غلوبال فينانس تصنف التجاري وفا بنك ضمن أفضل مختبرات الابتكار المالي في العالم

في تصنيفها “مبتكرو”، صنفت المجلة الأمريكية الشهيرة غلوبال فينانس التجاري وفا بنك ضمن أفضل مختبرات الابتكار على الصعيد العالمي.
وباعتبارها مرجعا عالميا في مجال المستجدات المالية، تكافئ هذه الجائزة في نسختها الرابعة الابتكارات التي يتم دعمها وإطلاقها من طرف المؤسسات، والمختبرات، والتكنولوجيات المالية الأخرى ضمن المناطق السبع للعالم.
وخلال هذه السنة، اعتمد رؤساء تحرير المجلة الشهرية الصادرة باللغة الإنجليزية الهيئة التابعة للمجموعة “Wenov by Attijariwafa bank” والموجهة كليا للابتكار، بصفتها علامة مرجعية في تنفيذ أدوات الابتكار وريادة الأعمال المبتكرة، مما يتيح تطوير حلول بنكية وتكنولوجيات جديدة وبنيات تحتية رقمية أكثر شمولا.
ويقوم فرعها “WeLab”، باعتباره مختبرا تكنولوجيا فعليا، بتسريع تطور التصورات التكنولوجية المبتكرة وذات قيمة مضافة عالية على مستوى الأعمال، من خلال إثبات ملموس لقدرة منتوج أو خدمة ما على الاشتغال، وارتكازا على مواهب داخلية من نساء ورجال التجاري وفابنك.
وتم وضع فروع وأدوات إضافية، على غرار “Smart Up & Ideation” و”WeDesign” و”WeCulture”، لتصور التجربة البنكية المستقبلية عبر مقاربات تقطع مع السابق من نوع التفكير التصميمي والشركات الناشئة الرشيقة، إلخ. كما تروم هذه الأدوات تحفيز إبداع المستخدمين بفضل مجموعة من البرامج لاستيعاب هذه الثقافة. وتتم بشكل منفتح وتشاركي مع منظومة الحاضنات والشركات الناشئة والجامعات والفاعلين المؤسساتيين.
ولحدود اليوم، تعاونت هيئة “Wenov by Attijariwafa bank” التي تضم فريقا من رواد الأعمال الشغوفين والملتزمين الذين يطورون باستمرار تدابير مبتكرة، مع 120 مقاولة ناشئة، وسلمت ما يزيد عن مئة إثبات للمفاهيم المبتكرة، ووقعت عدة شراكات استراتيجية مع منظومتها الوطنية والدولية.
وعلى صعيد المقاولات الناشئة، بات التمويل ممكنا بفضل شراكات تم إبرامها مع حاضنين أو مسرعين، مثل المركز المغربي لريادة الأعمال.
وتعمل “Wenov” كذلك مع جامعيين لتأطير الطلبة واحتضان مشاريعهم حول مواضيع تتعلق بالذكاء الاصطناعي والبلوكشين وأنترنت الأشياء وغيرها.
من خلال جعله من الابتكار رافعة استراتيجية وقيمة ضمنية لكسب العديد من الرهانات التي تتعلق بمحيطه، رفع التجاري وفابنك منذ عدة سنوات من المبادرات المبتكرة على الصعيدين الداخلي والخارجي.
وفي هذا الصدد، صرح جوزيف جيارابوتو، مدير تحرير غلوبال فينانس قائلا: “لازالت الثورة الرقمية في بدايتها، وتعمل فرق من العالم بأسره في الوقت الراهن على ضمان المستقبل من خلال أفكار جديدة” ثم أضاف “سواء تم تأسيسها من طرف بنك أو جامعة أو مستشار أو منظمة غير حكومية، تعتبر مختبرات الابتكار المالي المنضوية في لائحة غلوبال فينانس مكانا لاحتضان حلول الغد”.
ومن جهته، صرح حسن البدراوي، المدير العام المساعد لمجموعة التجاري وفابنك، المكلف بقطب التحويل والابتكار والتكنولوجيات والعمليات، عقب هذا التتويج ” نتشرف بتصنيف “Wenov by Attijariwafa bank” ضمن أفضل مختبرات الابتكار المالي في العالم من طرف المجلة الشهيرة غلوبال فينانس. وتمنح هذه الهيئة الموجهة كليا للابتكار للتجاري وفابنك قدرة فريدة على الاستغلال والتجريب والانفتاح، مما يتيح تصور ونمذجة تجارب بنكية مبتكرة وبناء بنك الغد. ولعل هذا التتويج خير دليل على دقة تصور رئيسنا الذي جعل من الابتكار محورا استراتيجيا ورمزيا للتجاري وفابنك ورافعة حقيقية لإيجاد القيمة سواء بالنسبة للبنك أو منظومته المغربية والإفريقية”.

نبذة عن غلوبال فينانس

غلوبال فينانس هي مجلة شهرية صادرة باللغة الإنجليزية وتابعة لمجموعة كلاس إديتوري. تأسست سنة 1987 ويقع مقرها بنيويورك. تشكل غلوبال فينانس مرجعا عالميا في مجال المستجدات المالية.
تتطرق غلوبال فينانس لمواضيع تتعلق بالقطاع المالي على المستوى الدولي، لاسيما مالية المقاولات والمشاريع المشتركة وعمليات الضم والشراء وأسواق الرساميل والعملات والبنك وتدبير المخاطر، إلخ. كما تعد غلوبال فينانس شريكا إعلاميا مفضلا للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي.

نبذة عن جوائز “المبتكرون “

تكافئ جوائز “المبتكرون” لغلوبال فينانس البنوك الأكثر ابتكارا في إفريقيا وأسيا، المحيط الهادي و أوروبا الوسطى والشرقية وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وشمال أمريكا وأوروبا الغربية؛ وأفضل مختبرات الابتكار المالي. وتتوزع الجوائز على عدة فئات: أفضل الابتكارات في مجال مالية المقاولات، والأداءات، والتمويل التجاري وتدبير الخزينة، والمالية الإسلامية، مع فائزين يتم انتقاؤهم من مختلف جهات العالم.

Related posts

Top