“عيد الكبير”.. انخفاض في أسعار الأضاحي وهجمة على البيئة في الفضاءات العامة

مع حلول عيد الكبير من كل سنة يتسابق الناس لاقتناء الأضحية، وفي هذا المضمار يلتزم أرباب الأسر بالبحث عن أضحية بمقاييس خاصة تتلاءم وحاجياتهم من حيث الحجم والسلالة بالإضافة إلى الجودة التي تبقى ضرورية ليمر العيد بأمن وسلام على الأسر الفقيرة بالخصوص. ورغم أن العيد هذه السنة، يأتي بعد موسم فلاحي جيد كان له أثر إيجابي على المراعي التي تميزت بموفورات كلئية انعكست ايجابيا على حجم الرصيد الوطني من الماشية، إلا أن “الشناقة” وأشباه الكسابة في غياب المراقبة بالأسواق المفتوحة قد يفسدون هذه المناسبة على بعض الأسر ببيعهم أضاحي مغشوشة..

فباقتراب عيد الكبير الذي سيحل يوم الجمعة المقبل ببلادنا، تحولت مدن المغرب هذه الأيام لوجهة مفضلة لتسويق الآلاف من رؤوس الأغنام والماعز الآتية من كل المناطق تقريبا، لاسيما، وأن العيد هذه السنة يأتي بعد موسم فلاحي جيد كان له أثر إيجابي على المراعي التي تميزت بموفورات كلئية انعكست ايجابيا على حجم الرصيد الوطني من الماشية، كما أن الحالة الصحية للقطيع جيدة في مجمل مناطق المملكة، بفضل برامج المراقبة المستمرة وتعزيز التأطير الصحي وحملات الوقاية والعلاج من الأمراض الحيوانية المعدية، والتي تشرف عليها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
وتعرف الأسواق وفرة في عدد رؤوس الماشية مثل العام الماضي، إذ وزعت عليها 516 ألف رأس غنم (17 في المائة منها إناث) و8 آلاف و600 رأس من الماعز، مقابل 510 ألف رأس غنم (15 في المائة منها إناث) آلاف رأس من الماعز في السنة الفارطة.
بيان اليوم ارتأت القيام بجولة ببعض أسواق العاصمة الاقتصادية، حيث وقفت على حماس أرباب الأسر وحاجتهم في الحصول على كبش العيد بأسعار مناسبة.
وفي هذا السياق انتقلت “بيان اليوم لدرب الانجليز بجماعة سيدي بليوط، حيث تحولت الساحات والكراجات لمعرض لتسويق الأكباش والماعز.
وعاينت الجريدة عددا من الناس بصدد جس نبض السوق وأخذ فكرة عن الأسعار قبل اقتناء الأضحية، وخلال هذه العملية يقومون بتفحص الخرفان للتأكد من سنها وسلامتها من العيوب، وأثناء المعاينة يقوم بعضهم برفع الخرفان لتقدير وزنها، وذلك قبل المساومة والاتفاق على الثمن النهائي مع البائع.
وتحدثت الجريدة إلى يوسف أكجدام، متزوج وأب لأربعة أطفال، حول أسعار الأضاحي، بحيث أجاب بأنه يرغب في اقتناء أضحية العيد، ويفضل سلالة أغنام “تمحضيت”، مبرزا أن هذه السلالة تمتاز على مستوى الشكل بقامة ووزن متوسط ورأس متوسط الحجم غسقي اللون.
وتابع المتحدث أن الكثير من الأسر تفضل هذه السلالة، لنشأتها في المراعي حيث تتغذى على الكلأ ويقدم لها الشعير والدرة، مما يجعلها من بين الأكثر طلبا على الصعيد الوطني.
واستطرد يوسف، أن أسعار عرض الأضاحي في السوق مقبولة عموما، رغم بعض الاستثناءات المبالغ فيها والتي تبقى معزولة هنا وهناك، موضحا، ان سعر خروف حجم متوسط من نوع تمحضيت يتراوح ما بين 1900 و2200 درهم، وهو ثمن معقول يقول المتحدث بالنسبة لهذه السلالة، عكس بعض الباعة الذين يعرضون أكباش بأثمنة لا تتلاءم مع حجمها الصغير ولا مع جودتها..
وأضاف المتكلم، أن جهل العديد من أرباب الأسر بمعايير الجودة ومواصفاتها في الأضحية، يتيح لـ “الشناقة” المتربصين بمثل هذه المناسبات، التلاعب بصحة وسلامة الأضاحي، ورفع الأسعار في الأسواق من أجل الربح السريع.
يذكر يوسف، أنه كان ضحية للغش من قبل أحد “الشناقة” في أحد الأعياد السابقة، حيث اقتنى يوما قبل العيد، كبشا سمينا من أحد الفضاءات بالحي الحسني بثمن 3500 درهم، إلا أنه صدم ليلة العيد بنفوق الخروف، مما كبده خسارة كبيرة خلال هذه المناسبة التي يستأثر فيها “الكبش” ومعاييره وسلالته بالأحاديث خلال الجلسات.
وانتقلت بيان اليوم إلى أسواق مرجان، ووقفت على الأسعار المحددة للأضاحي: نوع “السردي” 49 درهم الكيلو، و”البركي” 47 درهما للكيلو.
وفي إطار هذه الجولة، التقت بيان اليوم بعزيز الراوي رب أسرة، والذي أفاد بانخفاض أسعار الأغنام بالمقارنة مع السنة الماضية حيث كان ثمن الكيلو “السردي” 52 درهم “البركي” 49 درهما.
وتابع عزيز أنه يفضل اقتناء الأضحية من نوع السردي من هذا المركز التجاري، اعتبارا لجودتها وخلوها من الغش، عكس باقي الأسواق حيث التحايل صار فعلا “اعتياديا” من قبل بعض الوسطاء والشناقة الذين يقدمون للأكباش الهزيلة مواد خطيرة تغير من شكلها وتظهرها بحجم كبير قد ينخدع لها الناس ممن لا يفطنون للغش والتحايل. وتابع نفس المتحدث: ” أتفادى الأسواق العشوائية، حيث يشتد الازدحام، ويكثر اللصوص الذين يستهدفون المتسوقين ويعرضون غير المتيقظين منهم للنشل”.
أما عبد الرحيم الجاوي، الذي التقته بيان اليوم بنفس المركز التجاري وهو بصدد شراء خروف من نوع البركي، فكان رده عند سؤاله عن سبب تفضيله لهذا النوع: “أختار التبضع من هذا المتجر حيث أترك الخروف حتى ليلة العيد، وذلك يجنبني مشقة البحث كل يوم عن العلف للأضحية. وتابع كلامه:” أفضل هذه السلالة، لقيمتها الغذائية، فهي أغنام ترعى على الأعشاب وأشجار البلوط الأخضر والفليني الموجودة بمنطقة الأطلس المتوسط.
من جانب آخر، سجلت بيان اليوم خلال هذه الجولة تشكي الناس من غياب لجن المراقبة في الفضاءات المفتوحة لبيع الآضاحي، ولاحظت خوف بعضهم من الوقوع ضحية غش بعض الكسابة الذين يعرضون أغناما كانت ترعى بمطارح الأزبال ي في هوامش المدن والحواضر، أو خداع “الشناقة” الذين ينتشرون في الأسواق حيث يبيعون “أكباشا “بها عيوب يوصى بتجنبها في الأضحية.
ومن بين الطرق الاحتيالية التي يعتمدها “الشناقة”، إطعام الأغنام التي يعرضونها للبيع بمادة الخميرة أو القمح الطري أو بالملح، حتى تبدو سمينة لتغري الشراة، الشيء الذي قد يتسبب في موت الحيوان وبالتالي مشاكل اجتماعية داخل الأسر الفقيرة غير القادرة على اقتناء أضحية أخرى، كما تنجم عنه مخاطر صحية للمستهلكين لحومها، لهذه الأسباب تفضل أغلب الأسر البيضاوية، اقتناء أضحية العيد من أصحاب الضيعات الفلاحية مباشرة وتركها لدى البائع حتى اليوم الأخير قبل حلول العيد، مما يعفيها من عناء البحث عن العلف والكلأ كل يوم لخروف العيد، ويؤمن له جودة الأضحية والحماية من الوسطاء والشناقة الذين يلهبون الأسواق في هذه المناسبة.‎
واللافت للنظر خلال مناسبة عيد الأضحى هو انتشار الأزبال والنفايات التي تخلفها ذبيحة العيد، الأمر الذي يؤثر سلبا على محيط المنطقة وشوارع الأحياء والمدن، خصوصا وأن سلوكات بعض المواطنين لا ترقى إلى التعامل الجدي والإيجابي مع هذه المخلفات التي تطلق روائح كريهة في أغلبها، نظرا لاحتوائها على جلود قابلة للتعفن في لحظات قليلة جدا على حد تعبير حسن القاطن بدرب مينة بالبيضاء.
وفي هذا الإطار دعت العديد من جمعيات المجتمع المدني التي تهتم بالشؤون البيئية كافة السكان إلى ضرورة التفكير في عمال النظافة الذين يشتغلون لمدة أربعة أيام متتالية والذين لا ينعمون بالراحة، ولا يستمتعون رفقة أبناءهم بفرحة وبطقوس العيد كباقي الناس.
وانتقدت في هذا الصدد جمعية المستقبل للبيئة والتنمية المستدامة بالبيضاء في بلاغ لها توصلت بيان اليوم بنسخة منه ما وصفته “بانتشار ظواهر غير صحية عند شباب بعض الأحياء الشعبية، عبر حرق الخشب لشواء وحرق أطراف ورؤوس الأغنام بالمدرات الطرقية وممرات الراجلين، مما يساهم في انبعاث الأدخنة وتلويث الهواء للدور السكنية المجاورة وتشويه المنظر العام والمساهمة في الفوضى بترك أماكن متفحمة في الشوارع والأزبال ومخلفات الرؤوس من القرون وغير ذلك من المشاهد التي لا تليق بأخلاق وقيم العيد المبنية على النظافة والسلوك الحسن والتفكير في الأخر (عامل النظافة)”.
واقترحت في هذا الصدد جمعية المستقبل على السلطات المحلية تخصيص عربات وشاحنات صغيرة تجوب الأحياء والدروب تكون رهن إشارة المواطنين للتخلص من الجلود، أو تخصيص أماكن بالقرب من أوراش المساجد لجمع جلود الأضاحي كما هو معمول به للمساهمة في بناءها والعمل على تحقيق نظافة الأحياء حماية لبيئة ومحيط المدينة.

Related posts

Top