فاس : أزيد من 660 مليون درهم لتهيئة الطرق والمسالك القروية

تمت برمجة 85 مشروعا بقيمة 666 مليون درهم، تتعلق بتهيئة الطرق والمسالك القروية في جهة فاس مكناس، وذلك في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي.
وحسب معطيات المجلس الجهوي لفاس مكناس، فإن هذا الرقم يمثل 61 في المائة من مجموع المشاريع المسطرة في إطار البرنامج على صعيد الجهة .
وتهم باقي العمليات المبرمجة في هذا الإطار قطاعات الماء الشروب (36 مشروعا/ 230 مليون درهم)، الكهربة القروية (36 مشروعا بكلفة 83 مليون درهم)، التعليم (8 مشاريع بقيمة 75 مليون درهم) والصحة (4 مشاريع بكلفة 17 مليون درهم).
وتم رصد غلاف مالي بقيمة 83، 6 مليار درهم لتفعيل البرنامج المتعلق بتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في الوسط القروي بجهة فاس مكناس.
ويمول هذا المبلغ من قبل صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية ( 107، 3 مليار درهم)، ومجلس الجهة (7، 2 مليار درهم)، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (617 مليون)، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (376 مليون)، وذلك وفقا للمعطيات التي أعلن عنها في معرض تقديم حصيلة نصف ولاية المجلس (2018-2015).
ويهم برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية عدة مجالات من أهمها الولوج للخدمات الاساسية (الطرق القروية، الكهرباء والماء الشروب)، والتمدرس وولوج الخدمات الصحية.
ويروم البرنامج فك العزلة عن ساكنة المناطق القروية والجبلية وتوفير الشروط الضرورية لتقوية النسيج الاقتصادي لهذه المناطق وتعزيز ولوج الساكنة المحلية للخدمات الأساسية.

Related posts

Top