غرق جماعة بوسكورة وانهيار قنطرة بالحاجب وانقلاب حافلة بمراكش

سجلت الأمطار الغزيرة التي عرفتها بعض المدن المغربية، أمس، وقوع خسائر مادية كبيرة، كما هو الحال بضواحي مدينة مراكش، حيث انقلبت إحدى الحافلات الخاصة بنقل المسافرين، على مستوى واد القصب بمنطقة تامنصورت، وعلى متنها حوالي 56 راكبا، ولحسن الحظ، لم تسجل وقوع ضحايا بعد أن تدخل رجال الوقاية المدنية، ونجحوا في إنقاذ جميع الركاب، ونقل أغلبيتهم إلى مصلحة المستعجلات بمستشفى ابن طفيل.

كما انهارت قنطرة تربط الحاجب بجماعة آيت نعمان، وتاوجطات في اتجاه مدينة فاس، مما تسبب في توقف حركة السير في الاتجاهين، وسقوط إحدى الشاحنات داخل القنطرة المنهارة.

وببوسكورة فضحت التساقطات المطرية المستور بخصوص غياب البنية التحتية بهذه المدينة التي باتت محطة استقطاب صناعية وسياحية هامة. فقد استيقظت الساكنة على منظر مهول تمثل في غرق مقر الجماعة، وضياع كم هائل من الوثائق والمستندات العامة والخاصة، فيما تحولت أحياء عديدة من المدينة إلى برك مائية ضخمة شلت كل حركة، وأرغمت المواطنات والمواطنين على المكوث في بيوتهم.

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليومه الجمعة، أن يكون الطقس باردا بالشمال والمرتفعات. كما يرتقب أن تهم سحب كثيفة نوعا ما بالواجهة المتوسطية، مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط مع قطرات مطرية متفرقة خصوصا خلال الصباح، فضلا عن تشكل كتل ضبابية محلية ستهم السواحل الجنوبية خلال الليل والصباح. عدا ذلك ستكون السماء قليلة السحب بباقي المناطق. وستهب الرياح ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الغربي بالبوغاز، والواجهة المتوسطية، ومن القطاع الجنوبي بالجنوب الشرقي، ومن القطاع الشمالي بباقي المناطق.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 05 و10 درجات بالمرتفعات والهضاب العليا، وما بين 10 و15 درجة بالسايس والواجهة المتوسطية وهضاب الفوسفاط ووالماس والسهول الداخلية، فيما ستتراوح ما بين 15 و20 درجة بالسواحل الوسطى وسوس والسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 20 و25 درجة بالسواحل الجنوبية وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 26 و31 درجة بباقي الأقاليم الجنوبية. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا ما بين الجرف وطانطان، وقليل الهيجان ما بين العيون وكاب بارباس، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي المناطق.

حسن عربي

Related posts

Top