أوميغا 3” على الحوامل، أخذ الباحثون عينات دم من 695 امرأة بعد الأسبوع الـ24 من الحمل، وعقب أسبوع من الولادة، ثم تابع الباحثون الحالة الصحية للأطفال، كلا على حدة، لمدة 5 سنوات بعد الولادة، وهى الفترة التي تظهر خلالها أعراض مرض الربو.
وجد الباحثون، أن الحوامل اللاتي سجلن مستويات مرتفعة من أحماض “أوميغا 3” انخفض لدى أطفالهن خطر الإصابة بالربو بنسبة 31 في المائة، عن غيرهن. وتتوافر أحماض “أوميغا3” الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين وزيت السمك، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول هذه الأسماك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية “أوميغا 3” المتوافرة بكثرة في الصيدليات.
ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض “أوميغا 3” على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي. وأضافت الدراسات أن توافر الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين “د”، يحسن وظيفة الإدراك والسلوك، ويمنع الإصابة بمجموعة واسعة من اضطرابات الدماغ التي تصيب الأطفال وعلى رأسها مرض التوحد ونقص الانتباه. والربو هو مرض تنفسي مزمن، ينتج عن وجود التهاب وتشنج في المسالك الهوائية، ما يؤدي إلى انسدادها، وهو يصيب الذكور والإناث في جميع مراحل العمر، ويتمثل في سرعة التنفس والكحة وكتمة الصدر.
ويرتبط الربو بشكل كبير بأمراض الحساسية، ويصيب الأشخاص وخاصة الأطفال، الذين لديهم عوامل وراثية لبعض المواد المثيرة للحساسية، كالغبار والقطط والفئران والصراصير.