“غلطة”عرض مسرحي لفرقة “فنتازيا”

قدمت فرقة “فنتازيا “التابعة للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير أول أمس الأربعاء عرضها المسرحي “غلطة”بفضاء عبد الله العروي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية-الدار البيضاء.
ويطرح هذا العرض المسرح الذي عرض في إطار فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي، إشكاليات الشك والخيانة، ويرمي لإيجاد حلول توعوية لهذه الظواهر الاجتماعية لاسيما وأنها سبب فشل العلاقات الأسرية.
وفي هذا السياق، قال عبد القادر كنكاي، رئيس المهرجان وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بجامعة الحسن الثاني –الدار البيضاء، إن هذه الدورة تأتي في ظروف استثنائية بسبب تداعيات فيروس كورونا على كل القطاعات العامة والخاصة.
وفي هذا الصدد قال محمد العم في تصريح مجسد الشخصية الرئيسية أن مسرحية “غلطة ” مقتبسة من فيلم “القاتل” موضحا أنه فيلم هندي.
وأضاف محمد العم في تصريح لجريدة بيان اليوم، أن الهدف من المسرحية هو تسليط الضوء على الخيانة والغدر في الحياة والدعوة إلى ضرورة حفاظ الإنسان على مبادئه.
ويشار إلى أن العرض المسرحي تناهز مدته 40 دقيقة، من إخراج أنور الحساني، والذي عرف استحسانا وتفاعلا من قبل المشاركين وكذا من قبل الحضور وبعض الفعاليات الجمعوية والسياسية بالمدينة.
ويشار إلى أن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك تحتضن هذا المهرجان من 26 إلى 30 أكتوبر 2021 تحت شعار “المسرح والتأقلم”وفي نسخته، وتأسيسا على ذلك ذكر عبد المجيد بوزيان المنسق العام للمهرجان ونائب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، أنه منذ 33 سنة وكلية الآداب تنظم هذا المهرجان الخاص للطلبة الجامعيين، باعتبار أن الجامعة تساهم في تكوين شخصية الطالب، وهذه الأخيرة من بين ما تمر منه هي مسألة المشاركة في الأندية والعروض المسرحية، لذلك نشجع الطلبة على تكوين فرق مسرحية والمشاركة فيها ،كونها تساهم في تكوين شخصية الطالب التي تتطلب الثقة والوقوف أمام الجمهور.
وأضاف في إطار نجاح هذه الدورة، أنها أتت بعد الفترة العصيبة التي مر منها المسرح جراء الحالة الوبائية لكوفيد 19، حيث أن المسرحية بالذات لا يمكنها أن تمر عبر التلفزيون أو غيره، لأن لها طابعها الخاص والمميز الذي يتمثل في العلاقة بين الممثل والجمهور وهي علاقة لا يمكنها إلا أن توجد على الخشبة، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على إعادة الدور الحقيقي للمسرح وشكله الفني وإبداعه الحقيقي بهذه الطريقة.

< فوزية البوراحي (صحافية متدربة)

Related posts

Top