فاسي فهري: الوكالة الحضرية لعيون الساقية الحمراء مطالبة ببلورة رؤية إستراتيجية تنموية

أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، الجمعة الماضية بالعيون، أن الوكالة الحضرية للعيون-الساقية الحمراء، مطالبة إلى جانب شركائها، ببلورة رؤية إستراتيجية تنموية لمجال تدخلها، مبنية على منظور جديد ومتجدد للتهيئة والتعمير يتوخى الاستشراف والإستباقية والاستدامة.
وأضاف الفاسي الفهري في كلمة له خلال ترأسه أشغال الدورة الرابعة عشرة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لجهة العيون الساقية الحمراء، أن هذا المنظور يجب أن يرتكز على التخطيط الاستراتيجي المبني على الرفع من قدرة مقاومة وتكيف المجالات واستدامتها والتماسك الاجتماعي والمجالي مع تحديد أهم الوظائف التي ستلعبها مختلف مكوناته وذلك من أجل منح قيمة مضافة للاقتصاد المحلي بشكل تستفيد منها الساكنة ويحافظ على التوازن المجالي.
ودعا الفاسي الفهري الوكالة الحضرية للعيون بالمناسبة، إلى الانخراط في النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس بالعيون بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، وكذا تعزيز موقعها للمساهمة في تنزيل وإنجاح الأوراش الكبرى التي تشهدها الجهة.
واستحضر الفاسي الفهري مكانة الوكالة الحضرية كمؤسسة عمومية تضطلع بأدوار مهمة في تسطير وتنفيذ سياسة التهيئة المجالية، مشيرا إلى أن الوكالة وبفضل ما راكمته من تجارب، لن تدخر أي جهد في توجيه تدخلاتها صوب الإشكالات التنموية لمجالات التدخل والتموقع كقوة اقتراحية في خدمة المنظومة المحلية وورش الجهوية كاختيار لا محيد عنه، لأجل رفع مختلف الرهانات ومجابهة التحديات الآنية والمستقبلية.
وذكر أن القضاء على إشكالية السكن غير اللائق بالعيون تطلب إنجاز تجزئات مدينة الوفاق، ومدينة 25 مارس، والشطر الثاني من الوحدة المنجزة من طرف شركة العمران الجنوب، في إطار البرنامج الجديد للإسكان والتعمير بالأقاليم الجنوبية للمملكة 2007-2015، بمحتوى 16 ألف و577 بقعة أرضية، خصصت أزيد من 65 في المائة منها في إطار برنامج مدن بدون صفيح بمدينة العيون، وقد حددت كلفة التجهيز الكلي للبقع في 1272.93 مليون درهم، تمت تعبئتها من طرف هذه الوزارة.
ويتضمن البرنامج الإضافي لتهيئة هذه التجزئات إنجاز أشغال إضافية تم تقدير كلفتها أوليا في 260 مليون درهم منها 100 مليون درهما من عائدات تسويق الواجهات المبنية، و160 مليون درهما كتمويل إضافي من طرف هذه الوزارة وذلك من أجل توفير إطار عيش لائق للساكنة.
ونوه بالمناسبة، بالمجهودات التي ما فتئت تبذلها المنظومة المحلية من سلطات محلية ومجالس منتخبة في سبيل النهوض بالأوضاع العمرانية بالنفوذ الترابي لهذه المؤسسة وتقوية القدرة التنافسية والاستقطابية للمجال العمراني، وذلك بهدف تحقيق تنمية عمرانية منسجمة تروم الحد من التفاوتات المجالية وتكريس العدالة الاجتماعية.
وعرفت أشغال هذه الدورة التي حضرها والي جهة العيون الساقية الحمراء وعمال أقاليم طرفاية، وبوجدور، والسمارة، والكاتب العام لولاية العيون، وعدد من رؤساء المجالس المنتخبة، وأعضاء المجلس الإداري للوكالة الحضرية لجهة العيون الساقية الحمراء، المصادقة على محضر اجتماع الدورة الثالثة عشرة للمجلس الإداري للوكالة، وعلى التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2018، وعلى برنامج العمل برسم سنة 2019.

Related posts

Top