عن التعليم الهجين

انتشرت أزمة وباء كورونا اللعين كالنار في الهشيم في كل المجتمعات البشرية..ولم ينج قطاع التربية والتعليم من تداعياتها ونحن على أبواب الموسم الدراسي الاستثنائي الجديد.
بدون شك، ومع رفع وزارة التربية والتعليم تحدي فتح المدارس في وجه التلاميذ مع احترام الإجراءات الاحترازية تطرح تساؤلات عديدة منها:هل مؤسساتنا التعليمية قادرة على رفع هذا التحدي؟ وهل هي مستعدة للدخول المدرسي في ظل محدودية الإمكانيات الوقائية الاحترازية لمواجهة «كوفيد 19 «غير المرئي  وكذلك في ظل شح الموارد البشرية الكافية لتنظيم حركية التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية..إنه تحد خطير وغير مضمون  في ظل ظهور بؤر الوباء ببعض المؤسسات التعليمية. 
ففي حالة ظهور البؤر بإحدى المدارس، سيتم إغلاق  المدرسة إلى موعد لاحق وسيتم تطبيق نمط التعليم عن بعد في حين ستستمر الدراسة بالنمط الحضوري. وهنا سيغيب مبدأ تكافؤ الفرص. .
لقد طالب بعض أولياء أمور التلاميذ باستمرار نظام الدراسة حضوريا وعبروا عن ذلك في المطبوع الذي وفرته الوزارة لكنهم ألحوا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وكذا البرتوكول الصحي  وعدم الاختلاط  وارتداء الكمامات والقيام بالتعقيم..وهي مسؤولية مجتمعية تتقاسمها الأسرة والمدرسة باعتبارهما شريكين في خدمة مصلحة التلميذ وصناعة مستقبل أفضل وركيزتين هامتين لدعم مسيرة التنمية المستدامة. 
إن حالة الترقب والخوف التي تمر بها بلادنا والتي فرضتها جائحة كورونا  والقلق الذي تعيشه الأسر  وعدم قدرة وزارة التربية الوطنية على اتحاد قرار حاسم بخصوص عودة التلاميذ التامة والمستمرة إلى الفصول الدراسية أو الالتزام التام بالدراسة عن بعد..فالحل وهو مسك العصا من منتصفها وتوزيع الزمن المدرسي بين المنزل والأسرة. 
إن عيون الأسر وكذا نساء ورجال التعليم شاخصة لاستقبال هذا الموسم الدراسي الاستثنائي..كيف سيكون التعليم الهجين؟ وهل سيتمكن التلاميذ من الالتزام بكل شروط السلامة الصحية لحماية أنفسهم وأساتذتهم وأسرهم من عودة انتشار كورونا؟
إن الترقب والقلق والخوف لا يغيب ولن يغيب طالما أن العالم لم يتوصل بعد إلى اعتماد اللقاح المناسب والمؤكد لمواجهة وباء كورونا..لذا تواجه المؤسسات التعليمية اختيارا جديدا مع عودة الدراسة والاستعداد لموسم دراسي استثنائي  متأرجح بين نمط التعليم الحضوري داخل الفصول الدراسية  وبين الحضور الافتراضي والدراسة عن بعد.. 
مهم أن يتواجد التلاميذ في المدارس من أجل التفاعل مع أساتذتهم واكتساب مهارات العمل التطبيقي والتواصل مع التلاميذ والأساتذة.  فالتعارف الشخصي  وجها لوجه، يكسب التلاميذ ثقة بأنفسهم  ويمنح الأساتذة مفتاحا لمعرفة طبيعة تلاميذهم عوض أن يكونوا مجرد صور أو أرقام أو أسماء.
إن التعليم الهجين في نظري يتضمن خلفيتين مهمتين:  الوقاية من انتشار كوفيد19 بشكل تزايد ومنح التلاميذ الاستراحة من القلق اليومي  والاشتغال بمسائل التعقيم  والحفاظ على المسافة والتباعد  وعدم الاختلاط…ثم العودة إلى المدارس لتنشيط الحركة والتفاعل المباشر بين التلاميذ والأساتذة. 
أما عن التعليم الحضوري الذي قررت وزارة التربية والتعليم تطبيقه مع بداية هذا الموسم الدراسي الاستثنائي يفرض على المجتمع المدرسي والأكاديميات والمديريات الإقليمية  توفير المستلزمات الصحية من معلمات وحمامات وآليات قياس درجات الحرارة  والحرص على تفادي التجمعات داخل وخارج المدارس…وهذا بالطبع يشكل تحديا ليس بالأمر السهل في ظل الواقع الذي تعيشه مؤسساتنا التعليمية  حيث شخ الموارد البشرية خاصة الأعوان والإداريين  ومحدودة الإمكانات الخاصة بشروط السلامة لحماية التلاميذ والأساتذة.
إن اختيار نمط التعليم الحضوري في الوقت الحالي يعتبر مغامرة. فنحن نخشى على تلامذتنا الاختلاط في المدارس
فلا نعلم من هو مصاب  ومن هو سليم 
 إذن يظل التعليم الهجين هو النمط التعليمي المناسب حاليا. لكنه يتطلب إعداد الأساتذة وبناء منهج تفاعلي ووضع أساليب  تتوافق مع المنهج واختيار التكنولوجيا لكل منهج  وإشراك جمعيات آباء و أولياء التلاميذ في نمط التعليم الهجين  لدمج ما يحصل عليه التلميذ في المدرسة  مع الحياة اليومية. 
إن التعليم الهجين يظل نهجا جديدا سيستمر في ظل أزمة كورونا، وربما سيكون هو مستقبل  التعليم للأجيال القادمة.

خليل البخاري 

Related posts

Top