غدا تنطلق فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الوطني للمسرح

تنطلق غدا الجمعة بمدينة تطوان فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الوطني للمسرح، الذي تنظمه وزارة الثقافة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الفترة ما بين 7 و14 دجنبر الجاري.. وتتوزع فضاءات المهرجان الذي ينظم بشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة وبتعاون مع المجالس المنتخبة بالجهة وبمدن تطوان والمضيق والفنيدق، على قاعات مسرحية بالمدن التابعة للإقليم، منها سينما إسبانيول ومسرح المركز الثقافي بتطوان، ومسرح لالة عائشة بالمضيق، ومسرح المركز الثقافي بالفنيدق وقاعة سينما الريف بمارتيل.

 ويتضمن برنامج هذه الدورة فعاليات فنية وثقافية متنوعة، وعلى رأسها برمجة ثلاثين عرضا مسرحيا من عروض الموسم الجديد، منها 12 عرضا في المسابقة الرسمية، و18 خارج المسابقة. 

ويرأس لجنة تحكيم الدورة العشرين للمهرجان الوطني للمسرح الأستاذ أحمد مسعاية المدير الأسبق للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، وسيكون بجانبه كل من الممثلة فضيلة بنموسى، الممثلة دنيا بوتازوط، الكاتب المسرحي والإعلامي الحسين الشعبي، الفنان المسرحي عبد الحق الزروالي، المخرج السينمائي حسن بنجلون، المسرحي والباحث القانوني امحمد الأزهر، المخرج المسرحي بوسلهام الضعيف، والناقد سالم كويندي.

كما سيشهد حفل افتتاح هذه الدورة الذي ستحتضنه سينما تياترو إسبانيول بتطوان تكريم كل من الممثلة سعاد صابر، والباحث مولاي أحمد بدري، والفنان عبد السلام الصحراوي.

وبخصوص الندوة الفكرية لهذه السنة فسيدور محورها حول “التوثيق المسرحي الواقع والآفاق”، وهو موضوع الساعة لدى المسرحيين والباحثين المغاربة بعد أن أبرمت مؤخرا اتفاقية بين النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية والهيئة العربية للمسرح من أجل التعاون على إنجاز موسوعة توثيقية لذاكرة وتاريخ المسرح المغربي.

ستعرف الدورة أيضا إقامة ورشات تكوينية لفائدة الشباب المسرحي بكل من كلية الآداب بتطوان مارتيل، وعدد من المؤسسات التعليمية بالإقليم..

ولعل الجديد في الدورة يتمثل في عقد لقاءات تحت اسم “لقاء الثنائيات: شركاء في الفن والحياة”، وهو لقاء سيجمع الجمهور مع عدد من الفنانين الأزواج الذين تقاسموا الحياة المسرحية والحياة الأسرية.

وبخصوص العروض المسرحية المتنافسة على جوائز: التأليف، الإخراج، التشخيص ذكور وإناث، السينوغرافيا، الأمل والجائزة الكبرى فهي كما يلي:

>”بيلماون” لجمعية فيزاج من الرباط

> “بريسا” لجمعية مسرح الأفق من تطوان

>”ايتسوض عاود” (الأمازيغية) لجمعية تفسوين من الحسيمة

>”أسترا” (الأمازيغية) لجمعية آفاق الجنوب من أكادير

>”نجمة” لجمعية لايت كوميدي من المحمدية

>”أفرزيز” (الأمازيغية) لجمعية فضاء تافوكت من الدار البيضاء

> “العلوة” لفرقة أكون للثقافات والفنون من الرباط

> “الخالفة” (الحسانية) لجمعية أنفاس للمسرح والثقافة من الداخلة

> “صباح ومسا” لجمعية دوز تمسرح من مراكش

>”المبروك” لجمعية ستيلكوم من الرباط

>”حاسي بلا عكر” (الحسانية) لفرقة بروفا للفنون المشهدية من العيون

>”نسيان” لجمعية المسرح المفتوح من القنيطرة

بيان اليوم

Related posts

Top